"كهرباء لبنان" تعلن الظلمة خلال ساعات والمياومون يردون: القطع متعمد وليس بسببنا

Read this story in English W460

قرر مجلس إدارة كهرباء لبنان اعتبار المؤسسة مقفلة قسرا بسبب احتلالها من قبل بعض عمال متعهدي غب الطلب وجباة الإكراء لحين إخلائها .

ولفت مجلس الادارة في بيان الى ان هذا الإجراء سيؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي عن الأراضي اللبنانية كافة خلال الساعات المقبلة.

وردت لجنة العمال المياومين وجباة الاكراء في شركة كهرباء لبنان، في بيان، على تصريح المدير العام للمؤسسة كمال حايك بالتأكيد "ان قطع الكهرباء سيتم عمدا من مديري المؤسسة وليس بسبب المياومين، لان مهمة هؤلاء محصورة بالتوزيع والجباية فقط، والعمال المياومون في المعامل ما زالوا يعملون".

واوضحت "ان المديرين طلبوا منهم التوقف على خلفية تحميل اسباب انقطاع الكهرباء للعمال، وهذا مجاف للحقيقة، لان الامر بقطع او اعادة تشغيل المعامل يصدر عن مجلس الادارة، وهذا السيناريو يدل على محاولات اخضاع العمال المياومين والتي لن تنجح، فقرروا قطع الكهرباء لايهام الناس بان العمال هم المسؤولون عن ذلك. والكل يعرف ان الآمر والناهي في موضوع الكهرباء هو مجلس الادارة".

واعلنت اللجنة "الاستمرار في التحرك حتى تحقيق المطالب".

ولاحقا اعلنت مؤسسة كهرباء لبنان، في بيان، وإلحاقا ببياناتها السابقة، انه "تم إخلاء مركز التحكم الوطني (NCC) عند الساعة 7,30 مساء".

وأشار البيان الى أنه، "بعد إخلاء المنسقين من قبل الصليب الأحمر اللبناني بمواكبة القوى الأمنية، تم عند الساعة السابعة والنصف مساء اليوم إخلاء مبنى التحكم الوطني (NCC) في الطبقة التاسعة من المبنى المركزي للمؤسسة والذي يتم عبره التحكم بالشبكة الكهربائية اللبنانية. وبالتالي لم يعد في الإمكان إجراء مناورات فصل التيار واعادته بحسب المعتاد مما سينعكس سلبا على التغذية الكهربائية في كل المناطق اللبنانية".

وأشار البيان إلى أنه "لم يعد في الإمكان التحكم بصورة فاعلة بمجموعات الإنتاج ومحطات النقل مما قد يزيد من خطر انفصال هذه المجموعات وخطر حصول أعطال على الشبكات الرئيسية".

وكان قد أقفل مياومو الكهرباء ابواب الشركة في مار مخايل، كافة، منذ الساعات الاولى من صباح الاثنين، وأكدوا استمرار الاعتصام الى حين اقرار تثبيتهم ودفع رواتبهم.

ونقلت اذاعة "صوت لبنان"(93.3) عن المياومين تأكيدهم استمرار الاعتصام سلمياً حتى سماع مطالبهم في دفع أجورهم، ولفتوا الى ان هذا اليوم، هو الأول الذي لم يسمح فيه لأي موظف بالدخول إلى مؤسسة كهرباء لبنان.

وواكب الاعتصام، عدد كبير من الاجهزة الامنية، ويُشار الى ان الطريق امام مؤسسة الكهرباء في مار مخايل لم تقفل. الا أن المياومين أقدموا على اشعال الاطارات في الباحة الداخلية من المؤسسة.

يُشار الى أن المياومين ينفذون اعتصاماً منذ حوالى الثلاثة اشهر بمطاابين باقرار تثبيتهم ودفع رواتبهم، تمثل بقطع الطرقات بعدد من المناطق اللبنانية بالاطارات المشتعلة.

وأقر مجلس النواب بداية تموز، قرار تثبيت هؤلاء العمال، الامر الذي ادى الى مقاطعة الجلسات التشريعية من قبل الكتل المسيحية، التي رأت ان هذا القرار لا ينصف المسيحيين المتواجدين بأعداد قليلة داخل كهرباء لبنان، حيث أن 80% من المياومين هم من الطائفة الشيعية.

من جانبه، اعلن رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن بعد الاجتماع الذي جمعه مع لجنة المتابعة للمياومين في مؤسسة كهرباء لبنان، ظهر الاثنين، وقوفه الى جانبهم، معتبراً ان هذا التحرك "محق وواجب على كل المسؤولين بكافة مستوياتهم".

وقال "صدر قانون تثبيتكم ويجب ان تبدأ الاجراءات المتممة له، ومن يتعب في المؤسسة ويقوم بواجبه هم الموظفون الحقيقيون اكانوا مثبتين ام مياومين".

وأكد غصن أن "المطلوب من الحكومة الغاء بدعة العمال المياومين لانها مخالفة للقانون، واتفقنا في اجتماع اليوم على انه لا تراجع ومفاوضات قبل البدء بدفع مستحقات واجور المياومين على ان يفتح باب التفاوض بعد ذلك".

وكان قد اجتمع غصن بوفد من "لجنة المتابعة للعمال المياومين وجباة الإكراء"، الاحد في مقر "الاتحاد العمالي العام"، حيث أفادت "السفير" أن المجتمعين توصلوا الى الاتفاق على تشكيل لجنة برئاسة الاتحاد للتفاوض مع الجهات المعنية، حول ثلاث نقاط هي، "قانون تثبيت العمال والسعي لإقراره كما هو، والحفاظ على ديمومة العمل، ودفع المستحقات من رواتب وتعويضات في حال أراد بعض العمال عدم المشاركة في المباراة المحصورة المنصوص عنها في قانون التثبيت".

ووفق "السفير" فإن دخول الاتحاد مجدداً على خط الوساطة لمعالجة أزمة المياومين، جاء بعد وصول الوساطات السياسية إلى حائط مسدود، خصوصا حول مسألة عدد الذين يحق لهم التثبيت في ملاك المؤسسة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر متقاطعة ومعنية بملف المياومين أن "الجهود المبذولة في هذا الإطار، لم تتمكن من حل عقدة العدد، وبلورة حل وسطي بعد الموافقة المبدئية على تخطي العدد الذي حدد في مشروع القانون بـ700، لتصبح الإشكالية بين تثبيت ألف و90 عاملاً، أو كل من يستحق التثبيت والبالغ عددهم وفق لجنة المتابعة حوالي 1800 مياوم وجاب".

يُذكر، ان يوم الجمعة، أقدمت مجموعة من الأشخاص بينهم مسؤول في المؤسسة وعناصر من القوى الأمنية بلباس مدني، وبعد الدوام الرسمي، على اخراج فواتير الجباية من المؤسسة خلسة، عبر سيارة مدنية، الامر الذي اثار غضب المياومين اذ انهم يعدّون الفواتير "رمزاَ لبقائهم في المؤسسة".

التعليقات 13
Default-user-icon assaad (ضيف) 13:20 ,2012 تموز 30

Le general Aoun a toujours soutenu que les ministres qui n'avait pas les moyens pour resoudre les problemes devaient demissionner. et que ses ministres pouvaient tout faire car ils avaient le soutient d'un grand bloc parlementaire. il doit sortir di gouvernement et nom pas manifester pour les problèmes éléctrique tout en étant responsable. en plus ila choisi le ministre de la défence et de l'intérieur.

Missing allouchi 15:46 ,2012 تموز 30

M8 government in action...

Default-user-icon FPM major FAIL!!! (ضيف) 17:41 ,2012 تموز 30

Aounist Ziad Abs 27/07/2012 L’Orient-Le Jour: «le Hezbollah couve des mafias et Berry est un fromagiste corrompu » ... « Cette alliance (MOU) avec le camp qui détient des armes nous a fait perdre alors 20 % de notre base chrétienne » ...« nous remarquons aujourd’hui que le Hezbollah n’est pas prêt à abandonner une parcelle de terrain à Lassa (NDLR : propriété du patriarcat maronite à Jbeil, squattée par les chiites partisans du Hezbollah), ce qui montre que la seule préoccupation du Hezbollah est de ménager les relations chiites-sunnites et les intérêts interchiites, au détriment de la lutte contre la corruption prévue par le document d’entente »... « ce sont les régions du Hezbollah qui couvent les mafias des moteurs, les réseaux de falsification, de rapts pour rançon et les impôts prélevés à certains commerces, comme on en voit en banlieue sud ».

Default-user-icon ramzi (ضيف) 18:12 ,2012 تموز 30

Where are the cops that we pay in all of this??? What are u losers doing???

Missing samiam 18:56 ,2012 تموز 30

This government is weak. It should be arresting these people who forced their way onto the company headquarters--you break the law, you go to jail. As for them demanding their back pay, screw them. Somehow, they have been living for 3 months without working--let them get paid from those people instead.

On top of everything else, privatize EDL and get the government out it and maybe it will be run more efficiently with less corruption.

Missing samiam 20:58 ,2012 تموز 30

He isn't my boy--anyhow, maybe you should read some other articles first. http://www.naharnet.com/stories/en/48092-edl-contract-workers-set-stage-for-showdown-by-moving-protest-tent

But Interior Minister Marwan Charbel appeased fears that police would resort to force to end the protest.

He told An Nahar daily that there would be more tension if security forces seek to confront the contract workers.

“Eventually, there would be a political solution because electricity does not belong to any party, it’s for all people,” Charbel said.

So, you answer is incorrect--it is Charbel who is ultimately responsible, who last I checked was an FPMer who is allied with Berri, whom these workers seem to support.

Missing samiam 09:24 ,2012 تموز 31

EDL loses almost a half billion dollars a month--basic math says even if you sell EDL for a dollar, you are still going to be better off.

Missing samiam 19:24 ,2012 تموز 30

as long as they set it up and have it bought up my mostly foreign investors, it should be fine. Anyhow, anything is better than what is going on now. Politicians trying to run the electric and communications sectors have set us back 15 years.

Missing samiam 20:51 ,2012 تموز 30

Mowaten--telecoms aren't privatized, there is just an illusion that they are. Afla and MTC are each half owned by the government and prices and services between the two are virtually the same, so you can call them 1a and 1b.

As for the DSL and other services, again prices are set by the government and there is no incentive for them to improve. Getting out of one DSL company to another can take two months or more and there is little incentive for them to improve. The little neighborhood 'ishtirak' guys have better service than these companies right now and they are the ones that are actually free of government.

Thumb andre.jabbour 21:22 ,2012 تموز 30

Guys, if you want to have a decent internet connection, get one with Satellite (Eutelsat) They cover Lebanon [everywhere] and cannot be screened by Hezbollah or the legal {politicised} authorities. It's affordable too. You just need someone to buy you the stuff from abroad. available almost everywhere in Europe, or closer to Lebanon :Egypt/Cyprus/Turkey. More info on Eutelsat.com ==> Broadband Services

Thumb andre.jabbour 19:51 ,2012 تموز 30

EDL will have the balls to ask us to pay for the monthly 9000 LL without using any electricity. I believe the time to privatise the companies has arrived. So those who don't pay wouldn't get the juice.... and it's time to think of renewable sources of energy. Can the minister in charge 'work' for once?

Thumb andre.jabbour 21:10 ,2012 تموز 30

Absolutely right

Thumb whyaskwhy 08:21 ,2012 تموز 31

This is our government (like it or not) at work. Incapable of making the simplest things from happening. Strong leadership at work doing the most difficult of jobs such as providing basics for its people. Bangaladesh a poorer nation with a greater population and handicapped as they are (without Berri,Nasrallah,3oun and darab el tabil) manage to prvide water and electricity for their masses. Yes this government is unique....effective leaders please continue to support them!