آلاف السوريين في تظاهرات جمعة "الإستعداد التام للنفير العام" و26 قتيلا في اعمال عنف

Read this story in English W460

قتل ما لا يقل عن 29 شخصا الجمعة في سوريا، بينهم اثنان نتيجة اطلاق القوات النظامية السورية النار على مشاركين في تظاهرات جمعة "الاستعداد التام للنفير العام" التي شارك فيها الآلاف في مناطق مختلفة، بحسب مراقبين وناشطين.

وأفادت لجان التنسيق المحلية عن "ارتفاع حصيلة شهداء اليوم الى تسعة وعشرين شهيدا".

وأوضحت أن ستة قتلى سقطوا في دير الزور مضيفة "سبعة شهداء في درعا ،خمسة شهداء في كل من ريف دمشق وحمص، ثلاثة شهداء في حلب ،شهيدان في دمشق، وشهيد في ادلب".

وسقط المتظاهران اثر اطلاق رصاص من القوات النظامية لتفريق تظاهرة في حي صلاح الدين في مدينة حلب (شمال)، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

كما اصيب عدد من المواطنين بجروح في اطلاق نار من القوات النظامية على تظاهرة في مدينة الباب في ريف حلب.

وافاد المرصد عن خروج آلاف المتظاهرين في احياء عدة من مدينة حماه (وسط)، وبلدات عدة من المحافظة احتجت على الموقف الروسي الداعم للنظام السوري.

واظهر شريط فيديو نشره ناشطون على شبكة الانترنت متظاهرين يجوبون شارعا في جوبر في دمشق خرجوا اليه بعد صلاة الفجر من مسجد حذيفة بن اليمان وهم يهتفون نصرة لحمص ودير الزور وغيرها من المدن المحاصرة، ويرددون "سوريا للثوار غصبا عنك يا بشار".

بينما وزعت لجان التنسيق المحلية شريط فيديو آخر عن "تظاهرة صباحية في حي المزة في دمشق"، بدا فيه عشرات الشبان معظمهم ملثمون يهتفون لنصرة حمص والحفة والاسرى والجرحى، مطلقين شعارات بينها "الجيش الحر للابد، داعس راسك يا اسد".

وسجلت تظاهرات عدة في مدن وبلدات في ريف دمشق ومدينة دير الزور (شرق) ومحافظتها ومحافظة درعا (جنوب)، ومحافظة ادلب (شمال غرب) حيف بدا متظاهرون في معرة النعمان في احد اشرطة الفيديو وهم يرفعون لافتة كتب عليها "بكاؤنا على السلاح اشد من بكائنا على اطفالنا"، في اشارة الى سعيهم للتسلح للدفاع عن انفسهم في مواجهة القوات النظامية.

ودعت المعارضة السورية الى التظاهر من اجل ان يعد السوريون "العدة ماديا ومعنويا"، و"يتأهبوا لخوض أحلك وآخر معارك التحرر من العبودية"، اي "ان نجهز ونحشد كل ما يمكننا جمعه من اموال وسلاح ورجال وحناجر ولافتات وخطط واستراتيجيات".

وفي مسلسل اعمال العنف، قتل ثمانية اشخاص في مدينة بصرى الشام في محافظة درعا في قذيفة سقطت قرب مسجد في المدينة.

كما قتل مواطن في مدينة حرستا في ريف دمشق اثر اصابته برصاص قناص، فيما سجل سقوط قذائف قبل الظهر مصدرها القوات النظامية على مدينة دوما.

وفي دمشق، انفجرت عبوة ناسفة في حي الميدان، واشار المرصد الى وقوع اصابات.

في محافظة حلب، ذكر المرصد ان "اشتباكات عنيفة مستمرة على اطراف بلدة عندان في محافظة حلب بين مقاتلين من الكتائب الثائرة المعارضة والقوات النظامية التي تحاول دخول البلدة". وقتل مواطن في البلدة في اطلاق نار، في وقت تتعرض بلدة الاتارب في ريف حلب للقصف ايضا.

ووقعت اشتباكات فجرا في مدينة دير الزور تركزت قرب مقر للمخابرات والشرطة العسكرية.

وفي محافظة حمص، افاد المرصد السوري لحقوق الانسان الجمعة عن تجدد القصف من قوات النظام على مدينة الرستن حيث قتل شخص. كما قتل ضابط من القوات النظامية برتبة نقيب في اشتباكات في محيط المدينة.

كما تتعرض مدينة القصير لقصف من القوات النظامية "التي تحاول اقتحامها"، بحسب المرصد الذي اشار ايضا الى مقتل مواطن في حي جورة الشياح في مدينة حمص واستمرار القصف على احياء اخرى في المدينة.

التعليقات 0