اعتقال نائبين سابقين من المعارضة الشيعية في البحرين

Read this story in English W460

اعتقلت السلطات البحرينية نائبين سابقين من جمعية الوفاق التي تمثل التيار الشيعي الرئيسي في المملكة في اطار حملتها ضد المعارضين منذ قمعها للاحتجاجات في آذار الماضي، حسبما علم من مصادر في جمعية الوفاق الثلاثاء.

وقال هادي الموسوي وهو نائب من جمعية الوفاق لوكالة فرانس برس انه تم اعتقال مطر مطر وجواد فيروز على التوالي من محل اقامتهما مساء الاثنين وهما نائبان من جمعية الوفاق وكان قدما استقالتهما في شباط الماضي احتجاجا على قمع المظاهرات.

واوضح ان نحو عشرين مسلحا ومقنعا يرتدون ملابس مدنية اقتحموا منزل النائب فيروز في ضواحي المنامة واعتقلوه بعد ان فتشوا منزله.

فيما تمّ اعتقال مطر من منزله في قرية الديح غرب المنامة، بحسب الموسوي.

واضاف "ليست لدينا اية معلومات عن الحادث"، مشيرا الى ان عائلة فيروز توجهت الى مقر الشرطة للابلاغ عن اختفاءه.

وتابع "لا نعرف لماذا تم توقيف هذين النائبين السابقين انه لامر مستغرب ان يتم اعتقالهم بهذه الصورة في حين كان باستطاعة السلطات استدعاءهما بصورة طبيعية".

ووافق البرلمان البحريني في 29 آذار الماضي على استقالة 18 نائبا من جمعية الوفاق حيث فقدوا على اثرها حصانتهم البرلمانية.

وغالبا ما انتقد مطر في وسائل الاعلام الاجنبية قمع السلطات البحرينية للمعارضة الشيعية في المملكة منذ قمع الحركة الاحتجاجية في اذار الماضي.

وشهدت البحرين حركة احتجاجات للفترة من منتصف شباط لغاية منتصف اذار الماضي.

وانتقدت المنظمات المدافعة عن حقوق الانسان قمع حركة الاحتجاجات في هذا البلد حيث يشكل السكان غالبية شيعية وتحكمه اسرة من الاقلية السنية.

وجمعية الوفاق تمثل التيار الرئيسي وسط الشيعة، وكانت دعمت بقوة حركة الاحتجاج المطالبة بالتغيير التي انطلقت وسط شباط ووضعت السلطات حدا لها بالقوة بعد شهر.

ودعا الرئيس الاميركي باراك اوباما العاهل البحرين حمد بن عيسى آل خليفة السبت الى احترام "الحقوق العالمية للشعب"، وذلك بعد يومين من الحكم على اربعة متظاهرين بحرينيين شيعة بالاعدام.

وانتقدت واشنطن الجمعة سرعة محاكمة هؤلاء المحتجين. وقال جاكوب ساليفان مدير الادارة السياسية في وزارة الخارجية الاميركية ان واشنطن دعت البحرين على اعلى المستويات الى التحرك باتجاه "حوار سياسي شامل" لوقف الاضطرابات السياسية.

التعليقات 0