اسلاميون يدمرون ضريح ولي في تمبكتو شمال مالي

Read this story in English W460

دمر اسلاميون مسلحون يسيطرون على شمال مالي السبت ضريح ولي دنسوه في ايار في مدينة تمبكتو التي ادرجتها هذا الاسبوع منظمة اليونيسكو في لائحة التراث العالمي المعرض للخطر، وهم يهاجمون ضريحا ثانيا، كما افاد شهود.

وقال احد الشهود الذي تم الاتصال به من باماكو وقد طلبوا جميعا التكتم على هوياتهم، "اليوم، وفيما انا اتحدث معكم، انهى اسلاميو انصار الدين تدمير ضريح الولي سيدي محمود. لقد حطموا واسقطوا جدار" سور الموقع في شمال المدينة، مشيرا الى "خطورة هذا الامر".

وفي بداية ايار، دنس عناصر من تنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي، وهي مجموعة اخرى تسيطر على شمال مالي، الضريح نفسه يؤازرهم عناصر من انصار الدين.

واكد حصول عملية التدمير الكامل للضريح السبت أحد اقرباء إمام وصحافي محلي وشهود آخرون افادوا ان الاسلاميين توجهوا قبل الظهر نحو ضريح ولي آخر هو سيدي مختار في شرق المدينة.

وقال الصحافي المحلي "يقومون الان بتدمير هذا الضريح (سيدي مختار). قالوا انهم يريدون تدمير كل شيء".

وذكر قريب الإمام ان الاسلاميين "قالوا انهم سيدمرون كل شيء اليوم. فعلا، لقد انتهكوا تمبكتو اليوم. هذه جريمة".

واوضح شاهد آخر "في وقت مبكر من هذا الصباح (السبت) طوق الاسلاميون في البداية مقبرة حي اباردجو (شمال المدينة) وبدأوا بتحطيمها"، مشيرا الى انهم يفعلون ذلك انتقاما من قرار اليونيسكو الخميس ادراج مدينة تمبكتو المدرجة في التراث العالمي للبشرية في لائحة المواقع المعرضة للخطر.

واضاف "انهم (الاسلاميون) قالوا لأن اليونيسكو تريد التدخل في شؤونهم سيثبتون ما هم قادرون على القيام به".

وتقول اللجنة الثقافية لتمبكتو ان 16 ضريحا في هذه المدينة الواقعة على تخوم الصحراء والمسماة "مدينة 333 وليا" مدرجة في لائحة التراث العالمي.

التعليقات 0