اللجان النيابية ترجئ تشكيل لجنة مصغرة لبحث قانون الانتخاب بسبب تباين بالاراء

Read this story in English W460

ارجأت اللجان النيابية المشتركة تشكيل لجنة مصغرة للبحث في قانون الانتخاب، الى الخميس المقبل اثر تباين في الآراء بين الافرقاء وحول تمثيلهم.

والجلسة التي ترأسها نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري، شهدت تباينا بين عدد من النواب فقد رفض النائبان سامي الجميل (كتائب) وابراهيم كنعان (التيار الوطني الحر) تأليف اللجنة المصغرة، وفق ما افاد تلفزيون "الجديد"، في حين ايدها النائب جورج عدوان (القوات)، على ما لفتت الـ"LBCI".

وناقشت اللجان النيابية المشتركة، في اجتماعها الثلاثاء، مشاريع القوانين المقدمة حول انتخابات العام 2013، الا انها لم تتوصل الى اية نتيجة.

يُشار الى ان لجنة بكركي التي تمثل الكتل المسيحية الاربعة (الكتائب والقوات والتيار الوطني الحر والمردة) لم تتفق بعد على طرح يرضي كافة اطرافها، وقد شهدت الآونة الاخيرة مناوشات بين اعضائها حيث تم تبادل الاتهامات في الالتفاف على "لجنة بكركي".

ويُذكر ان مجلس الوزراء، أقر مطلع آب الفائت، قانونا للإنتخابات يعتمد النسبية في 13 دائرة إنتخابية.(بيروت: دائرتان، الجنوب: دائرتان، البقاع: 3 دوائر، الشمال: 3 دوائر، وجبل لبنان: 3 دوائر).

ويقسم مشروع 14 آذار المقترح المناطق على الشكل التالي: بيروت 7 دوائر، البقاع الغربي – راشيا دائرتان، بعلبك – الهرمل 4 دوائر، زحلة 3 دوائر، النبطية دائرة، بنت جبيل دائرة، جزين دائرة ، صور دائرتان، صيدا دائرة، الزهراني دائرة، مرجعيون – حاصبيا دائرتان، البترون دائرة، الكورة دائرة، المنية – الضنية دائرة، بشري دائرة، زغرتا دائرة، طرابلس 3 دوائر، عكار 3 دوائر، الشوف 3 دوائر، المتن الشمالي 3 دوائر، بعبدا 3 دوائر، جبيل دائرة، عاليه دائرتان، كسروان دائرتان. ويراوح عدد النواب عن كل دائرة بين اثنين وثلاثة.

في حين ان "اللقاء الاوثوذكسي" ينص على ان كل طائفة تنتخب ممثليها، وان تيم اعتماد النسبية على اساس لبنان دائرة انتخابية واحدة.

التعليقات 1
Thumb whyaskwhy 10:56 ,2012 تشرين الأول 04

Great this will go on unabated and return us to where we are in a year or two! meanhile how about they tackle other issues such as Electricity and Water? no money in this racket?