مقتل 12 شخصا خلال مواجهات بين سلفيين ومتمردين زيديين في اليمن

Read this story in English W460

قتل 12 شخصا خلال معارك اندلعت السبت بين سلفيين ومتمردين من الشيعة الزيدية في شمال اليمن، وفقا لحصيلة جديدة اعلنتها مصادر الطرفين.

وقال شهود عيان ان "مواجهات عنيفة بمختلف انواع الاسلحة تجري عصر السبت في ريدة" احدى بلدات محافظة عمران (80 كلم شمال صنعاء).

وأفادوا أن سكان البلدة يلزمون منازلهم خوفا من وقوعهم في خطوط تبادل النار بين الطرفين.

وصرح مصدر قبلي لوكالة "فرانس برس"، أن "ثمانية من عناصر القبائل السنية قتلوا واصيب 11 اخرون في المعارك" في حين اشار مصدر اخر الى "مقتل اربعة واصابة تسعة من الزيديين".

وقد اعلنت مصادر في القبائل في وقت سابق مقتل ثمانية اشخاص، كما كانت حصيلة اولية اكدت مقتل اربعة من السلفيين.

وقال شهود عيان ان الزيديين فجروا "دار تعليم القرآن" وقصفوا مسجد "القدس" في ريدة، حيث كانت الاشتباكات مستمرة بعد ظهر السبت.

وقد اندلعت المعارك في ريدة عندما حاول سلفيون ورجال قبائل التصدي لتظاهرة متمردين زيديين كانوا يحتجون على التعيينات الادارية الاخيرة في مناطقهم، كما افاد شهود.

واضاف الشهود ان الفريقين المسلحين بقاذفات الصواريخ ار.بي.جي تلقوا تعزيزات بعيد اندلاع المعارك، وان الوضع بالغ التوتر في المدينة.

وقال سكان ان التوتر ازداد حدة بعد تعيين محافظين مقربين من حزب الاصلاح الاسلامي للمحافظات الشمالية ومنها عمران والجوف وحجة القريبة من صعدة معقل التمرد. فاحتج الزيديون على تلك التعيينات.

وتتزامن المواجهات الجديدة، المتواترة بين السلفيين والزيديين، مع اقتراب الحوار الوطني المقرر الخريف في اطار الاتفاق السياسي الذي اتاح تنحي الرئيس السابق علي عبدالله صالح بعد تظاهرات استمرت اشهرا.

وكان التمرد الزيدي ذكر انه سيشارك في الحوار الذي لم يعلن موعد بدئه بعد.

ومنذ اواخر 2011، اسفرت مواجهات بين زيديين واصوليين سنة كانوا يحاولون السيطرة على بعض مناطق الشمال عن عشرات القتلى.

وانتفض المتمردون الزيديون في 2004، معتبرين انهم مهمشون على الصعد السياسية والاجتماعية والدينية. وأسفرت المعارك مع الجيش عن الاف القتلى قبل وقف لاطلاق النار في شباط 2010.

والزيدية مذهب شيعي يقيم معظم اتباعه في اليمن، حيث يشكلون اقلية في بلد من اكثرية سنية. ومنذ بضع سنوات، بدأ الزيديون التعبير عن مطالبهم السياسية بزعامة قائدهم عبد الملك الحوثي.

التعليقات 0