ايطاليا على استعداد لدعم ممرات انسانية في سوريا

Read this story in English W460

قال وزير الخارجية الايطالي جوليو تيرزي في مقابلة نشرت الاثنين ان ايطاليا على استعداد لدعم ممرات انسانية لانهاء المجازر في سوريا في اطار "مسؤولية الحماية".

واكد الوزير في مقابلة مع صحيفة لاستامبا "لا يمكن ان نقف متفرجين على عشرات الاطفال وهم يقتلون بوحشية. يجب القيام بشيء" ازاء ذلك في اشارة الى مجزرة الحولة وسط سوريا، معلنا استعداده لدعم قرار جديد للامم المتحدة "اكثر تشددا".

واقر الوزير الايطالي انه للتمكن من اصدار مثل ذلك القرار "فان دور الصين وخصوصا روسيا بالغ الاهمية. نحن نتحدث عن فرضية ليست محل نقاش حاليا".

لكن "اذا اقترح مثل هذا السيناريو في المستقبل فانه يتعين تقييم كافة الاوجه بما فيها تلك المرتبطة بمفهوم "مسؤولية الحماية". وفي حال جرى في هذا الاطار بحث ممرات انسانية كثيرا ما اشير اليها، وتعين اصدار قرارات دولية، فاننا سندعمها".

وندد مجلس الامن الدولي الاحد بالمجزرة التي خلفت 108 قتلى في الحولة وحمل الحكومة السورية مسؤوليتها.

واعرب وزير الخارجية الايطالي عن تاييده لتعزيز المراقبين في سوريا وقال "عند الضرورة سنعزز مهمة المراقبة ليبلغ عديدها حتى الفين او ثلاثة آلاف" مراقب.

وقال ان روما بصدد ايصال مستشفى ميداني الى الاردن ليتم تركيزه عند الجانب الاخر من الحدود السورية "في منطقة يمكنها استقبال ما يصل الى ثلاثة آلاف لاجىء".

وتعتزم ايطاليا ارسال معدات طبية "لعلاج عشرة آلاف مريض خلال ثلاثة اشهر اضافة الى من يعالجون اصابات باسلحة نارية" وسيتم توزيعها بواسطة المفوضية العليا لشؤون اللاجئين والهلال الاحمر السوري.

التعليقات 0