روسيا تقبل دعوة لحضور الاجتماع الدولي حول سوريا السبت في جنيف

Read this story in English W460

قال المبعوث الروسي في الامم المتحدة فيتالي تشوركين الثلاثاء، أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وافق على المشاركة في الاجتماع الدولي حول سوريا الذي سيعقد في جنيف في 30 حزيران.

ويرغب مبعوث الجامعة العربية والامم المتحدة كوفي انان في عقد اجتماع للقوى العظمى في جنيف في محاولة اخيرة للتوصل الى اتفاق حول خطة للانتقال السياسي في سوريا.

ولم يعلن انان رسميا عن الاجتماع، ما يجعل تصريحات تشوركين أول مؤشر على ان الاجتماع سيعقد.

وصرح تشوركين للصحافيين انه نظرا للوضع "القاتم" في سوريا "نحتاج الى العمل بجهد اكبر. وما استطيع ان أقوله لكم هو ان سيرغي لافروف وافق رسميا على الدعوة لحضور اجتماع مجموعة العمل في جنيف".

وأضاف: "نحن نعلق اهمية كبيرة على هذا الاجتماع. وكما تعلمون فقد اقترحت روسيا عقد مؤتمر دولي حول سوريا، وهذا (الاجتماع) ينسجم بشكل كبير مع تفكيرنا".

وامل لافروف أن "يحضر الاجتماع كذلك المشاركون الاخرون المقرر حضورهم، ولذلك فاننا نتطلع الى عقد الاجتماع ونامل في ان يعطي زخما قويا للجهود السياسية لانهاء النزاع في سوريا".

كما شدد لافروف على ضرورة ان تشارك ايران في الاجتماع، وقال: "يجب أن تشارك ايران في الاجتماع حول سوريا ونعتقد انه من الواجب دعوتها".

وأدرف: "نعتقد ان هذا ما يتوجب فعله" مشيرا الى انه سيحضر الاجتماع على اي حال لكن "المحادثات دون ايران ستكون اقل جدوى، علينا استغلال هذه الفرصة".

وقال وزير الخارجية الروسي انه في حال عدم دعوة ايران فان "كل من يستطيعون التأثير على جميع الاطراف السورية الرئيسية لن يكونوا حاضرين".

وأشار الى انه "لا تزال هناك فرصة لدعوة ايران" ملمحا الى "تفاهم بين معظم المنظمين الفاعلين للمؤتمر".

وأكد "ضرورة استغلال هذه الفرصة، ولضمان ذلك علينا جمع كل هؤلاء الذين يملكون تأثيرا حقيقيا على الوضع، ولا شك في أن ايران واحدة منهم".

ولم تعلن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين-- الدول الاربع الاخرى الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي، ما اذا كانت ستشارك في اجتماع جنيف.

ويرغب مبعوث الجامعة العربية والامم المتحدة كوفي انان في عقد اجتماع للقوى العظمى في جنيف في 30 حزيران في محاولة اخيرة للتوصل الى اتفاق حول خطة للانتقال السياسي في سوريا.

التعليقات 2
Missing hitech 19:43 ,2012 حزيران 26

It looks like Assad is going to get away with all his crimes just to see him out of power. What a mascaraed. What a shame. Russia and China are running the world show and the USA is not acting like a superpower; it's acting like the Luxembourg or any small state minding it's own business and worrying about it's own problems. There used to be a time when freedom meant something. There used to be a time when US presidents had balls and America acted like a supporter of democracy and justice. It all ended when Mr Obama came to the White House.

Thumb cedar 05:15 ,2012 حزيران 27

Syria did not use radar systems to shoot down the Turkish warplane. They used anti aircraft machine guns because the plane was visible by people on the beach and this confirming that turkey deliberately flew its plane inside Syria to incite a problem.