الاتفاق على وقف لاطلاق النار في غزة والإحتفالات تعم القطاع

Read this story in English
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460

اعلنت مصر الاربعاء عن الاتفاق على وقف لاطلاق النار في غزة بعد اسبوع من المواجهات بين اسرائيل وحركة حماس اوقعت نحو 160 قتيلا في الجانب الفلسطيني واكثر من 1225 جريحا، وخمسة قتلى اسرائيليين.

ودخل اتفاق التهدئة بين اسرائيل والفصائل الفلسطينية حيز التنفيذ الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلي (19.00 ت غ) بعد نحو ساعة ونصف من اعلان مصر التوصل الى الاتفاق.

ومع دخول التهدئة حيز التنفيذ انطلقت مسيرات في قطاع غزة وسط اطلاق نار وتكبيرات المواطنين احتفالا ب"انتصار المقاومة"، بحسب مراسلي فرانس برس.

وقبل دقائق من بدء التهدئة شنت الطائرات الحربية الاسرائيلية سلسلة غارات عنيفة في قطاع غزة اسفرت احداها عن مقتل فلسطيني في حي الشيخ رضوان وسط مدينة غزة واصابة ثلاثة اخرين وفقا لوزارة الصحة في حكومة حماس المقالة.

وكان ما زال يسمع صوت الطائرات الاسرائيلية تحلق في سماء القطاع الذي كانت شوارعه مظلمة بسبب انقطاع التيار الكهربائي عن اجزاء واسعة منه.

وعلى الاثر اعلن خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس من القاهرة ان "اسرائيل فشلت في تحقيق اي من اهدافها"، ثم اضاف خلال مؤتمر صحافي في القاهرة "نعتبر ما فعلته غزة انجازا لجميع الفلسطينيين، هذا مقدمة كبيرة لانهاء الحصار".

ثم قال ان "هذا الاتفاق اليوم سنتابعه وانا اقول ان التزمت اسرائيل به نحن ملتزمون، واذا لم تلتزم به ايدينا على الزناد وان عدتم عدنا".

وكان وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو اعلن التوصل الى وقف اطلاق النار بين حركة حماس الفلسطينية واسرائيل.

واكد الوزير المصري خلال مؤتمر صحافي مع وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ان جهود مصر من اجل التهدئة اتاحت "الاتفاق على وقف لاطلاق النار يبدا عند الساعة 21,00 بتوقيت القاهرة" اي الساعة 19,00 تغ.

وقالت كلينتون من جانبها "ان الولايات المتحدة ترحب بالاتفاق اليوم على وقف اطلاق النار. وفي الايام القادمة ستعمل الولايات المتحدة مع شركائها في المنطقة على تدعيم هذا التقدم" المحرز.

في القدس اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في بيان عن قبوله "باعطاء فرصة" لمقترح التهدئة المصري بعد محادثته الرئيس الاميركي باراك اوباما.

ثم قال نتانياهو ان اسرائيل والولايات المتحدة اتفقتا على العمل معا لمحاربة تهريب الاسلحة من ايران الى المجموعات المسلحة في قطاع غزة.

وقال نتانياهو في خطاب متلفز بينما دخل اتفاق التهدئة في غزة حيز التنفيذ "لا تستطيع اسرائيل ان تجلس مكتوفة الايدي بينما يقوم اعداؤها بتقوية انفسهم باسلحة الارهاب ولهذا اتفقت مع الرئيس اوباما على اننا سنعمل معا--ضد تهريب الاسلحة الى المنظمات الارهابية والتي ياتي معظمها من ايران".

وشكر اوباما نتانياهو على "الموافقة على دعم المقترح المصري (..) مع التاكيد مجددا على حق اسرائيل في الدفاع عن نفسها". كما شكر اوباما الرئيس المصري محمد مرسي على جهوده.

وقبيل اعلان الاتفاق ادت غارات اسرائيلية جديدة الى قتل نحو عشرين فلسطينييا الاربعاء، بحسب مصادر طبية فلسطينية.

إلى ذلك قتل خمسة فلسطينين على الاقل بينهم اب وابنته وابنه، في سلسلة غارات جوية اسرائيلية جديدة على مدينة غزة الاربعاء وفقا لوزارة الصحة في حكومة حماس.

واعلن اشرف القدرة المتحدث باسم الوزارة "ارتقاء الشهيد طلال سعدي العسلي (45 عاما) ونجله امين العسلي (17 عاما) وابنته جراء غارة صهيونية في منطقة عباد الرحمن" شمال قطاع غزة.

كما اعلن "ارتقاء الشهيد محمد علاء عدنان الاشقر (22 عاما)" في غارة في محيط محطة الخزندار بمنطقة التوام شمال القطاع ايضا و"محمد ابو خوصة (13 عاما) في غارة جوية اسرائيلية ثالثة على شارع النفق".

وبعدها اكد القدرة المتحدث باسم الوزارة لفرانس برس "ارتقاء الطفل عبد الرحمن مجدي نعيم واصابة مواطن اخر جراء استهداف برج نعمه" وسط مدينة غزة.

وكشف القدرة عن "استشهاد الطفلة ريهام ماهر النباهين 4 سنوات واصابة والدتها بجروح جراء استهداف منزل في النصيرات".

وقبل إعلان التهدئة بدقائق قتل ستة فلسطينيين على الاقل في غارات جوية اسرائيلية متجددة على قطاع غزة وفق لجنة الاسعاف والطوارئ في وزارة الصحة في حكومة حماس.

وقالت اللجنة في بيان "استشهد شابان في استهداف دراجة نارية في شارع المطار في مدينة رفح"، جنوب قطاع غزة.

كما اعلنت اللجنة "استشهاد سعدي ابو كميل ونضال ابو كميل ورامي عبد ربه ومحمد ابو عطوي في قصف منزل في منطقة الغراقة في النصيرات" وسط قطاع غزة.

وصباح الاربعاء قتل مصطفى ابو حميدان (30 عاما) واصيب ثلاثة اخرين في غارة اسرائيلية على مخيم جباليا شمال قطاع غزة. كما قتل الشاب فارس سبيتة (23 عاما) في غارة اخرى على حي الشجاعية شرق مدينة غزة بحسب نفس المصدر.

وفي مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة قتل ابراهيم ابو نصر (80 عاما) وحفيدته اميره ابو نصر (14 عاما) في غارة اسرائيلية .

واعلنت لجنة الاسعاف والطوارئ ايضا "استشهاد الطفل احد ابو عليان متاثرا بجروح اصيب بها في غارة في خان يونس".

التعليقات 9
Thumb zahhet 16:42 ,2012 تشرين الثاني 21

Ehhh walla, Gog's Representative on planet oith!!

Thumb jcamerican 17:02 ,2012 تشرين الثاني 21

Let the games begin. Now Imagine we add to the mix Syria, Iran and HA. The whole area would light up like an atomic bomb.

Thumb watsupdoc 17:04 ,2012 تشرين الثاني 21

Why are they all killing each other???

Missing arturo 20:43 ,2012 تشرين الثاني 21

Israel's goal is to eliminate rocket fire from Gaza on its civilians. If the truce accomplishes that, there will be not need for air strikes by Israel on Gaza aimed at neutralizing the rocket launchers.

Thumb shab 00:05 ,2012 تشرين الثاني 22

I dare them to shoot another rocket toward Israel.

Missing helicopter 03:52 ,2012 تشرين الثاني 22

"The resistance has triumphed," some shouted, alongside chants of "God is greatest."..........
El3aql zeeny wel-2hawyeeno qlel.
Lets see how events unfolded:
Hamas fires rockets into Israel
Israel retaliates
Over 150 Gazans are killed
5 Israelis are killed (ratio of 30:1)
Much of Gaza's infrastructure is destroyed
Couple of apartments and a car were hit in Israel.
Hamas big achievement is rockets capable of reaching Tel-Aviv
Israel's big achievement is having the Iron Dome.
Hamas promised to stop firing rockets
Israel agreed to stop its offensive
Yet the poor mindless Hamas militants are celebrating a victory ...... think people think, with victoried like that who needds defeat.

Default-user-icon Lebanese (ضيف) 06:23 ,2012 تشرين الثاني 22

you have to mention before "Hamas fire rocket into israel" that Israel started by killing "El Ja3bari" responsible from Hamas, then what you continued is correct.
the victory is not "who loose more people", it is that Israel admit that they will not kill any more people from Ghaza leaders and they will open all borders.
think again before commenting

Missing realist 09:22 ,2012 تشرين الثاني 22

Allah y3eenun, why are people on here 3am yeshmatu fehun? they are happy the war is over, what is so wrong about that? this of course to the dismay of iranians and M8ers. Is iran/nasrala happy about mesh3al thanking egypt and Turkey? are they happy about turkish flags in gaza? i dont think so. This little war has sealed the hamas divorce with iran and put her straight in the lap of Egypt and the Arabs. And if you think about it, the outcome was not as bad as it used to be in the past.

Default-user-icon bennie (ضيف) 10:07 ,2012 تشرين الثاني 22

One can debate who achieved what in this mini-war but one thing is for sure.Iran is the big loser. The weapons (grads) which bought them Hamas's grudging friendship were rendered ineffective by Iron Dome. For all the big talk, Iran didn't order Hezbollah to aid Hamas and the entire conflict ended (for now) too quickly to relieve pressure on Syria or damage the sanctions on Iran.