القضاء العراقي اصدر احكاما بالاعدام على ثمانية من عناصر حماية طارق الهاشمي

Read this story in English W460

اصدرت القضاء العراقي احكاما بالاعدام على ثمانية من عناصر حماية نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي بعد ادانتهم بالوقوف وراء اعمال عنف، حسبما افادت مصادر قضائية عراقية.

وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس القضاء الاعلى القاضي عبد الستار البيرقدار لوكالة فرانس برس ان "المحكمة الجنائية اصدرت الثلاثاء حكما بالاعدام بحق ستة من حماية طارق الهاشمي، لادانتهم بتفخيخ سيارة في ناحية المدائن (25 كلم جنوب بغداد) لاستهداف زوار شيعة".

من جهته، قال مؤيد العزي محامي الدفاع عن الهاشمي لفرانس برس ان المحكمة الجنائية اصدرت اليوم الخميس حكما بالاعدام على عنصرين اخرين من حماية الهاشمي.

واضاف ان المحكمة الجنائية دانت هذين العنصرين "بالوقوف وراء تفجير عبوة ناسفة في ساحة المستنصرية" الواقعة في شرق بغداد.

وقال العزي ان "محاميي الدفاع عن المدانين رفضا حضور جلسة اليوم لانه يبدوا ان الاحكام معدة سلفا".

وفيما يتعلق بتنفيذ الاحكام اشار العزي الى ان "الاجراءات تتطلب في الظروف الاعتيادية عدة اشهر لتنفيذ هذه الاحكام".

وكانت المحكمة ذاتها اصدرت في الرابع من الشهر الجاري حكما غيابيا رابعا بالاعدام على الهاشمي بتهمة محاولة تفجير سيارة مفخخة ضد زوار شيعة جنوب بغداد العام الماضي، وفقا للمصدر.

والهاشمي احد ابرز القادة السياسيين السنة في العراق ومن المعارضين الرئيسيين لرئيس الوزراء نوري المالكي، ودفعته الاتهامات الموجهة ضده شخصا والعالمين في مكتبه الى اللجوء الى تركيا.

وبعد اتهامه في كانون الاول 2011 بقيادة عدد من "فرق الموت" وصدور مذكرة اعتقال بحقه، فر الهاشمي الى اقليم كردستان شمال العراق ثم سافر الى قطر والسعودية قبل ان ينتقل الى تركيا.

وينفي الهاشمي كل التهم الموجهة اليه، مؤكدا انها مفبركة لاسباب سياسية بسبب خلافاته مع رئيس الوزراء نوري المالكي.

التعليقات 0