مرسوم يسهل شروط الحصول على الجنسية في فرنسا

Read this story in English W460

وقع وزير الداخلية الفرنسي مانويل فالس مرسوما يسهل شروط الحصول على الجنسية الفرنسية في اول مرحلة لوقف التناقص في اعداد الحاصلين على الجنسية.

وقال وزير الداخلية أن هذا المرسوم المرتقب منذ عدة اشهر يعدل الشروط التي "شددت عمدا" في عهد الرئيس نيكولا ساركوزي ما ادى الى انخفاض عدد المجنسين من 116 الفا في 2010 الى 87 الفا في 2011.

ولم يعد العمل بعقد مفتوح شرطا للحصول على الجنسية الفرنسية اذا توفرت موارد "كافية ومستقرة".

ويجب ان يكون الوضع الاداري للاجنبي الراغب في الجنسية الفرنسية قانونيا منذ خمس سنوات على الاقل بعد ان كانت عشر سنوات في السابق.

كما انه يجب عليه ان يثبت اتقانه لللغة الفرنسية (باستثناء من تفوق اعمارهم 65 سنة) وتمسكه بقيم الجمهورية -لا سيما العلمانية- بينما تم التخلي عن اختبار الثقافة العامة.

ويفترض تسهيل شروط حصول بعض الاجانب على الجنسية عندما يتعلق الامر بشبان لا تتجاوز اعمارهم 25 سنة عاشوا عشر سنوات في فرنسا، وترددوا على مدارسها خمس سنوات على الاقل بدون انقطاع والاشخاص من "ذوي المؤهلات العالية" مثل خريجي المعاهد الكبرى.

كذلك سيتمكن الاطباء الحائزون على شهادات أجنبية من الحصول على الجنسية الفرنسية.

وأعلن مانويل فالس، أن مرسوما اخر سينشر قبل نهاية السنة "سيسوي تماما" كل شروط الحصول على الجنسية.

وكانت هذه الاجراءات مرتقبة منذ تولي الاشتراكيين الحكم وفي تموز، وأعرب مانويل فالس عن ارادته في جعل الجنسية "محركا للاندماج وليس نتيجة سباق عراقيل يخضع لدافع تمييزية".

التعليقات 0