ريفي يعلن إنتهاء التمرد في سجن رومية بشكل نهائي

Read this story in English W460

أعلن المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء أشرف ريفي "إنتهاء التمرد في سجن رومية بشكل نهائي، مؤكدا أن قوى الامن الداخلي أنهت إحتجاجات السجناء".

وتعهدت نقل طلبات السجناء المتمردين الى السلطات السياسية والقضائية.

وعليه، أكد مرشد عام السجون في لبنان الاب مروان غانم لوكالة "فرانس برس"، إنتهاء الإحتجاجات.

وكان تمرد المساجين بدأ أمس في مبنى الموقوفين داخل السجن وانتقلت الى أكثر من مبنى، مطالبين بإصلاحات معيشية وقضائية.

و على خلفية أحداث سجن روميه وكردة فعل على أحداث الشغب التي بدأها المساجين أمس السبت، أقدم حوالى 40 شخصا ممن يتواجد أقاربهم أو ذووهم في سجن رومية على قطع طريق المطار في محلة الكوكودي، وإشعال عدد من الإطارات، وقد سارعت القوى الأمنية إلى تفريقهم.

كما أبلغت قوى الأمن المعتصمين أن السجناء الذين يتظاهرون لأجلهم قد حلت مشاكلهم وأوقفوا اعتصامهم.

وحضرت إلى المكان سيارة تابعة للدفاع المدني، وعملت على تنظيف الإسفلت وسحب الإطارات.

وفي السياق عينه، قطع أهالي غاضبون الأحد عند مفرق الطيبة "بريتال" الطريق الدولية بالاتجاهين بالعوائق والإطارات المشتعلة.

وطالب الأهالي بتخفيف الاحكام وإصدار عفو عام كما حصل في الدول المجاورة.

وبعد حوالي ثلث الساعة تدخلت قوة مؤللة من الجيش اللبناني، ولدى قيامها بإزالة هذه العوائق حصل احتكاك مع المحتجين، وإطلاق نار استمر لمدة 10 دقائق، تمكن على أثرها الجيش من فتح الطريق الدولية عند الساعة 3,10

وكان ريفي أكد في مؤتمر صحافي عقده من سجن رومية بعد ظهر اليوم "أننا نعرف مشاكلنا وقد وضعت الدولة الحلول الإستراتيجية لذلك عبر إنشاء شبكة سجون في المناطق لتخفيف التعب على الأهالي".

وأوضح أن "الأمر بحاجة لوقت زمني بالنسبة للحل الجذري ولتحسينات آنية"، مشيرا الى أنه "قطعنا مسافة في حل المشاكل".

وذكر ريفي أنه "لأول مرة يتم تخصيص 19 مليار ليرة لبنان لإنشاء سجون في المناطق كالبقاع والشمال ولا زلنا بحاجة لسجون إضافية أيضاً"، آملا في الوصول إلى حل "مع نزلاء المبنى "ب" كما جرى مع نزلاء المبنى "د".

وعن إدخال الهواتف والحبوب المهلوسة إلى السجن، ردّ ريفي بأنه "لا نخبئ رأسنا بالرمل، فبالنسبة للهواتف لدينا طريقة علمية تقطع التواصل كما يجري في كل سجون العالم إلا أنها تكلف 800 ألف دولار، أما بالنسبة لحبوب الهلوسة فنعمل على تأمين التجهيزات اللازمة أيضاً لمنع انتشارها".

وطمأن ريفي الأهالي لعدم سقوط جرحى جراء ما جرى منذ الأمس في سجن رومية، مؤكداً أنه "سيتم نقل مطالب السجناء إلى السلطات المختصة، ومطلب العفو تحديداً إلى السلطات التشريعية".

و كانت قناة "OTV" أشارت الى "انتهاء التمرد في المبنى "د" من سجن روميه، وأن المفاوضات مستمرة في المبنى "ب".

كما نقلت القناة عينها عن مرجع أمني "ان المفاوضات في مبنى "ب" أسهل بكثير من التفاوض في المبنى "د" الذي دخلته فرق الصيانة"،.

وأكد أن "المفاوضات في المبنى "د" انتهت باتجاه انهاء التمرد، فيما تستمر في المبنى "ب" بشكل ايجابي، متوقعا أن تنتهي بحدود الثانية بعد الظهر بوضع حدّ نهائي لتمرد السجناء".

هذا وذكرت الوكالة الوطنية للاعلام، أن "ريفي وصل قبل ظهر اليوم الى سجن روميه المركزي يرافقه مساعده العميد روبير جبور، وذلك بعد إشارات إيجابية أعطاها المتمردون بإمكان إنهاء عملية التمرد.

وكانت قوة إضافية من المغاوير تمركزت في أمكنة معينة على سبيل الاحتياط".

وفي وقت سابق ذكر قائد الدرك العميد صلاح جبران أن "مهلة انهاء التمرد قد لا تتعدى ظهر اليوم، والا فاإه مضطر لحسم الوضع بعد قرار اتخذ في الاجتماع الذي عقد بين بارود وميرزا حفاظا على سلامة السجناء، في وقت لا تزال القوى الامنية تطوق المبنى وهي في حال الجهوزية للتدخل بناء للاوامر، علما أن المتمردين اصبحوا معروفين بالاسماء لدى القوى الامنية بعد اعلان 80% من السجناء في المبنى "د" انهم خارج اطار هذا التمرد".

وكان ريفي أكّد لصحيفة "النهار" أنه "لا إصابات نجمت عن حركة الاحتجاج ولم يأخذ المحتجون رهائن"، وذلك إشارة الى الاحتجاجات في سجن رومية امس السبت.

وأوضح ريفي لـ"للنهار" أن للمساجين مطالب ونحن نستمع اليها وسنعمل على تلبيتها اذا كانت محقة".

واضاف "لكن اذا تطور الامر الى حالة شغب فإننا سنتدخل، ونحن عادة نعطي 24 ساعة من أجل مواجهة حالة مماثلة".

وأكد أحد السجناء في سجن رومية لقناة "الجديد" أنه "لا يوجد رهائن مع السجناء"، مشيراً الى ان "الأمور ستتطور إلى مباني أخرى إذا لا تتحقق مطالبنا".

ونفى السجين أن يكون سبب هذا التحرك لتغيير آمر السجن.

وشدّد على انه "في هذه الأثناء، العسكر يطوق المكان والسجناء داخل المباني ولا أعمال شغب".

واوضح السجين ان "الأمور محقونة ولا نعرف متى سينفجر الوضع".

بدوره، أكد وزير العدل في حكومة تصريف الاعمال إبراهيم نجار أنه "تم التنسيق أمس مع وزير الداخلية زياد بارود في ما خص سجن رومية والحوادث التي تحصل، ونحن وجهنا كتباً عديدة للنيابات العامة وقضاة التحقيق لدرس حالة المساجين، فمن غير المسموح الإستمرار بالوضع على ما هو عليه اليوم".

وأشار نجار في حديث لـ"LBC" الى ان "الاسباب لما حصل في سجن روميه متنوعة وهناك اسباب مادية من اكتظاظ السجون والحالة المزرية، كما ان هناك حالة امنية ، بالاضافة الى كيفية تصرف الامنيين من قوى الامن وتعاطي المخدرات وما الى هنالك من مشاكل".

وذكر نجار انهم "كوزارة عدل لا يحق لنا ان نتدخل بصلاحيات وزارة الداخلية وهناك امور لا يمكن ان لا نفكر بها"، لافتا الى أن

"مسؤولية السجون ستصبح على كاهل وزارة العدل في العام 2012 ".

ورأى نجار أن "لا شك ان القرارات التي اتخذت بزيادة عدد السجون يجب أن تنفذ وان تصبح القرارات فاعلة،" مشددا على ضرورة "تطبيق القانون بوضوح ، لانه من غير المسموح أن يبقى السجين من دون قرار معلل".

وعليه، أوضح نجار أنه "من المفروض بقانون تخفيض العقوبات أن يعطي نتائج بالتخفيف من ضغط السجون".

وأوعز نجار سبب ما يحصل داخل السحون الى سبب أنها لم تعد تحتمل، و"هذا لا يمكن ان يطاق".

وختم بالقول، "الله يعين بارود وقوى الامن الداخلي".

وأبلغت قوى الامن الداخلي السجناء في سجن رومية مقررات الاجتماع الذي عقد ليل أمس بين بارود وميرزا.

كما أبلغ 80 بالمئة من السجناء في المبنى "د" غدارة السجن أنهم غير معنيين بالتحركات والاحتجاجات داخل السجن.

وفي إطار متابعة أحداث الشغب المستمرة في سجن رومية وفي سبيل معالجتها، عقد بعد منتصف الليل اجتماع في وزارة الداخلية والبلديات ضم وزير الداخلية والبلديات زياد بارود والنائب العام لدى محكمة التمييز القاضي سعيد ميرزا، وتم التشاور في مطالب السجناء.

وأعلن النائب العام التمييزي بحسب بيان صدر عن الاجتماع، انه سيقوم بابلاغ سائر المراجع القضائية، كل حسب اختصاصه، بوجوب التسريع في اجراءات التحقيق والمحاكمة بالتنسيق مع قوى الأمن الداخلي لجهة تأمين سوق الموقوفين في المواعيد المحددة.

واشار الى انه "سيتم نقل الدعاوى التي تتعذر فيها اجراءات السوق، كما سيقوم النائب العام التمييزي بمراجعة المحكمة المختصة بالنظر في طلبات تخفيض العقوبات للاسراع في بتّها، وتكليف النواب العامين في المحافظات بتفقد السجون ورفع تقارير بمطالب السجناء، على ان يصار الى تكليف آمري السجون رفع تقارير تتضمن اسم السجين وتاريخ توقيفه ونوع القضية الملاحق بها والمرجع القضائي الذي يتولى النظر فيها وموعد آخر جلسة ليصار الى متابعة تسريع النظر فيها".

واضاف البيان، انه "سيصار الى وضع جدول بأسماء الموقوفين الذين يستفيدون منها بصيغتها الحاضرة ليصار الى متابعتها امام المراجع القضائية المختصة والبتّ بها في أسرع ما يمكن وذلك في انتظار توسيع نطاق تطبيق احكام المادة 108 من خلال تعديل تشريعي".

وقد استمرت حتى ساعة متأخرة من ليل امس السبت حركة احتجاج لعدد من المساجين في سجن رومية، بدأت ظهرا إذ شهد السجن عمليات الشغب واحراق الفرش، وافاد مصدر امني لوكالة فرانس برس عن وقوع اصابات.

وقال المصدر الامني أن "التمرد مستمر، ويقوم السجناء مجددا باحراق فرش"، مشيرا الى سقوط اصابات نتيجة الدخان المتصاعد من الزنزانات وشظايا زجاج.

وذكرت قناة الـ"LBC" في هذا المجال أنه "ليس هناك من محتجزين من عناصر قوى الامن وانما كانت هناك محاولات لذلك في بداية الاحتجاجات".

كذلك أشارت قناة الـ"MTV" إلى أن "النيران ما زالت مشتعلة في المبنى "ب" "و" "ذ" وقد اصيب 20 جريحا في احتجاجات".

وأكدت المصادر للقناة عينها أن "المحتجين هددوا بالحاق الاذية بالمحكومين لتعاملهم مع اسرائيل".

وفي هذا الإطار عبرت وزارة الداخلية عن "الاسف لاتخاذ اي حالة مطلبية هذا الشكل من العنف والشغب الذي يعرض مجموع المساجين لمخاطر شتى"، معتبرة ان "هذه ليست وسيلة لاسماع الصوت انما بالهدوء والحرية".

واكدت الوزارة انها في صدد العمل منذ حوالى سنتين "على تحسين اوضاع السجون بعد عقود من الاهمال المزمن"، داعية سائر السلطات والوزارات المعنية ومجلس الوزراء الى تحمل المسؤوليات ايضا في المعالجات، ان "على مستوى التدابير الواجبة، وعلى رأسها التسريع في المحاكمات، او التمويل المطلوب الذي يكاد يكون شبه غائب".

ودعت السجناء الى "العودة الى صوت العقل تجنبا لمزيد من العنف غير المجدي"، مشيرة الى ان القوى الامنية والجيش "على استعداد للتدخل فور استنفاد سبل المعالجة الاخرى".

وكان مصدر أمني أوضح في وقت سابق لفرانس برس ان التمرد بدأ قبل الظهر عندما "احتج سجين في مبنى الموقوفين في سجن روميه على مناقلات واجراءات تفتيش روتينية، فحصلت مشادة بينه وبين احد الضباط، ما لبثت ان تطورت الى اعمال شغب".

واضاف ان عددا من السجناء قاموا بتحطيم نوافذ وابواب واحراق عدد من الفرش، وبدأوا يطالبون بقانون عفو.

وبثت شاشات التلفزة صورا للدخان المتصاعد من السجن، فيما تجمع عدد كبير من اهالي السجناء الذين كانوا آتين لزيارة اقربائهم في السجن خارجه، يحاولون الحصول على معلومات عن السجناء.

وتجدر الإشارة إلى أنه تحصل بين الحين والآخر حركات تمرد في السجون اللبنانية التي تعاني من الاكتظاظ ومن نقص في التجهيزات والعديد لحراستها.

وتتركز المطالب اجمالا على خفض العقوبات وتحسين ظروف الحياة والتعامل مع المساجين وتسريع المحاكمات، اذ يوجد الكثير من الموقوفين في السجن الذين ينتظرون سنوات قبل ان تبدأ محاكمتهم.

وسجن رومية معد أساسا لاستقبال 1500 شخص، لكنه يؤوي اجمالا اكثر من اربعة الاف سجين، ما يشكل حوالى 65% من نسبة المساجين في لبنان.

التعليقات 0