اقفال مراكز الإقتراع لنواب سوريا بعد مقاطعة المعارضة واستمرار لأعمال العنف

Read this story in English W460

أقفلت مكاتب الاقتراع في سوريا أبوابها في الساعة 22,00 (19,00 ت غ) بعدما دعي السوريون للمشاركة في انتخاب مجلس شعب جديد على اساس "تعددي" للمرة الاولى منذ نحو خمسين سنة.

وأعلن التلفزيون السوري مساء الاثنين، أن مراكز اللإقتراع قد أقفلت.

وأعلنت المعارضة السورية رفضها الكامل لهذه الانتخابات ووصفتها بـ"المهزلة".

وبدأت عمليات فرز الاصوات على الفور بعد انتهاء الاقتراع، بحسب ما اعلن التلفزيون الرسمي من دون ان يكشف نسبة المشاركة او موعد اعلان النتائج.

وكانت مراكز الاقتراع قد فتحت أبوابها الاثنين في سوريا لاجراء اول انتخابات "تعددية" منذ خمسة عقود والتي يتم تنظيمها في ظل اجواء من العنف ووصفتها المعارضة ب"المهزلة".

ويبث التلفزيون السوري منذ الصباح صورا لعدد من المراكز الانتخابية في عدد من المحافظات السورية منها الرقة وحمص ودمشق وحلب واللاذقية وادلب ودرعا وكتب في اسفل الصور "السوريون يقولون كلمتهم في صناديق الاقتراع".

كما اجرى لقاءات مع عدد من المواطنين المشاركين في الانتخابات وقال احدهم من حمص ان "الانتخابات تجري باجمل صورة وخاصة بوجود التعددية الحزبية".

واعتبر اخر انها "البداية الحقيقية لبناء سوريا المتجددة".

وأكد وزير الداخلية محمد ابراهيم الشعار أن انتخابات أعضاء مجلس الشعب "تسير بشكل طبيعي" وأن مراكز الاقتراع تشهد "اقبالا ملحوظا من قبل الناخبين" بحسب ما نقلت عنه وكالة سانا الرسمية.

واضاف الشعار "لا مشكلة حتى الآن باستثناء بعض الأمور التي قد تحصل في أي جو انتخابي".

واقيم 12152 مركزا انتخابيا في مختلف المدن السورية موزعة على 15 دائرة انتخابية، ويبلغ عدد الناخبين فيها 14 مليونا مدعوين لاختيار 250 عضوا في مجلس الشعب من بين 7195 مرشحا.

ويشارك في هذه الانتخابات سبعة احزاب من بين تسعة اعلن عن تاسيسها منذ اصدار قانون تنظيم الاحزاب الجديد بالاضافة الى المستقلين وقائمة الوحدة الوطنية التي اعلنت عنها الجبهة التقدمية التي يقودها حزب البعث وتشرف على الحكم في البلاد.

وفتحت مراكز الاقتراع ابوابها الساعة السابعة صباحا (4,00 تغ) ومن المقرر ان تغلق عند الساعة العاشرة مساء (19,00 تغ).

وتقول شهبا كريم (18 عام) لدى خروجها من العازل في مركز الاقتراع التابع لاتحاد الحرفيين في ساحة السبع بحرات وسط دمشق "امل ان تشكل هذه الانتخابات حلا نهائيا للازمة".

واضافت "لقد انتخبت لانني اؤيد الاصلاحات لكنني امل من اعضاء المجلس الجديد ان يؤمنوا فرص عمل للعاطلين عن العمل كي لا يضطر الشباب للهجرة".

ويقوم مؤيدو المرشحين بتوزيع بطاقات الاقتراع امام المركز داعين الى انتخاب مرشحهم.

ويؤكد الطالب في جامعة دمشق ليث الحلاج (22 عاما) "يجب ان يكون للانتخابات مصداقية كي يقبل الناخبون بالاقتراع وبذلك يظهرون اهتمامهم بالازمة التي تمر بها البلاد ويجدون لها حلا".

وهذه الانتخابات هي الاولى التي تجري بعد صدور قانون يسمح بالتعددية الحزبية في سوريا جاء من ضمن سلسلة اصلاحات اعلنتها السلطات في محاولة لاستيعاب الحركة الاحتجاجية ومن بينها اصدار دستور جديد يلغي الدور القيادي لحزب البعث القائم منذ خمسين عاما.

الا ان المعارضة تنظر الى الانتخابات على انها "مهزلة"، مؤكدة ان المشاركة فيها ستقتصر على مؤيدي النظام.

ودعا المجلس الوطني السوري المعارض السوريين "للاضراب او التظاهر في ساعات الانتخاب للتعبير عن رفضهم لهذه المسرحية".

واضاف البيان "بصفاقة قل نظيرها، يدعو النظام السوري لاجراء انتخابات لمجلس الشعب على وقع الرصاص والقذائف من كل نوع وجرائم الابادة والعقوبات الجماعية".

واعتبر البيان ان اجراء هذه الانتخابات "يستهين بدماء الاف الشهداء السوريين" ويدل على "استهتار نظام (الرئيس بشار) الاسد بالمبادرة الدولية العربية".

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان مناطق عدة في ادلب (شمال غرب) ودرعا (جنوب) وحماة (وسط) شهدت اضرابا عاما احتجاجا على اجراء الانتخابات، اضافة الى بعض احياء العاصمة دمشق وبلدات ريفها.

وقال ناشطون في المكتب الاعلامي للثورة في حماة لوكالة فرانس برس ان "احياء حماة واسواقها شهدت اضرابا كاملا ردا على انتخابات مجلس الدمى".

واضاف ان الاضراب يشمل بلدات الريف مشيرا الى ان قوات الامن "تقوم باجبار الاهالي على فتح محالهم في طيبة الامام".

وقال عضو المكتب الاعلامي للثورة في ادلب نور الدين العبدو في اتصال عبر سكايب مع فرانس برس "لا يوجد في ادلب وريفها اي علامات على وجود انتخابات في البلاد".

واضاف "النظام يحاول ان يوهم نفسه انه ما زال قائما من خلال تنظيم هذه الانتخابات المهزلة فيما هو عاجز عن حكم المدن القرى الا بقبضة الدبابات".

وفي دمشق، قال فادي (47 عاما) انه لن يشارك في الانتخابات مضيفا "لقد شاركت في الاستفتاء على الدستور ولم اوافق عليه لكن الامر مختلف الان".

واعتبر ان المشاركة الان "لا معنى لها" لان تصويته يعد "موافقة على الوضع القائم".

وافادت لجان التنسيق المحلية ان مدينة السويداء (جنوب) ذات الغالبية الدرزية شهدت "اعتصاما داخل نقابة المهندسين "رفضا للحل الامني ورفضا لانتخابات مجلس +التصفيق+ وتضامنا مع جامعة حلب" التي سقط فيها الخميس اربعة قتلى بنيران القوات النظامية التي اقتحمت الجامعة عقب تظاهرة ليلية تنادي باسقاط النظام.

وابدت الصين حليفة دمشق، والتي تستقبل اليوم وفدا من المجلس الوطني السوري المعارض، املها في ان تتمكن الانتخابات من "تعزيز مسار الاصلاح في سوريا".

واعتبر وزير الاعلام السوري عدنان محمود في تصريحات صحافية الاحد ان الانتخابات تشكل "تحديا للحرب الارهابية" على سوريا.

ولا تقر دمشق بوجود حركة احتجاجية واسعة النطاق، بل تتهم "مجموعات ارهابية مسلحة" بتنفيذ "مؤامرة" مدعومة من الخارج في البلاد.

واستمرت اعمال العنف في سوريا في هذا اليوم الانتخابي رغم دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ في الاثني عشر من نيسان، ووجود عشرات المراقبين الدوليين.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان، ان ثلاثة شبان في ريف دير الزور (شرق) قتلوا في كمين نصبته قوات الامن و"موالين للنظام".

كما وقعت اشتباكات بين القوات النظامية ومنشقين في حماة وسمعت اصوات انفجارات واطلاق نار في ادلب ودرعا وحلب (شمال)، بحسب المرصد.

واسفرت اعمال العنف في سوريا عن مقتل اكثر من احد عشر الف قتيل بحسب المرصد السوري، واكثر من 65 الف نازح بحسب الامم المتحدة، الى جانب عشرات الالاف من المعتقلين.

التعليقات 5
Missing realist 08:45 ,2012 أيار 07

And hence the "Best democracy in the region" Michelle Aoun lol...where people are "free"...free to eat, drink, dance, and graze but would be shot dead if they spoke politics. This is the kind of lebanon that president Aoun will deliver to the lebanese cattle.

Missing youssefhaddad 12:59 ,2012 أيار 07

A comedy in Hell !

Default-user-icon Gabby (ضيف) 17:44 ,2012 أيار 07

Multi Party?????? Now he will tell the UN he had free elections with multiple parties.

Default-user-icon John from Koura (ضيف) 17:57 ,2012 أيار 07

A lot better than KSA and Bahrain...M14 and Zionist Hypocrites!!!

Thumb bigsami 20:37 ,2012 أيار 07

Who in their right mind would vote against the regime? By casting your vote (name) against the regime or anything supporting it, your signing a death warrant for Assad's thugs to come back for you at a later time.