بوتين يلتقي انان الثلاثاء في موسكو

Read this story in English W460

يلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء في موسكو الموفد الدولي والعربي الى سوريا كوفي انان على امل اعطاء دفع دبلوماسي لخطته المتعثرة حاليا من اجل تسوية الوضع في سوريا، على ما افاد الكرملين الاحد.

واعلن المكتب الاعلامي للرئيس الروسي ان الموفد سيصل الاثنين الى موسكو وسيعقد لقاء الثلاثاء مع بوتين، مشيرا الى ان "روسيا ستؤكد دعمها لخطة السلام التي طرحها كوفي انان".

كما سيجتمع انان مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

ومن المقرر ان يزور الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاسبوع المقبل الصين التي تعرقل مع روسيا في مجلس الامن اي قرار ينص على عقوبات بحق نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

وهي ثاني زيارة يقوم بها انان الى روسيا منذ ان حصل على دعم الرئيس السابق ديمتري مدفيديف لمبادرة من ست نقاط من اجل السلام في سوريا خلال لقاء عقد بينهما في 25 اذار في مطار فنوكوفو.

وترفض روسيا رفضا قاطعا اي شكل من اشكال التدخل الخارجي لازاحة الاسد واقامة حكومة انتقالية في سوريا معتبرة ان الحل يجب ان ياتي من السوريين انفسهم بدون اي تدخلات.

غير ان انان يتفق مع روسيا على بعض النقاط الاساسية التي تثير خلافات دبلوماسية مع الدول الغربية والعربية، وهي نقاط تتعلق بطريقة اعادة السلام الى سوريا، الحليفة الوحيدة لموسكو في الشرق الاوسط.

وايد الوسيط الدولي والعربي اشراك ايران في المفاوضات الدولية حول الازمة السورية، وهي فكرة تدعمها روسيا، كما تجنب الدعوة مباشرة الى رحيل الاسد.

لكن انان اقر في المقابل بان معظم ممثلي المعارضة المسلحة للرئيس السوري سيرفضون المشاركة في حكومة مع بشار الاسد او اي من اعضاء فريقه.

والتقى انان الرئيس السوري في دمشق في 9 تموز واجرى معه مناقشات "بناءة" تناولت بصورة اساسية نهجا سياسيا جديدا يهدف الى وقف المعارك التي اوقعت اكثر من 17 الف قتيل بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

التعليقات 0