ايران بدأت ضخ الوقود في مفاعل بوشهر

Read this story in English W460

بدأت ايران الثلاثاء ضخ الوقود النووي في مفاعل محطة بوشهر (جنوب)، على ما اعلنت قناة "العالم" التلفزيونية الايرانية الناطقة بالعربية.

وباشرت ايران هذه المرحلة الاخيرة من عملية تحميل محطة بوشهر التي بدأت في 21 آب في وقت سجلت العملية بمجملها تأخيرا عن الجدول الزمني الذي اعلنته السلطات اساسا.

ومن المقرر بحسب آخر التقديرات الرسمية ربط اول محطة نووية ايرانية بشبكة الكهرباء في كانون الثاني المقبل، بتأخير شهرين عن التاريخ المحدد اساسا في تشرين الثاني.

ونسبت السلطات هذا التأخير الى عوامل عدة مثل ظروف الطقس غير المؤاتية و"تسرب صغير" في جوار المفاعل والتشديد على اتخاذ جميع تدابير السلامة في انجاز هذه العملية الجارية تحت اشراف فنيين روس.

وفي المقابل، نفت ايران ان تكون المحطة تضررت بسبب الفيروس المعلوماتي ستاكسنت الذي رصد الصيف الماضي.

وهذا الفيروس يستهدف تحديدا منشآت صناعية وقد طورته برأي العديد من الخبراء دولة اجنبية خصيصا لضرب ايران، وهو ضرب اكثر من ثلاثين الف جهاز كمبيوتر في هذا البلد بعضها يعود لموظفين في المحطة.

وسعت الولايات المتحدة واسرائيل عبثا على مدى سنوات لاقناع روسيا بعدم اتمام محطة بوشهر البالغة قدرتها الف ميغاواط.

وكانت المانيا باشرت بناء المحطة عام 1975 ثم تعطل المشروع مع قيام الثورة الاسلامية عام 1979 ثم اندلاع الحرب العراقية الايرانية (1980-1988). وفي 1995 استأنفت روسيا بناء المحطة بعدما رفض الغربيون ذلك.

التعليقات 0