تنفيذ حكم الاعدام برجل قتل عالما نوويا ايرانيا

Read this story in English W460

نفذ الثلاثاء في ايران حكم بالاعدام صدر في حق رجل قتل في كانون الثاني 2010 عالما نوويا ايرانيا في طهران لحساب اسرائيل، كما ذكرت وكالة الانباء الايرانية (ارنا) نقلا عن بيان للسلطات القضائية.

واضافت الوكالة ان "مجيد جمالي فاشي، جاسوس الموساد والمسؤول عن قتل عالمنا النووي مسعود علي محمدي، قد شنق صباح الثلاثاء في سجن ايوين بطهران".

ويعتبر جمالي فاشي المسؤول الاول عن الاعتداء بدراجة نارية مفخخة اودت بحياة علي محمدي عالم الفيزياء النووية المعروف على الصعيد الدولي. وقد حكمت عليه بالاعدام في آب 2011 المحكمة الثورية في طهران.

وجاء في الاتهام انه تصرف بتحريض من الموساد، جهاز الاستخبارات الاسرائيلي الذي دفع له 120 الف دولار.

وفي اعتراف "متلفز" بث عشية محاكمته، اكد جمالي فاشي انه تلقى في اسرائيل "تدريبا" لتحضير اغتيال علي محمدي، الاستاذ في جامعة طهران والذي كان يعمل ايضا لحساب الحرس الثوري، فرقة النخبة في القوات المسلحة الايرانية.

وتقلق الانشطة النووية الايرانية المجموعة الدولية التي تشتبه، على رغم النفي الايراني، بأن هذا البرنامج الذي دانته ستة قرارات في مجلس الامن ومجموعة من العقوبات، ينطوي على جانب عسكري.

ومنذ اغتيال علي محمدي، قتل ثلاثة آخرون من العلماء النوويين الذائعي الصيت في تفجيرات وقعت في طهران. ودائما ما اتهمت ايران اسرائيل والولايات المتحدة، عدويها اللدودين، بتدبير هذه الاغتيالات لتقويض برنامجها النووي.

واعلنت السلطات الايرانية مرارا اعتقال اشخاص آخرين لم تكشف هوياتهم لصلاتهم بهذه الاعتداءات، لكن جمالي فاشي هو الوحيد الذي تمت محاكمته حتى الان.

التعليقات 0