توقيع اتفاق بين باكستان والولايات المتحدة حول استئناف عبور قوافل امداد الاطلسي

Read this story in English W460

وقعت اسلام اباد وواشنطن رسميا الثلاثاء الاتفاق الذي ينص على ترتيبات لاستئناف عبور قوافل الامداد التي يستخدمها حلف شمال الاطلسي لنقل معدات ومؤن الى جنوده في افغانستان، مقابل صرف مساعدة اميركية بقيمة 1,1 مليار دولار بحسب مسؤولين من البلدين.

وكانت باكستان اعادت فتح مطلع تموز اراضيها امام قوافل الاطلسي المتوجهة الى افغانستان بعد اغلاقها لسبعة اشهر اثر قصف للحلف اودى بحياة 24 جنديا باكستانيا قرب الحدود الافغانية.

في المقابل تعهدت الولايات المتحدة صرف 1,1 مليار دولار للجيش الباكستاني عبارة عن نفقات محاربة المتمردين الاسلاميين خصوصا طالبان على طول الحدود مع افغانستان. وكانت واشنطن جمدت هذه الاموال العام الماضي معتبرة ان باكستان لم تتحرك كفاية لمواجهة هذه المجموعات المسلحة.

ووقع الاتفاق الثلاثاء في وزارة الدفاع الباكستانية في روالبندي (وسط). وهو يندرج ضمن الجهود التي يبذلها البلدان المتحالفان في "الحرب على الارهاب" من اجل اصلاح علاقتهما بعد التوتر اثر العملية الاميركية لتصفية اسامة بن لادن داخل باكستان.

وبحسب مسؤول اميركي يغطي هذا الاتفاق الفترة التي تمتد حتى نهاية 2015 بعد انسحاب اخر قوات ايساف من افغانستان المقرر في نهاية 2014 وقد يتم تجديده.

ويحدد الاتفاق الطرقات التي على الشاحنات سلوكها وقائمة المعدات التي لا يمكن نقلها بدءا بالاسلحة.

وكان البرلمان الباكستاني اشار قبل اشهر الى انه لا يمكن نقل اسلحة او ذخائر الى قوة ايساف عبر الاراضي الباكستانية. واكد المسؤولون في الحلف الاطلسي ان هذا الامر لم يحصل ابدا.

وقال مسؤول امني باكستاني ان الاتفاق يعطي اسلام اباد الحق في رفض اي شحنة لا تراها مناسبة ويفرض تثبيت رقاقات خاصة على جميع الشاحنات لمتابعتها بعد تعرضها في الماضي للنهب او الخطف.

التعليقات 0