الابراهيمي يعلن ان سوريا وافقت على هدنة الاضحى دون ثقة بصمودها والخارجية السورية: القرار النهائي يتخذ الخميس

Read this story in English W460

اعتبر وسيط الامم المتحدة والجامعة العربية الاخضر الابراهيمي الاربعاء امام مجلس الامن ان وقف اطلاق النار الذي يقترحه في سوريا سيكون "خطوة صغيرة" لكنه اشار الى انه ليس "واثقا" من انه سيصمد.

واكد الابراهيمي ان هذه الهدنة هي "خطوة صغيرة" يمكن ان تؤدي الى فتح حوار سياسي والى وصول المساعدة الانسانية بشكل افضل، لكنه حذر من خطر اتساع رقعة النزاع.

وقال دبلوماسي كان حاضرا خلال العرض الذي قدمه الوسيط الدولي عبر دائرة الفيديو المغلقة للسفراء ال15 للدول الاعضاء في مجلس الامن ان انعدام الثقة بين طرفي النزاع في سوريا وصل الى مستوى دفع الابراهيمي الى القول انه "غير واثق من ان الهدنة ستصمد".

واضاف الدبلوماسي ان الابراهيمي طلب "دعما قويا وموحدا" في مجلس الامن لجهود الوساطة التي يقوم بها، محذرا من ان فشلا جديدا في المجلس سيؤدي الى "اتساع رقعة النزاع" الى دول الجوار.

واشار الابراهيمي خصوصا الى تبادل القصف مؤخرا بين سوريا وتركيا.

ومنذ اندلاع الازمة قبل 19 شهرا لم ينجح مجلس الامن في الاتفاق للضغط على دمشق لان روسيا والصين تحميان نظام بشار الاسد من خلال استخدام الفيتو لعرقلة اي مبادرة غربية بهذا المعنى.

الا ان الابراهيمي اعرب عن الامل في ان تفضي الهدنة التي تعد "خطوة صغيرة" الى فتح حوار لبدء عملية انتقالية سياسية سلمية في سوريا "تتيح نقل المساعدات الانسانية" خصوصا الى حلب وادلب (شمال) وحمص (وسط) بحسب دبلوماسي اخر.

ورأى الابراهيمي ايضا ان الوضع في سوريا تفاقم موضحا ان 360 الف سوري فروا من البلاد منذ اندلاع النزاع بينهم 48 الفا خلال تشرين الاول الحالي.

وقد ينشر مجلس الامن الاربعاء اعلانا يدعم جهود الابراهيمي بحسب دبلوماسيين في المجلس.

واعلن الابراهيمي الاربعاء في القاهرة انه حصل على موافقة النظام والمعارضة المسلحة في سوريا للتوصل الى هدنة خلال عيد الاضحى تطبق في سوريا اعتبارا من الجمعة.

الا ان نظام دمشق اكد انه لم يتخذ بعد "قراره النهائي" في حين يقول مقاتلو المعارضة انه لن يحترم الهدنة الا اذا بادرت القوات النظامية اولا الى وقف اطلاق النار.

التعليقات 3
Default-user-icon MUSTAPHA O. GHALAYINI (ضيف) 17:31 ,2012 تشرين الأول 24

plse mr arab/UN envoy , asswad ibrahimi,DONT COME BACK TO LEBANON.

Missing gabby7 17:37 ,2012 تشرين الأول 24

ASSad will use it to try and seize land lost......be careful FSA.

Missing phillipo 09:16 ,2012 تشرين الأول 25

If I were a betting man, I wouldn't put money on a 4-day Aid Cease-Fire holding. I'll give it two days....at the most.
Assad will always find an excuse to "retaliate".