فرنسا:يمكن للعملية ضد القذافي أن تتوقف بأي وقت إذا وافق على وقف النار

Read this story in English W460

أعلن وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الثلاثاء ان العملية العسكرية للتحالف في ليبيا يمكن ان تتوقف "في اي وقت" اذا التزم معمر القذافي قرارات مجلس الامن الدولي ووافق على وقف اطلاق النار.

وقال جوبيه امام الجمعية الوطنية ان "العملية العسكرية للتحالف في ليبيا يمكن ان تتوقف في اي وقت. يكفي ان يمتثل النظام الليبي بشكل تام لقرارات مجلس الامن ويوافق على وقف فعلي للنار ويسحب قواته من المواقع التي احتلها".

واضاف "على قوات القذافي العودة الى الثكنات فتتوقف العملية العسكرية".

واوضح "منذ الان علينا التفكير في المرحلة اللاحقة وهي السلام. كانت فرنسا وراء مبادرة التدخل العسكري في ليبيا وستكون وراء مبادرة السلام ايضا. وسيتحدث رئيس الجمهورية (نيكولا ساركوزي) في الايام المقبلة في هذا الاطار".

وتابع "بالنسبة الينا ليس من مسؤولية التحالف ان يقرر مستقبل النظام السياسي في ليبيا. الشعب الليبي مسؤول عن العملية السياسية. وهدف تدخلنا السماح له بان يعبر عن رأيه بحرية واجراء عملية انتقالية لارساء الديموقراطية التي حرم منها حتى الان".

وبشأن المعارضة الليبية التي طالب كثيرون بتوضيحات عنها وعمن تمثل، قال الوزير "لم يكن هناك محاور اخر ذو قيمة سوى المجلس الوطني الانتقالي".

وتابع "سنواصل العمل معه ومع آخرين في حال انضمامهم اليه".

من جهة أخرى أعلنت هيئة اركان الجيوش الفرنسية لوكالة فرانس برس ان مقاتلات من طراز رافال نفذت الثلاثاء اول مهمة لها في الاجواء الليبية انطلاقا من حاملة الطائرات النووية شارل ديغول.

وأوضح المتحدث باسم هيئة الاركان الكولونيل تييري بروكهارد لفرانس برس ان دورية من مقاتلتي رافال نفذت "تحليقا استطلاعيا" في المجال الجوي الليبي.

وقال ان المقاتلتين اقلعتا قرابة الساعة 7,00 ت غ من حاملة الطائرات المتمركزة قبالة السواحل الليبية وعادتا اليها ظهرا من دون ان تواجها صعوبات.

ولفت المتحدث الى ان احدى المقاتلتين زودت نظام مراقبة يتيح بث الصور في شكل مباشر فيما تولت المقاتلة الثانية حمايتها.

التعليقات 0