قصف ومعارك في جنوب دمشق ومعارضون يستولون على مركز امني في دير الزور

Read this story in English W460

تواصل القوات النظامية السورية عملياتها العسكرية الخميس في مناطق في ريف دمشق مستخدمة الطيران الحربي، وتشهد هذه المناطق اشتباكات عنيفة بين هذه القوات والمقاتلين المعارضين، في وقت افاد المرصد السوري لحقوق الانسان عن سيطرة مجموعات معارضة على مركز امني في شرق البلاد على الحدود مع العراق.

وفي آخر بيانات المرصد، افيد عن اشتباكات على اطراف بلدة عربين في ريف دمشق رافقها قصف من القوات النظامية على البلدة. كما وقعت اشتباكات آخرى في بلدة البويضة وتعرضت بلدة زملكا لقصف بالطائرات الحربية.

وكان الطيران الحربي نفذ غارات على بلدة سقبا، فيما تعرضت مدن وبلدات جسرين وحرستا وزملكا ويلدا والمعضمية والغوطة الشرقية وداريا للقصف من القوات النظامية، ترافق مع اشتباكات في مناطق عدة.

واشار المرصد الى "حالة انسانية وطبية سيئة" في ريف دمشق، في حين ذكرت الهيئة العامة للثورة السورية ان اهالي داريا ومعضمية الشام وجهوا نداءات استغاثة نتيجة عنف القصف المدفعي والصاروخي الذي يتعرضون له.

واشارت لجان التنسيق المحلية الى انقطاع التيار الكهربائي في داريا.

وفي مدينة دمشق، افاد المرصد عن اشتباكات في حي القدم (جنوب) تخللها سقوط قذائف على حي الميدان والاحياء الجنوبية من العاصمة المتاخمة للريف. وكان حي التضامن الجنوبي تعرض في وقت سابق للقصف.

وذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية "سانا" ان وحدة من الجيش السوري "اشتبكت مع مجموعة ارهابية في حي التضامن وقضت على العديد" من عناصرها و"صادرت أسلحة رشاشة وذخيرة كانت بحوزتهم".

كما نقلت عن مصدر مسؤول انه تم "العثور على مشفى ميداني بالقرب من سينما النجوم" في الحي "فيه كميات من المعدات والادوية الطبية سرقها ونهبها الارهابيون من المشافى والمراكز الطبية العامة والخاصة".

في محافظة دير الزور (شرق)، استولى المقاتلون المعارضون على مقر الامن العسكري في مدينة البوكمال الحدودية مع العراق بعد معارك استمرت اياما، بحسب ما ذكر المرصد السوري.

واوضح المرصد ان المعارضين سيطروا على مبنى الامن العسكري ومبنى المصرف الزراعي في مدينة البوكمال، ما تسبب بخسائر في صفوف الطرفين. وعلى الاثر، قصف الطيران الحربي البوكمال.

واوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان مجموعة مقاتلة هاجمت ايضا مطار حمدان العسكري في البو كمال"، مشيرا الى ان هذا المطار هو "آخر نقطة عسكرية بيد النظام في المدينة الاستراتيجية".

وقال "اذا سقطت في ايدي الثوار، سيكون انجازا مهما، لان الثوار سيتمكنون حينها من السيطرة على كل المنطقة الممتدة من الحدود العراقية الى مدينة دير الزور".

في مدينة حمص (وسط)، افاد المرصد عن اشتباكات عنيفة منذ الصباح في حيي الوعر ودير بعلبة.

وقالت الهيئة العامة للثورة السورية في بيان ان "القصف العنيف بالهاون والمدفعية وراجمات الصواريخ" طال "كل احياء حمص القديمة المحاصرة وان اصوات الانفجارات تدوي في اغلب احياء المدينة".

وكانت اشتباكات وقعت صباحا بين القوات النظامية ومقاتلين معارضين في محيط مطار منغ العسكري في ريف حلب (شمال)، تخللها قصف من القوات النظامية على بلدة اعزاز التي يسيطر عليها المعارضون منذ اشهر. فيما شهدت بعض احياء مدينة حلب قصفا واشتباكات.

في محافظة ادلب (شمال غرب)، القت طائرات حربية قنابل على مدينتي سراقب ومعرة النعمان اللتين يسيطر عليهما المقاتلون المعارضون. واستمرت الاشتباكات في محيط معرة النعمان التي تحاول القوات النظامية استعادتها للتحكم بطريق الامداد الى حلب.

من جهة ثانية، اعلن الجيش الاسرائيلي الخميس ان "رصاصات طائشة اطلقت من سوريا وصلت الى اسرائيل"، في اشارة الى الجزء المحتل من هضبة الجولان السورية، من دون ان تتسبب بوقوع اصابات.

وتكرر هذا الحادث خلال الايام الماضية.

وبلغ عدد القتلى في اعمال عنف الخميس في مناطق مختلفة من سوريا 60، بحسب المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا ويعتمد للحصول على معلوماته على شبكة من الناشطين في كافة انحاء سوريا ومصادر طبية في المستشفيات المدنية والعسكرية.

وفيما يدخل النزاع السوري اليوم شهره الحادي والعشرين، قال المرصد ان اكثر من 39 الف شخص قتلوا في سوريا منذ منتصف آذار 2011.

التعليقات 0