قبرص تعلن استعدادها لتنظيم اجلاء الرعايا الاجانب من سوريا

Read this story in English W460

اعلنت وزيرة الخارجية القبرصية ان بلادها التي ستتولى في الاول من تموز الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي مستعدة لتنظيم عمليات اجلاء الرعايا الاجانب من سوريا بالتنسيق مع نظرائها الاوروبيين.

وقالت ايراتو كوزاكو ماركوليس في مقابلة مع وكالة فرانس برس "نحن نبعد مئة كلم فقط عن سواحل سوريا ولبنان وكل ما يحصل هناك سينعكس علينا".

وتابعت كوزاكو ماركوليس "نحن قلقون جدا للوضع خصوصا في سوريا ولهذا السبب اتخذنا القرار منذ البداية بتفادي تدخل عسكري باي ثمن. برأينا ان اي عملية عسكرية في سوريا ستؤدي الى تفجر الوضع في المنطقة بكاملها ولن يقتصر على سوريا".

وتابعت "اننا نستعد مع شركائنا في الاتحاد الاوروبي لاجلاء ممكن (من سوريا). لدينا مركز لادارة الازمات قمنا بتعزيزه".

وذكرت كوزاكو-ماركوليس بالدور الذي قامت به قبرص في اجلاء 65 الف اجنبي من لبنان خلال الحرب التي شنتها عليه اسرائيل في صيف العام 2006، موضحة انها ذكرت نظرائها الاوروبيين بالموقع الجغرافي لقبرص اذا دعت الحاجة لمثل هذا الاحتمال.

ومضت تقول "نحن نذكرهم على الدوام خلال كل اجتماعات مجلس الشؤون الخارجية بموقعنا الجغرافي القريب وايضا بالمخاطر التي ينطوي عليها".

وتابعت كوزاكو-ماركوليس "اذا لم يأت هؤلاء اللاجئون وطالبو اللجوء بحرا على متن قوارب فانهم سيدخلون من المناطق المحتلة وهذه هي المشكلة الكبرى التي نواجهها اليوم مع طالبي اللجوء".

وتحتل تركيا منذ العام 1976 ثلث الاراضي في شمال قبرص التي يفصلها عن الشطر الجنوبي "خط اخضر" يخضع لمراقبة الامم المتحدة.

ولا تعترف ب"جمهورية شمال قبرص التركية" سوى انقرة.

وتابعت الوزيرة "تخيلوا لو حصل تغيير هائل للوضع في الشرق الاوسط فمن المؤكد ان قسما من اللاجئين سيحاول القدوم الى هنا".

واضافت "هذا ما حصل مع ايطاليا ومالطا اثر الثورات مؤخرا في شمال افريقيا، ومن بين الاولويات التي ستنتقل الينا عندما نتولى رئاسة (الاتحاد الاوروبي) وضع حد لمشكلة طالبي اللجوء الى اوروبا".

ومضت تقول ان دول شمال اوروبا يجب ان تشارك دول الجنوب في كلفة استقبال اللاجئين الهاربين من الربيع العربي، لان هذه الدول تتحمل ايضا عبء الهجرة.

وقالت ان قبرص لن تعيد اللاجئين السوريين الى بلادهم في المستقبل القريب.

واضافت "لقد اتخذنا القرار مؤخرا بعدم اعادة اي طالبي لجوء او مهاجرين غير شرعيين الى سوريا من قبرص ما لم يتضح الوضع اكثر. لكن هناك حدود لما يمكن ان نقوم به فنحن دولة صغيرة".

واضافت "اننا نستعد مع شركائنا الاوروبيين لعملية اجلاء (من سوريا). لدينا مركز ازمات قمنا بتعزيزه".

وفي ما يتعلق بوضع جزيرة قبرص المقسمة، اعلنت كوزاكو ماركوليس انها لا تتوقع ان يطرأ عليه اي تغيير عند تولي قبرص رئاسة الاتحاد الاوروبي طيلة ستة اشهر.

فقد قررت انقرة تجميد الاتصالات مع رئاسة الاتحاد الاوروبي طالما تتولاها جمهورية قبرص.

وقالت "لم يدرج الموضوع ابدا على جدول الاعمال ولا يتعين علينا نحن ان نضعه".

لكنها اضافت انه يتم التباحث بشكل منتظم بالعلاقات مع تركيا خلال اجتماعات وزراء الخارجية ورؤساء الحكومات.

ومضت تقول "نحن دائما نريد الحوار مع تركيا لكن المشكلة هي ان تركيا اقامت جدارا فهي لا تعترف بنا ولا تريد التفاوض معنا لهذا نحن امام طريق مسدود لجهة اي حوار مع تركيا".

التعليقات 0