رئيس الوزراء النروجي ي إحياء مراسم ذكرى هجمات النروج: بريفيك "فشل"

Read this story in English W460

أكد رئيس الوزراء النروجي ينس ستولتنبرغ الاحد، أن اليميني المتطرف اندرس بيرينغ بريفيك الذي شن هجمات أسفرت عن سقوط 77 قتيلا قبل عام تماما "فشل" في محاولته تغيير المجتمع النروجي.

وقال ستولتنبرغ في أوسلو في مراسم لاحياء ذكرى الهجمات، أن "القنبلة والرصاص كانت تهدف الى تغيير النروج. الشعب النروجي رد بالتمسك بقيمنا. القاتل فشل والشعب ربح".

وكان بريفيك استغل ثغرات أمنية وركن شاحنته التي تحوي قنبلة زنتها حوالي طن عند عمارة من 17 طابقا تؤوي خصوصا مكتب ستولتنبرغ.

وكان هذا الاخير موجودا في اقامته الرسمية حينها ولم يصب لكن ثمانية اشخاص قضوا في الاعتداء.

وبريفيك البالغ حاليا من العمر 33 عاما، كان زار جزيرة اوتويا التي تقع على بعد 40 كلم من اوسلو حيث اطلق النار على مخيم صيفي للشبيبية العمالية ما خلف 69 قتيلا معظمهم من المراهقين الشبان.

ويقول المتطرف انه نفذ الهجمات لحماية بلاده من "غزو اسلامي" واوضح انه هاجم العماليين لان سياستهم في مجال الهجرة، كما يقول، تشكل الحاضن للمجتمع المتعدد الثقافات الذي يرفضه.

وكان العمالي ستولتنبرغ دشن بنفسه المراسم بوضع باقة زهور قرب المكان الذي شهد الاعتداء بالقنبلة.

وأعيد الاسبوع الماضي فتح حي الوزارات تماما امام حركة المرور بعد رفع اكثر من 4300 طن من الحصى بقيمة اكثر من 300 مليون كورونة (نحو 41 مليون يورو).

واكد ستولتنبرغ "في الساعات والايام التي تلت 22 تموز ، كنا امة موحدة من خلال الصدمة والياس ثم في الدفاع الذي لا يلين عن الانسانية والتنوع".

وأضاف: "بعد عام، نتجمع واعين بانه متى تطلب الامر لدينا القدرة" (على النهوض) مشيدا بمواطنيه لمقاومتهم كل شعور بالانطواء على الذات.

التعليقات 0