مشكلة تقنية ترجئ جلسات الاستماع للمتهمين بهجمات 11 ايلول

Read this story in English W460

ارجأ قاض عسكري اميركي الثلاثاء الى الخميس سلسلة جلسات الاستماع التي كانت مقررة في قاعدة غوانتانامو الاميركية للمتهمين بهجمات 11 ايلول وبينهم خالد شيخ محمد الذي يقول انه العقل المدبر لتلك الهجمات.

وهذه الجلسات التمهيدية، التي سبق وان ارجئت بسبب حلول شهر رمضان، كان مقررا ان تبدأ الاربعاء وتستمر حتى 28 آب الجاري، الا ان مشكلة طرأت على وصلة الانترنت دفعت بمحامي الدفاع الى الطلب من القاضي ارجاء الجلسة الى حين اصلاح العطل، وهو ما وافق عليه القاضي العسكري جيمس بول.

وقرر القاضي بدء جلسات الاستماع الخميس عند الساعة 09.00 (13.00 تغ).

وبحسب الجيش الاميركي فان العطل الذي طرأ على وصلة الانترنت سببه خروج قطار شحن عن سكته في بالتيمور (ميريلاند، شرق الولايات المتحدة) ما ادى الى تضرر كابل الياف بصرية عائد لمشغل الهاتف في المنطقة.

وتمر الاتصالات بين القاعدة العسكرية الاميركية في غوانتانامو والاراضي الاميركية عبر القمر الاصطناعي ومن ثم عبر الياف ضوئية تصلها الى باقي المناطق الاميركية.

وقال احد محامي الدفاع جيمس كونل "ان مشكلة الوصول الى الانترنت اليوم هي صورة مجازية جيدة عن المشاكل في غوانتانامو".

ويعتمد الدفاع على الحكومة للوصول الى الانترنت وكذلك على ارادة السلطات للسماح لشاهد الادلاء بافادته بطلب من الدفاع".

وسيخيم التعذيب والطابع السري الذي يريد فريق الدفاع اضفائه على بعض عناصر الملف على هذه الجلسات الرامية الى التحضير للمحاكمة التي لا يتوقع ان تبدأ قبل عام على الاقل.

واضافة الى خالد شيخ محمد الباكستاني الكويتي الاصل وقريبه علي عبد العزيز علي، يمثل امام المحكمة اليمني رمزي بن الشيبة والسعوديان وليد بن عطاش ومصطفى الهوساوي.

وفي حال ادانتهم قد يتعرضون لعقوبة الاعدام.

ووجهت اليهم التهمة رسميا في الخامس من ايار واخلوا بالجسلة امام القضاء العسكري بادائهم الصلاة.

التعليقات 0