تصعيد هجمات المعارضين حول نقاط استراتيجية في سوريا وخسائر فادحة للقوات النظامية مع سقوط 80 قتيلا

Read this story in English
  • W460
  • W460
  • W460

صعدت المجموعات المقاتلة المعارضة في سوريا الجمعة هجماتها على نقاط استراتيجية للقوات النظامية في محافظتي إدلب وحلب.

وأفادت لجان التنسيق المحلية أنه "ارتفع عدد شهداء سوريا اليوم حتى اللحظة إلى ثمانين بينهم عشرة من الجيش الحر ستة اطفال و اربعة سيدات, ثمانية موضحة أن "عشرين شهيدا (سقطوا) في حلب,اربعة عشر شهيدا في دمشق و ريفها بينهم خمسة اعدموا في برزه, اربعة عشر شهيدا في ادلب ، تسعة شهداء في درعا معظمهم في معربا, سبعة شهداء في حماه, خمسة شهداء في حمص و ثلاثة شهداء في دير الزور".

ميدانيا، افاد المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان مساء الجمعة عن "اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة في محيط دوار حي الصاخور (في شرق المدينة) الذي تحاول القوات النظامية اقتحامه" يترافق مع قصف عنيف.

في الوقت نفسه، تستخدم القوات النظامية الطيران الحربي في قصف عدد من قرى محافظة ادلب (شمال غرب) وبينها بلدة جرجناز التي شوهدت اعمدة الدخان تتصاعد منها، بحسب المرصد.

وكانت المعارك الضارية لا تزال مستمرة في محيط مدينة معرة النعمان في ادلب التي سيطر عليها المقاتلون المعارضون قبل ايام، ويحاولون بسط سيطرتهم على كامل المنطقة، بينما تحاول القوات النظامية استعادة هذه المدينة الاستراتيجية الواقعة على طريق الامداد الى حلب.

وكان مقاتلو المعارضة تمكنوا الخميس من السيطرة على نحو خمسة كيلومترات من الطريق السريع الذي يربط دمشق بحلب قرب معرة النعمان.

كما وقعت اشتباكات عنيفة في محيط معسكر وادي الضيف الذي يحاصره المعارضون منذ ثلاثة ايام، ويعتبر اكبر قاعدة عسكرية في المنطقة.

وتم اعتراض اتصال لاسلكي سمع فيه قائد المعسكر وهو يوجه نداء استغاثة ويقول، بحسب المرصد الذي حصل على تسجيل للاتصال، "ان لم تقم الطائرات بتنظيف محيط المعسكر، سوف اسلم بنهاية النهار". وتعرض محيط المعسكر الجمعة لقصف بالطيران الحربي.

وكان المقاتلون المعارضون شنوا فجر الجمعة هجوما على كتيبة للدفاع الجوي في قرية الطعانة على طريق حلب الرقة (الى الشرق من حلب)، وتمكنوا من السيطرة على جزء منها بحسب ما اوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن.

في درعا (جنوب)، قتل 14 عنصرا من القوات النظامية اليوم في هجوم للمقاتلين المعارضين على حاجز في قرية خربا في محافظة درعا (جنوب)، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان الذي اشار الى مقتل 41 عنصرا من قوات النظام في مناطق مختلفة في معارك وانفجارات.

وكان 92 جنديا نظاميا قتلوا الخميس جراء هجمات عدة لا سيما في ادلب، في حصيلة هي الاكبر تتكبدها القوات النظامية في يوم واحد.

التعليقات 0