وكالة فارس: مرسي يدعو الى "استعادة العلاقات الطبيعية" بين مصر وايران

Read this story in English W460

دعا الرئيس المصري الجديد محمد مرسي الى "استعادة العلاقات الطبيعية" بين مصر وايران والمقطوعة منذ اكثر من 30 عاما بهدف تحقيق توازن استراتيجي جديد في المنطقة، كما جاء في مقابلة اجرتها معه وكالة انباء فارس الايرانية.

وقال مرسي في المقابلة التي جرت الاحد قبيل اعلان فوزه رسميا بمنصب الرئيس، "يجب علينا استعادة العلاقات الطبيعية مع إيران على أساس المصالح المشتركة للدولتين وتطوير مجالات التنسيق السياسي والتعاون الإقتصادي لانه سيحقق التوازن الإستراتيجي في المنطقة وهذا كان ضمن برنامجي".

ورحبت طهران بفوز مرسي، اول رئيس منتخب بعد سقوط نظام حسني مبارك في شباط 2011.

وقطعت طهران علاقاتها الدبلوماسية مع القاهرة في 1980 بعد الثورة الاسلامية احتجاجا على توقيع اتفاقات كامب ديفيد للسلام مع اسرائيل في 1979.

وكان نظام حسني مبارك يتخوف من ايران ويعتبرها عنصر عدم استقرار في الشرق الاوسط. وشهدت العلاقات بين الجانبين تقاربا منذ سقوط مبارك.

وايدت ايران الانتفاضة الشعبية التي اطاحت مبارك.

التعليقات 4
Default-user-icon Habib Tabrizian (ضيف) 11:37 ,2012 حزيران 25

If he kan and if he gets the chances ,He surely make a estraegical pact with Iran and Hezbollah. But he must first wear as the Egyptian peresident in Supreme Constitutional Court, The court that has disolved THe Brotherhood dominant palament

Default-user-icon Phoenician Soldier (ضيف) 11:46 ,2012 حزيران 25

Another Iranian dog emerges! That's all we need!

Default-user-icon Empodium (ضيف) 12:10 ,2012 حزيران 25

Good relations with Iran? What the f...? Dr. Geagea, are you sure these are your friends? Is it another one of your disastrous mistakes?

Default-user-icon Easy (ضيف) 13:30 ,2012 حزيران 25

Give the guy a chance. The interview was before result were annouced. What is he suppose to say "I am going to war with Iran". Let see how he does in the first 100 days.