روسيا تجري تجربة ناجحة لاطلاق صاروخ عابر للقارات غير مزود برأس حربية فعلية

Read this story in English W460

قامت روسيا الاربعاء باول تجربة ناجحة لاطلاق صاروخ جديد عابر للقارات وقادر على اختراق الدرع الصاروخية الدفاعية الجديدة التي ينشرها الحلف الاطلسي، حسبما اعلن متحدث عسكري.

ونقلت وكالة انترفاكس عن المتحدث باسم القوات الاستراتيجية النووية الروسية فاديم كوفال قوله ان "الصاروخ غير المزود براس حربية فعلية بلغ هدفه في منطقة كورا لاجراء التجارب في شبه جزيرة كامشاتكا على المحيط الهادئ. لقد تمت اصابة الاهداف المحددة للتجربة".

واضاف كوفال ان عملية الاطلاق تمت من منصة متحركة في قاعدة بليستسك (شمال روسيا).

واوضح مصدر عسكري للوكالة انها التجربة الثانية لمثل هذا النوع من الصواريخ، اذ باءت المحاولة الاولى بالفشل في 27 ايلول 2011.

وكانت مصادر عسكرية ومن صناعة الفضاء الروسية اعلنت انذاك ان التجربة الاولى لصاروخ استراتيجي جديد من طراز ارض-ارض، وهي صيغة مطورة لصاروخ "توبول-ام" العابر للقارات والبالغ مداه عشرة الاف كلم انتهت بالفشل اذ تحطم الصاروخ على الارض بعيد اطلاقه".

من جهة اخرى اعلنت مصادر عدة الاربعاء لانترفاكس ان هذا الصاروخ قادر بشكل افضل مما سبق على اختراق الدرع الصاروخية الدفاعية التي باشر الحلف الاطلسي تنفيذ المرحلة الاولى منها خلال قمته في شيكاغو الاسبوع المقبل.

وتندد روسيا منذ فترة بمشروع الدرع الصاروخية التي يقول الغرب ان الهدف منها التصدي لهجمات من دول مثل ايران.

وبات المشروع الذي اطلق في العام 2010 احد ابرز نقاط الخلاف بين الحلف وروسيا التي تعتبره تهديدا لامنها.

وتعتبر روسيا المشروع تهديدا لامنها وتطالب بادارة مشتركة له او على الاقل الحصول على ضمانات بانه لا يستهدف قدراتها على الردع. ويرفض الحلف ذلك اذ يحرص على ابقاء هامش للمناورة الاستراتيجية.

التعليقات 0