اصلاح جميع شبكات الكهرباء في الهند بعد انقطاع طويل

Read this story in English W460

تم اصلاح جميع شبكات الكهرباء الهندية التي ادى تعطلها الى انقطاع التيار في نحو 20 ولاية الثلاثاء كما صرح مسؤول كبير في شركة الكهرباء الوطنية صباح الاربعاء لفرانس برس.

وقال سي. كي. سوني مدير شركة باور سيستم اوبريشن كوربوريشن ان "التيار الكهربائي عاد كليا من خلال شبكات الشمال والشرق والشمال الشرقي" بعد الانقطاع الهائل غير المسبوق الذي حرم 600 مليون نسمة من الكهرباء اي نصف سكان الهند.

واجمالا انقطع التيار في 20 ولاية من الولايات الهندية الـ29 استنادا الى تعداد لفرانس برس.

وبدات الكهرباء تعود شيئا فشيء ومن منطقة الى اخرى اعتبارا من بعد ظهر الثلاثاء.

وكانت البلاد قد شهدت ايضا الاثنين انقطاعا ضخما للتيار حرم 300 مليون شخص من الكهرباء في شمال البلاد.

وتسبب انقطاع التيار الكهربائي هذا الذي استمر في الحالتين لساعات عدة وشمل مناطق كثيرة في حالة فوضى سادت وسائل النقل وخاصة عربات المترو والقطارات وفي احتجاز 200 عامل منجم تحت الارض لعدة ساعات، وفي معاناة الملايين من الحر الشديد مع توقف اجهزة تكييف الهواء.

واعلنت الحكومة فتح تحقيق لمعرفة اسباب انقطاع التيار هذا الذي سبب احراجا شديدا لهذه الدولة الناشئة التي حققت تطورا كبيرا ومعدلات نمو مرتفعة منذ عشر سنوات.

وقال وزير الطاقة الجديد فيرابا مولي الذي عين الثلاثاء في مداخلات تلفزيونية كثيرة توقف احدها بسبب انقطاع التيار ان "الوضع صعب للغاية ويتعين ايجاد حلول سريعة".

ويرجع المسؤولون الحكوميون هذين الانقطاعين المتتاليين للتيار الكهربائي الى تجاوز بعض الولايات القدرة المحددة لشبكتها ما كان له تاثير الدومينو.

واضاف وزير الطاقة "لن ابدا لعبة +خطأ من هذا ...+ على الحكومة الفدرالية والولايات العمل معا في هذا الشان". وتابع "الواقع ان الطلب على الطاقة كبير جدا في مختلف انحاء الهند وعلينا ان نسعى الى المحافظة على المعدل مترافقا مع معدل النمو".

ووجهت الصحف الهندية هجوما عنيفا على الحكومة صباح الاربعاء معتبرة انه ليس لديها رغبة سياسية في تطبيق الاصلاحات اللازمة لتحسين شبكة الكهرباء.

وعنونت تايمز اوف انديا "بلا تيار وبلا افكار" فيما عنونت ايكونوميك تايمز "الهند ايتها القوة العظمى، ارقدي في سلام".

واعتبر اتحاد الصناعات الهندية ان هذا الانقطاع الكهربائي اضر كثيرا بصورة الهند في الخارج.

وقال المدير العام للمنظمة شاندراجيت بانيرجي في بيان "من الضروري ان تكون البنى التحتية على مستوى تطلعات الفاعلين الاقتصاديين في البلاد بصفتنا من الاقتصاديات الناشئة الاكثر ديناميكية".

وتبحث الهند عن مصادر جديدة للتزود بالطاقة لتلبية احتياجات نموها. وكثيرا ما تحدث حالات انقطاع للكهرباء الا انها تكون عامة لفترات قصيرة.

وتعتمد البلاد اساسا على الفحم لتوليد الكهرباء الا ان الهند تريد زيادة الاعتماد على الطاقة النووية في انتاج الكهرباء لترتفع من 3% حاليا الى 25% بحلول عام 2050.

التعليقات 0