الجيش السوري يعلن وقف عملياته 3 أيام مع حق الرد و"الحر" يلتزم بها ويطالب بإطلاق السجناء

Read this story in English W460

اعلن الجيش السوري وقف العمليات العسكرية في سوريا اعتبارا من منتصف ليل الخميس الجمعة عملا بهدنة عيد الاضحى التي اقترحها الموفد الدولي الخاص الاخضر الابراهيمي، محتفظا بحقه في الرد في حال استمرار اعتداءات "الجماعات المسلحة".

وجاء في بيان تمت تلاوته على التلفزيون السوري الرسمي "لمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك، تعلن القيادة العامة للقوات المسلحة السورية وقف العمليات العسكرية على اراضي الجمهورية العربية السورية اعتبارا من صباح يوم غد الجمعة لغاية يوم الاثنين 29 من هذا الشهر".

واشارت قيادة الجيش في بيانها الى احتفاظها "بحق الرد" في حال "استمرار الجماعات الارهابية المسلحة باطلاق النار على المدنيين والقوات الحكومية والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة وكذلك استخدام السيارات المفخخة والعبوات الناسفة".

كما سيحصل رد في حال "قيام المجموعات الارهابية المسلحة بتعزيز مواقعها التي توجد فيها مع بدء سريان هذا الاعلان او الحصول على الامداد بالعناصر والذخيرة"، وان قامت "دول الجوار بتسهيل تمرير الارهابيين عبر حدودها الى سوريا انتهاكا لالتزاماتها الدولية بمكافحة الارهاب".

واعتبرت ان حق الرد هذا يأتي "انسجاما مع مسؤوليتها في حماية المدنيين والممتلكات العامة والخاصة".

بدوره اعلن الجيش السوري الحر مساء الخميس التزامه بالهدنة لمناسبة عيد الاضحى "اعتبارا من صباح الجمعة"، مع التأكيد انه سيرد بقسوة في حال عدم تنفيذ القوات النظامية وقف النار، بحسب ما اكد رئيس المجلس العسكري الاعلى لهذا الجيش العميد مصطفى الشيخ.

وقال الشيخ لوكالة فرانس برس "نحن ملتزمون بوقف النار اعتبارا من صباح الجمعة اذا التزم النظام بذلك. لكن اذا اطلقت رصاصة واحدة، سنرد بمئة".

واضاف ان هذا القرار يلزم "المقاتلين الخاضعين للمجلس العسكري الاعلى وعددهم لا بأس به، الا ان هناك فصائل مسلحة اخرى تتبع قيادات اخرى".

وقال الشيخ "للاسف لا توجد قيادة موحدة حقيقية للمقاتلين المعارضين للنظام في سوريا".

من جهتهم أعلن مقاتلو جماعة "أنصار الشريعة" أنهم لن يلتزموا بوقف إطلاق النار ويششكون في احترام الجيش السوري لها.

وكانت جبهة النصرة الاسلامية المتطرفة اعلنت الاربعاء في بيان نشر على مواقع الكترونية رفضها الالتزام بالهدنة.

التعليقات 4
Default-user-icon and many more (ضيف) 18:56 ,2012 تشرين الأول 25

How many cease fires did this same Syrian army agree on in Lebanon in 1989 on the same Arab League peace envoy Lakhdar Brahimi's watch only to break it accuse the Lebanese army.

Default-user-icon Raquel (ضيف) 21:21 ,2012 تشرين الأول 25

I don't know if it's just me or if perhaps
everybody else encountering problems with your blog. It seems like some of the text on your content are running off the
screen. Can somebody else please provide feedback
and let me know if this is happening to them too? This might be a problem with my web browser because I've had this happen previously. Appreciate it

Missing trend 21:27 ,2012 تشرين الأول 25

Give each other a break to have a fiercer battle later!

That's what Bacho wants. He wants the opposition a bit stronger to keep on fighting and destroy his own country and buy some more time to live!
Buying time has always been the policy of the Baath snake!

Missing phillipo 11:02 ,2012 تشرين الأول 26

1st day of Eid al-Adha ceasefire.
9 people already killed by Syrian pro-Assad forces.