باسيل يعين سعر 350 ليرة لكل 5 أمبير لأصحاب المولدات الكهربائية

Read this story in English W460

أعلن "وزير الطاقة والمياه جبران باسيل عن وضع سعر توجيهي وسطي لأصحاب المولدات الكهربائية، يبلغ 350 ليرة لبنانية لكل 5 أمبير عن كل ساعة قطع، وهو سعر ينطبق أيضا على الكيلواط ساعة لواضعي العدادات"،

ولفت باسيل خلال مؤتمر صحفي عقده في وزارة الإتصالات، أن "هذه التسعيرة التوجيهية تتيح للمواطن والبلدية محاسبة أصحاب المولدات، لكن في الوقت نفسه تراعي حقوق أصحاب المولدات، بعد مراعاتها كافة متطلبات تشغيل مولداتهم".

وأكد "عدم إلتزام أصحاب المولدات بالتسعيرة، يرتب عليهم أمرين لإلزامهم ،أولهما مؤسسة كهرباء لبنان التي يضع كابلاته على منشآتها ومن غير أي مسوغ قانوني، وثانيهما البلدية والمواطن حيث باستطاعة المواطن مواجهة صاحب المولد بسعره المرتفع والبلدية إمكان إستبداله بمشغل آخر"،مشيرا الى أن الهدف من ذلك هو "ألا يبقى فلتان الأسعار قائما".

وأردف: "إن هذه المولدات هي لتأمين حاجة مما جعلها أمرا واقعا قائما ليس بالإمكان الإستغناء عنه، مما أوصلنا إلى أسعار جائرة على المواطنين وعلى المستهلكين يستفيد منها أصحاب المولدات".

وأضاف: "بعد إجراء مسح كبير على كل المناطق اللبنانية، وجدنا تفاوتا كبيرا في الأسعار بين منطقة ومنطقة وبين مشغل وآخر، وفي بعض الأحيان يكون التفاوت في المنطقة نفسها، ما يدل أن الغبن الواقع على المواطنين هو كبير جدا، لذلك قمنا بإجراء الدراسات اللازمة القائمة على فكرة عدم قدرة مصلحة حماية المستهلك على متابعة الموضوع غير الشرعي".

وختم باسيل كلامه املا أن "نكون في ظل هذه المبادرة وهذا السعر التوجيهي قد راعينا المواطنين والظلم الواقع عليهم من جراء قطع الكهرباء، وفي الوقت نفسه راعينا أصحاب المولدات بعد إجراء الحسابات على أكلافهم، كما نكون قد وضعنا البلديات أمام المسؤولية التي هم على قدرها لتسهيل الأمور على المواطنين فيكون لهم الدور الناظم".

التعليقات 0