مقتل 86 شخصا في سوريا و اشتباكات "عنيفة" قرب دمشق

Read this story in English W460

وقعت اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومجموعات مقاتلة معارضة الثلاثاء في ضواحي دمشق أسفرت عن مقتل 27 شخصا، وهي الاعنف في الريف الدمشقي منذ بدء الحركة الاحتجاجية في سوريا قبل 15 شهرا.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الانسان بمقتل 59 شخصا آخرين بينهم 32 جنديا من القوات النظامية في اشتباكات وقصف واطلاق نار وانفجارات في مناطق اخرى.

وقتل 14 شخصا جراء القصف على بلدة الهامة في ريف دمشق و11 في ضاحية قدسيا حيث تدور اشتباكات بين الجيش النظامي ومقاتلين معارضين، وقتيلان في كل من دوما وحرستا.

وقتل شخص برصاص قناص في حي جوبر الدمشقي الذي شهد هو الآخر اشتباكات.

وكان المرصد أشار الى وقوع اشتباكات عنيفة منذ فجر الثلاثاء استمرت حتى بعد الظهر حول مقار الحرس الجمهوري المكلف حماية دمشق وريفها في قدسيا والهامة، وشملت الاشتباكات ايضا بلدة دمر.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة "فرانس برس"، أن الاشتباكات وقعت "حول مراكز الحرس الجمهوري ومنازل ضباط الحرس وعوائلهم، على بعد نحو ثمانية كيلومترات من ساحة الامويين في وسط العاصمة السورية".

وينتشر عناصر الامن بكثافة في دمشق، لا سيما في الشوارع والاحياء التي توجد فيها مراكز امنية ومبان حكومية.

وشهدت ضواحي دمشق وبعض احيائها خلال الفترة الاخيرة تصعيدا في الاشتباكات بين القوات النظامية ومجموعات منشقة ومعارضة، الا ان معارك الثلاثاء هي الاعنف، بحسب مدير المرصد.

وقال عبد الرحمن "هي المرة الاولى التي تستخدم فيها القوات النظامية المدفعية في مناطق قريبة الى هذا الحد من وسط العاصمة، ما يدل على عنف الاشتباكات".

وفيما تحدث ناشطون عن "مجزرة" ارتكبتها قوات النظام في بلدة الهامة، قالت وكالة انباء "سانا" السورية الرسمية ان "الجهات المختصة اشتبكت مع مجموعات ارهابية مسلحة تجمعت في الهامة في ريف دمشق واستخدمتها منطلقا لاعتداءاتها على المواطنين وقوات حفظ النظام وقطعت طريق بيروت القديم واقامت الحواجز على طريق وادي بردى الفرعي لاستخدامه كممر للمسلحين وتهريب الاسلحة من مناطق الزبداني ومضايا الى منطقة الهامة".

واشارت الى ان الاشتباكات اسفرت عن "مقتل العشرات من الارهابيين واصابة عدد كبير منهم واعتقال عدد اخر بعضهم من جنسيات عربية ومصادرة اسلحتهم"، بالاضافة الى مقتل "اربعة عناصر من الجهات المختصة".

وقالت ان بين السلاح المصادر "قواذف ار بى جي، وقناصات واسلحة رشاشة وقذائف هاون وكمية كبيرة من الذخيرة".

وقال المتحدث باسم تنسيقية دمشق وريفها ابو عمر لوكالة فرانس برس عبر سكايب ان "كل الاتصالات مقطوعة عن منطقتي الهامة وقدسيا والمناطق القريبة مهما"، مشيرا الى ان قوات النظام "اقتحمت المنطقتين بالدبابات، ووصلت انباء عن "مجزرة"، لكن "لا اخبار مفصلة عما حصل".

في محافظة ادلب (شمال غرب)، تعرضت بلدة سراقب لقصف اسفر عن مقتل شخصين، وقتل اربعة مواطنين بينهم مقاتل معارض في اشتباكات في خان السبل، وقتلت فتاة في القصف على منطقة خان شيخون، وجندي منشق في ريف ادلب.

وتعرضت احياء عدة الى القصف في دير الزور ما ادى الى مقتل خمسة اشخاص بينهم طفلة، وقتل ثلاثة اشخاص في مدينة موحسن بقصف القوات النظامية التي تحاول استعادة المدينة، بحسب المرصد، كما قتل شخص باطلاق رصاص.

في محافظة حماه قتل "قائد كتيبة ثائرة مقاتلة في بلدة صوران خلال اشتباكات مع القوات النظامية"، وضابط منشق برتبة نقيب في اشتباكات في ريف حماه.

وقتل ثلاثة اشخاص في درعا اثر سقوط قذائف على بلدة كفر شمس التي شهدت اشتباكات بين القوات النظامية السورية ومقاتلين معارضين، وثلاثة في بلدة عتمان التي تعرضت للقصف.

في مدينة حمص التي يستمر القصف عليها من دون توقف منذ اكثر من عشرين يوما، قتل مواطن في حي الخالدية جراء القصف من قوات النظام، بحسب المرصد.

وذكر ناشطون أن القصف طال ايضا احياء حمص القديمة وجورة الشياح وبابا عمرو وجوبر والسلطانية والحميدية وباب هود، ووقعت اشتباكات عنيفة بين الجيش السوري الحر والجيش النظامي على اطراف حي بابا عمرو.

واعلنت الهيئة العامة للثورة استمرار القصف على مدينة الرستن في محافظة حمص براجمات الصواريخ.

وقتل، بحسب المرصد، ما لا يقل عن 32 عنصرا من القوات النظامية السورية في انفجارات استهدفت حواجز للقوات النظامية في محافظة ادلب، وفي اشتباكات في محافظات ادلب ودير الزور ودرعا وريف دمشق وحماة.

التعليقات 13
Thumb shab 11:09 ,2012 حزيران 26

Rock'n'Roll

Thumb thepatriot 11:36 ,2012 حزيران 26

Over 30 generals defected and counting...

Missing youssefhaddad 11:52 ,2012 حزيران 26

These battles are too close for Assad's comfort. The Regime's strength continuous to erode.

Default-user-icon + oua nabka + (ضيف) 12:33 ,2012 حزيران 26

3a2bel all the rest of the countries that messed with lebanon

Missing Rambo 13:17 ,2012 حزيران 26

I hope they can hold in and establish a secure area. This will help keep them away from messing around with our affairs but it is tuff for the rebels to keep it.

Thumb lebneneh 14:53 ,2012 حزيران 26

The regime will eventually fall and unfortunately the real chaos will start then...what a stupid regime!

Default-user-icon j mc doo (ضيف) 17:14 ,2012 حزيران 26

Only war in Syria.....Media War. Reporting is currently hysterical. A sign that the insurgency is going badly.

Default-user-icon M8 (ضيف) 23:17 ,2012 حزيران 26

Do not worry Rambo. The M8 Lebanese majority will not ONLY allow America and Saudi Arabia mess "with our affairs". The M8 majority will rule Lebanon whether the Baath regime exists in Syria or not.

Missing spartacus 23:31 ,2012 حزيران 26

min-canada, your comment is wrong. Asymmetric war works well against a foreign occupying force (Afg, Vietnam, Algeria, Lebanon), but it is not proven than an asymmetrical war is winning against a national government. Actually history says quite the contrary: without major foreign support or intervention, such rebellions can go on for decades without any victory. This fits perfectly with the impression everybody has: the so called Syrian opposition relies more and more on CIA and Gulf support, and pursue foreign agendas.

Missing spartacus 23:31 ,2012 حزيران 26

Even if guerrilla was actually working, I question the morality of "killing the enemy" when the enemy is a fellow national. Targeting the soldiers with surprise actions makes you no better than the shabbiha you dislike so much, and makes legitimate the use of force to disrupt such terrorist groups. To achieve the illegitimate goal of a regime change through the use of violence, you are inciting civil war, simply. Your reference to Russian manning Syrian systems is fraudulently deceiving; there are more Gulf fundamental islamists than Russian advisers.

Default-user-icon The Truth (ضيف) 06:11 ,2012 حزيران 27

On to Damascus, victory and Assad's head on a pike.

Default-user-icon The Truth (ضيف) 06:22 ,2012 حزيران 27

@Spartacus: Are you stupid or just ignorant? Examples of guerrilla warfare working against governments- Cuba, in South Vietnam by the Viet Cong against the south vietnamese government, Taliban versus Afghan government, Franco versus the government of Spain before world war ii and on and on.

Also are they stupid to face tanks with machine guns head on? They're using their brains and using guerrilla warfare.

Missing spartacus 08:17 ,2012 حزيران 27

A commando assaulted the Syrian National TV, killing 3 journalists. Terrorism against a civilian target, aimed at intimidating the press. This is immoral and coward, and it will backfire.