تقارير: العميل الذي افشل خطة لتفجير طائرة سعودي يحمل جواز سفر بريطانيا

Read this story in English W460

افادت شبكة "سي ان ان" الخميس ان العميل المزدوج السعودي الذي نجح في افشال مخطط لتنظيم القاعدة لتفجير طائرة متجهة الى الولايات المتحدة كان سعوديا يحمل جواز سفر بريطانيا.

وذكرت الـ"سي ان ان" ان اجهزة مكافحة الارهاب السعودية هي التي ارسلت العميل الى اليمن لاختراق صفوف تنظيم القاعدة في جزيرة العرب بعد ورود معلومات تفيد بان التنظيم يطور نموذجا معدلا للعبوة التي اخفاها الانتحاري النيجيري عمر فاروق عبد المطلب في ملابسه الداخلية وحاول تفجيرها في طائرة متجهة الى الولايات المتحدة يوم عيد الميلاد عام 2009.

ونقلت الـ"سي ان ان" عن مصادر في اجهزة مكافحة الارهاب ان العميل نشأ في اوروبا ودخل في فترة ما على اتصال بنشطاء حاولوا تجنيده لشن هجمات ارهابية.

واشار التقرير الى ان حيازة المواطن السعودي جواز سفر بريطانيا زاد من اهميته بنظر المجموعة الارهابية لانه يمكنه من السفر الى الولايات المتحدة بدون الحصول على تاشيرة دخول.

لكن حين علم انه يتم الاعداد لهجوم ارهابي، اتصل الرجل بمسؤولين في اجهزة مكافحة الارهاب السعودية من اليمن.

وقام السعوديون عندها بحسب الـ"سي ان ان" بابلاغ الاميركيين بالعملية التي يتم التخطيط لها وكشفوا لهم انهم تمكنوا من اختراق المجموعة.

وقضى العميل عدة اسابيع مع عناصر القاعدة يجمع معلومات حساسة يتم تسريبها الى الاميركيين.

وبناء على هذه المعلومات تمكنت طائرة بدون طيار تابعة للـ"سي اي ايه" الاحد من شن الغارة في اليمن التي اسفرت عن مقتل احد ابرز قادة القاعدة في شبه الجزيرة العربية هو اليمني فهد القصع المطلوب لضلوعه في الاعتداء على المدمرة الاميركية يو اس اس كول عام 2000.

وقال مصدر على تعامل وثيق مع وكالات الاستخبارات الاميركية والجيش الاميركي للشبكة التلفزيونية ان تنظيم القاعدة في اليمن لديه الان "مخطط كامل لاستهداف الاراضي الاميركية".

ووردت هذه التفاصيل الجديدة عن العميل السعودي والاعتداء الذي تم احباطه بعدما امر جيمس كلابر رئيس ادارة الاستخبارات التي تشرف على الوكالات الـ16 الاميركية بفتح تحقيق "لمعرفة ما اذا حصل تسريب غير مسموح به لمعلومات سرية" حول العملية فيما كانت لا تزال جارية.

واثارت التسريبات التي يجري التحقيق بشانها عبر الوكالات الـ16 غضب اعضاء الكونغرس الذين يخشون ان يؤدي ذلك الى فقدان استخبارات الدول الحليفة ثقتها في قدرة الولايات المتحدة على كتمان اي سر، ما يهدد عمليات التجسس والاستخبارات الحساسة في المستقبل.

التعليقات 4
Default-user-icon amar (ضيف) 09:48 ,2012 أيار 11

w others have iranian and syrian citizenship ma haik

Default-user-icon amar (ضيف) 11:35 ,2012 أيار 11

smallah absar meen 7aimel il iranian and syrian citizenship...ma haik karim

Default-user-icon habib (ضيف) 11:39 ,2012 أيار 11

Ya Karim hariri jumblat gemayel geagea byeftekhro bi lebneniyeton bas saydak byeftekher bi wileyet alfakih wbienno jondi fiya wheyi hayeto heda bi e3tirafo bi 3admet lseno kollna sme3ne men lafdal hadertak ttalbo la saydak yerhal la Iran

Default-user-icon ImpressedWithM8 (ضيف) 16:45 ,2012 أيار 11

bravo karim!! you're so intelligent, just like we2am waham, naser andeel, micheal smea7a, ibrahim ken3an, fayez shoukr, emile ra7me, na3eem kassem.