موريتانيا ترفض تسليم السنوسي من دون محاكمته لديها

Read this story in English W460

صرح الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز الاثنين ان الرئيس السابق لاستخبارات معمر القذافي عبد الله السنوسي "ينبغي محاكمته في موريتانيا" قبل اتخاذ قرار حول امكانية ترحيله.

وقال عبد العزيز في "لقاء الشعب" المنظم في اطار (شمال البلاد) بمناسبة الذكرى الثالثة لتوليه الحكم عام 2009 ان "السنوسي لديه مشاكل مع القضاء في موريتانيا، وينبغي محاكمته لدخوله البلاد بهوية مزورة".

وتابع ان "جواز السفر الذي دخل به السنوسي الى موريتانيا ليس مزورا لكنه يذكر انه مالي الجنسية مع اسم مزيف، لذلك ينبغي ان يحاكمه القضاء الموريتاني".

واوضح الرئيس الموريتاني انه "تم توضيح هذه المسألة للوفود الليبية التي اتت لتطلب تسليمه وكذلك للطرف الفرنسي" الذي يطالب ايضا بتسليم الرئيس السابق للاستخبارات الليبية لدوره في الهجوم على طائرة يو تي ايه عام 1989.

واوقف السنوسي ليل 16 الى 17 اذار في مطار نواكشوط وافدا من المغرب لمحاولته الدخول الى موريتانيا بجواز سفر مالي وهوية مزورة.

واوقف قبل توجيه تهمة اليه في 21 ايار "بتزوير وثيقة سفر" ودخول البلاد بشكل غير قانوني.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية اصدرت مذكرة توقيف بحق السنوسي في 27 حزيران/يونيو 2011 بتهمة ارتكاب "القتل واضطهاد مدنيين بما يشكل جرائم ضد الانسانية" اثر انطلاق الثورة الليبية ضد نظام القذافي في منتصف شباط 2011.

التعليقات 0