اعتقال عناصر امن نيجيريين يشتبه بتورطهم في انشطة بوكو حرام

Read this story in English W460

اعتقل عدد من عناصر قوات الامن النيجيرية للاشتباه بتورطهم في انشطة جماعة بوكو حرام الاسلامية والمتطرفة التي نفذت هجمات ارهابية خلفت مئات القتلى، كما اعلن الجيش النيجيري.

وقد حصلت هذه الاعتقالات بعدما اوقف جنود من وحدة خاصة منتشرة في مايدوغوري (شمال شرق) مسؤولا عن الهجرة هو غريما محمد للاشتباه بانه كان عنصرا ناشطا في بوكو حرام، كما قال متحدث عسكري مساء الجمعة.

وتوجه الى بوكو حرام تهمة قتل اكثر من 1400 شخص منذ 2010 خلال اعمالها الارهابية في شمال نيجيربا ووسطها.

وقال اللفتنانت كولونيل صغير موسى ان اعتقال هذا المسؤول عن الهجرة "ادى الى اعتقال عناصر آخرين من قوات الامن المتورطة في هجمات ارهابية مختلفة وقعت في ولايتي بورنو ويوبي. لكنه لم يحدد عدد المعتقلين. وتنطلق من هاتين الولايتين في شمال شرق نيجيريا الاعمال الارهابية التي تشنها بوكو حرام.

وقال صغير موسى "لقد اعترف بأنه عضو فاعل في جماعة بوكو حرام الارهابية التي انضم اليها قبل ازمة 2009"، مشيرا بذلك الى النزاع المسلح الذي اتسع هذه السنة.

واضاف المتحدث العسكري "اعترف ايضا بأنه تدرب في النيجر مع 15 آخرين من اعضاء الجماعة على استخدام السلاح والقيام بعمليات اغتيال وشن عمليات خاصة".

وقد اعتقل غريما محمد قبل شهر على حاجز تفتيش بينما كان يعرف عن نفسه بأنه ضابط في الجيش. وقالت المصادر انه اعترف بقتل عدد كبير من كبار الموظفين والعناصر الامنية والسياسيين الذين اعلنوا عداءهم للجماعة في ولايتي يوبي وبورنو، واشترك ايضا في هجمات على مراكز للشرطة وسجن وحرق بضع مدارس عامة، كما قال صغير موسى.

والاتهامات بوجود صلات بين بعض قوى الامن وجماعة بوكو حرام ليست جديدة، حيث باتت تستخدم في الهجمات وسائل معقدة.

التعليقات 0