آخر معتقل غربي في غوانتانامو عمر خضر يعود الى بلده كندا

Read this story in English W460

عاد عمر خضر، آخر معتقل غربي محتجز في معتقل غوانتانامو، صباح السبت الى بلده كندا حيث سيمضي بقية مدة عقوبته.

وقال وزير الامن العام الكندي فيك تويز لقناة "سي بي سي" الكندية العامة ان طائرة عسكرية اميركية اقلت عمر خضر من غوانتانامو وحطت عند الساعة 11,40 تغ في قاعدة ترينتون الجوية الكندية في اونتاريو تمهيدا لنقله الى سجن ميلهافن الواقع في المقاطعة نفسها والذي يخضع لاجراءات امنية مشددة.

وكانت القناة التلفزيونية نفسها نقلت في وقت سابق السبت عن مصدر عسكري لم تحدده ان آخر معتقل غربي في غوانتانامو غادر صباح السبت القاعدة الاميركية في جزيرة كوبا على متن طائرة عسكرية.

وحكم على عمر خضر بالسجن لمدة ثماني سنوات من قبل محكمة عسكرية اميركية استثنائية في تشرين الاول 2010 بموجب اتفاق اقر فيه المدان بمحاولته قتل جندي اميركي بقنبلة في افغانستان عام 2002.

وكان عمر خضر حين حصول الوقائع 15 عاما، وتضمن الاتفاق الذي ابرمه مع المحكمة امكانية ان يطلب نقله الى كندا بعد انقضاء العام الاول من سجنه.

وولد عمر خضر في تورونتو في 19 ايلول 1986 وقد اعتقل في افغانستان حيث اصيب بجروح بالغة.

وخضر، الطويل القامة والذي تظهر ندبات على وجهه، يجيد اربع لغات هي الانكليزية والعربية والباشتونية والدارية، ولديه ايضا المام بالفرنسية رغم انه غادر مقاعد الدراسة في عمر مبكر.

وقتل والد عمر، احمد سعيد خضر الكندي المصري الاصل والذي كان يعتبر من قادة القاعدة، في تشرين الاول 2003 خلال هجوم شنه الجيش الباكستاني على مقاتلي تنظيم اسامة بن لادن.

وغادرت عائلة خضر كندا سنة 1990 واستقرت عند الحدود الباكستانية الافغانية "للمساعدة على اعادة اعمار ما دمره الاجتياح السوفياتي"، بحسب سيرة ذاتية نشرها مقربون منها على الانترنت.

وعاد عمر خضر الى كندا في 1995 بعد اعتقال والده في باكستان للمشاركة في اعتداء بالقنبلة على سفارة مصر في اسلام اباد.

غير انه عاد الى باكستان في السنة التالية.

التعليقات 0