الابراهيمي ينفي ما نسب اليه حول مسألة تنحي الاسد

Read this story in English W460

نفى المبعوث الدولي الجديد لسوريا الاخضر الابراهيمي ان يكون قد قال انه من المبكر الحديث عن تنحي الرئيس السوري بشار الاسد، وهو تصريح نسب اليه وطالبته المعارضة السورية بسببه بـ"الاعتذار".

وقال الابراهيمي في تصريح لقناة الجزيرة الاحد، انه لم يمض على تعيينه في هذا المنصب الا يومين ولم يذهب بعد الى القاهرة حيث مقر الجامعة العربية ولا الى نيويورك حيث مقر الامم المتحدة، وان ما صرح به هو انه "من السابق علي انا ان اقول اي شيء في ما يتعلق بمضمون القضية، هذا الذي قلته".

واضاف: "اما (عن مسألة) ان يتنحى الاسد او لا، لم اقل انه لم يحن الوقت ليتنحى الاسد".

واعتبر انه اذا كان هناك من اعتذار يجب تقديمه، فيجب الاعتذار له لانه "كان يمكن ان يتصلوا ويسألوني" في اشارة الى المجلس الوطني السوري الذي طالبه بالاعتذار.

وقال الابراهيمي في الاتصال الهاتفي مع القناة القطرية "انا الان في طريقي الى نيويورك لمقابلة المسؤولين في الامم المتحدة (..) بعدها افكر في هذا الموضوع وفي المواضيع الاخرى".

واضاف: "المجلس الوطني السوري اهلا وسهلا بهم لكن ليس عبر الجزيرة" يكون التواصل معهم، مؤكدا ان احد اعضاء المجلس اتصل به السبت ولم ينقل اليه اي لوم او عتب من المجلس.

وردا على سؤال عما اذا كان يعتبر انه يتعين على الاسد التنحي ام لا جدد الدبلوماسي الجزائري المخضرم رفضه الحديث عبر الاعلام في هذا الموضوع، مؤكدا ان "هذه القضية كبيرة جدا، اكبر من ان اتحدث فيها عبر الجزيرة او وسائل اعلام اخرى".

وأردف: "انا موجود واهلا وسهلا بكل الناس ولكن لن اخاطب الناس عبر الاعلام.. اهلا وسهلا بالجميع ليتصلوا بي ونتحدث سويا كما يريدون".

واضاف ان "الشعب السوري يقتل كل ساعة... هناك مليونان ونصف المليون بحاجة للمساعدة الانسانية العاجلة".

وكان المجلس الوطني السوري طالب الاحد الابراهيمي "بالاعتذار" للشعب السوري لما نسب اليه من انه من السابق لاوانه مطالبة الرئيس الاسد بالتنحي، معتبرا تصريحه "استهتارا بحق الشعب السوري في تقرير مصيره".

وقال المجلس الذي يضم اغلب اطياف المعارضة السورية، في بيان تلقت "فرانس برس" نسخة عنه: "بمزيج من مشاعر الصدمة والاستهجان تلقى الشعب السوري الثائر تصريحات السيد الأخضر الابراهيمي" التي اعرب فيها عن اعتقاده بأن "الوقت لم يحن بعد لتنحي بشار الأسد".

وطالب المجلس في بيانه المبعوث الدولي "الذي لم يستشر أي سوري لا في امر تعيينه ولا في طبيعة مهمته، بأن يعتذر لشعبنا عن هذا الموقف المرفوض"، مؤكدا ان "الشعب السوري هو المخول الوحيد بتحديد من يحكمه وطريقه هذا الحكم".

وكانت وكالة رويترز نقلت عن الابراهيمي قوله في مقابلة معها عبر الهاتف ردا على سؤال عما اذا كان سيطالب الاسد بالاستقالة انه "من المبكر جدا بالنسبة لي ان أقول هذا. إنني لا اعرف بدرجة كافية ما يحدث".

التعليقات 0