مصر تؤكد عقد اجتماع رباعي في القاهرة حول سوريا

Read this story in English W460

اكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية ان اجتماعا رباعيا على مستوى كبر مسؤولي مصر وايران وتركيا والسعودية سيعقد الاثنين لبحث الازمة السورية في القاهرة التي يزورها في الوقت نفسه الموفد العربي والدولي الخاص الى سوريا الاخضر الابراهيمي.

وقال المتحدث في بيان "تفعيلا للمبادرة الرباعية التى أطلقها الرئيس المصري محمد مرسى بشأن الأزمة السورية بمشاركة كل من جمهورية تركيا، وجمهورية إيران الإسلامية، والمملكة العربية السعودية، والهادفة لمواجهة تدهور الأوضاع في سوريا ووضع حد لمعاناة الشعب السورى وإيقاف نزيف الدم من خلال إطلاق عملية سياسية تهدف لتحقيق تطلعات الشعب السورى فى الحرية والكرامة والانتقال لمجتمع ديمقراطى تعددى، تجتمع اليوم بمقر وزارة الخارجية المصرية وفود من وزارات خارجية الدول الأربع برئاسة كبار المسؤولين فيها".

وصرح المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية نزيه النجار بأنه سيتم خلال الاجتماع "تبادل وجهات النظر حول تطورات الأوضاع المأساوية فى سوريا والسبل الكفيلة بوقف حمامات الدم وتحقيق تطلعات الشعب السورى، خاصة وأن التداعيات السلبية ستصيب الجميع إذا تعثر التوصل لحل للأزمة".

واضاف ان "مصر ستركز على الخروج بتوافق حول عدد من الثوابت أهمها: الوقف الفوري لأعمال القتل والعنف، والحفاظ على وحدة سوريا وسيادتها وسلامة أراضيها، ورفض التدخل العسكرى الخارجى فى سوريا، وضرورة إطلاق عملية سياسية بمشاركة مختلف أطياف الشعب السورى ومكوناته وصولا لتحقيق آمال وتطلعات الشعب فى الديمقراطية والحرية والكرامة وفى نظام سياسى ديمقراطى وتعددي، ومساندة الجهود العربية والدولية المختلفة الهادفة لمعالجة الأزمة، بما فى ذلك مهمة المبعوث العربي/الأممي المشترك الأخضر الإبراهيمى".

واكد المتحدث ان المجموعة الرباعية "منفتحة على أية مساهمات إيجابية من أطراف أخرى مستقبلا وأنها تسعى للتنسيق ودعم كافة الجهود الرامية لإيجاد حل سياسى للأزمة".

واوضح المتحدث ان القاهرة ستطرح "عقد اجتماع لوزراء خارجية الدول الأربع أطراف المبادرة بعد الترتيب الجيد له".

وتشارك ايران الاثنين في القاهرة في اول اجتماع "لمجموعة اتصال" رباعية حول سوريا اقترحت مصر انشاءها، كما نقلت قناة العالم الايرانية الناطقة بالعربية عن مسؤولين ايرانيين.

وقالت القناة الحكومية ان "نائب وزير الخارجية حسين امير عبد اللهيان توجه الى القاهرة للمشاركة في اجتماع رباعي (يضم مصر وايران والسعودية وتركيا) اقترحه الرئيس (المصري محمد) مرسي لتسوية الازمة السورية".

واضافت نقلا عن المتحدث باسم الحكومة رامين مهمانبرست ان "مشاركة ايران في هذا الاجتماع تندرج في اطار الجهود لحل الازمة السورية وهو سيتيح ايضا الاستماع الى المواقف المصرية".

واكد المتحدث الحكومي ان "ايران ستغتنم هذه المناسبة لشرح مواقفها بما فيها رغبتها بتوسيع هذه المجموعة لتضم دولا اخرى".

ولم يعط مهمانبرست توضيحات اضافية بحسب "العالم" لكن رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الايراني علاء الدين بوروجردي صرح للقناة نفسها ان بلاده تأمل توسيع "مجموعة الاتصال" بحيث تضم خصوصا العراق.

واوضح ان اقتراح ايران يهدف الى "اعادة التوازن الى هذه المجموعة" التي تعد ايران الدولة الوحيدة فيها التي تدافع عن موقف النظام السوري.

وتطالب مصر وتركيا والسعودية برحيل الرئيس السوري بشار الاسد اكبر حليف لايران في المنطقة.

التعليقات 0