البابا غادر بيروت بعد زيارة استمرت 3 أيام ودعا اللبنانيين الى نبذ الفتنة "لييقى لبنان بلد التعددية الدينية"

Read this story in English
  • W460
  • W460

دعا البابا بنديكتوس السادس عشر في آخر رسالة له قبل مغادرة بيروت مساء اليوم الاحد، اللبنانيين الى مقاومة كل ما يمكن أن يدمر بلدهم او يقوضه.

وقال في كلمة القاها خلال الحفل الوداعي الرسمي الذي أقيم له في مطار رفيق الحريري الدولي وبمشاركة شعبية كثيفة: "أصلي من اجل لبنان لكي بعيش بسلام ويتصدى بشجاعة لكل ما يمكن أن يدمره او يقوضه".

وتمنى البابا "للبنان ان يواصل السماح بتعددية الاديان وعدم الاصغاء لصوت الذين يريدون منعها".

كما عبر عن امله في ان "يعزز لبنان الشراكة بين جميع سكانه، مهما كانت طائفتهم او دينهم، وان يرفضوا باصرار ما يمكن ان يؤدي الى انقسامهم وان يختاروا الاخوة في ما بينهم".

وقال البابا الذي شدد خلال ايام زيارته الثلاثة الى لبنان على أهمية ان يكون التعايش بين الطوائف المختلفة نموذجا لمنطقة الشرق الاوسط: "لقد شهد العالم العربي والعالم بأسره في هذه الاوقات المضطربة مسيحيين ومسلمين مجتمعين من اجل الاحتفال بالسلام"، في اشارة الى مشاركة مسلمين في الاحتفالات خلال زيارته الى لبنان التي ادرجها تحت شعار السلام.

وتوجه بالشكر "بشكل خاص كل الشعب اللبناني الذي يشكل فسيفساء غنية وجميلة والذي عرف كيف يظهر لخليفة بطرس حماسته عبر المساهمة المتعددة الاشكال والخاصة بكل مجموعة". مضيفا: "اشكر خصوصا ممثلي الطوائف المسلمة وخلال زيارتي لاحظت الى اي حد ساهم وجودكم في انجاح زيارتي".

ووأردف: "انه لتقليد في الشرق الأوسط ان يستقبل الضيف العابر بانتباه وتقدير، كما فعلتم. أشكركم جميعا. (...) الى جانب الانتباه والتقدير، زدتم شيئا إضافيا يمكن تشبيهه بالتوابل الشهيرة الشرقية التي تثري مذاق الأطباق: إنه حماسكم وقلبكم اللذان يجعلانني أشتهي العودة اليكم ثانية. أشكركم شكرا خاصا. الرب يبارككم على هذا".

وتمنى البابا للبنان "ان يعزز الشركة بين جميع سكانه، بغض النظر عن طوائفهم وأديانهم، بالرفض القاطع لكل ما قد يدفع للتفرقة، وباختيار الأخوة بحزم".

التعليقات 4
Thumb cedar 19:39 ,2012 أيلول 16

Beautiful words by his holyness The Pope.

Thumb Marwan34 20:27 ,2012 أيلول 16

I hope the pope's visit showed how important it is for us to live in unity. No matter what our opinions on politics are we still have to care about Lebanon first not about the Syrian Revolution or anythink else .

Thumb Marwan34 20:27 ,2012 أيلول 16

*anything

Missing gabby3 20:46 ,2012 أيلول 16

"I pray to God for Lebanon, that she may live in peace and courageously resist all that could destroy or undermine that peace,"

By this he means the Hezz, M8, Syria, and Iran.