التهدئة صامدة مع غزة الصاخبة بالإحتفالات واسرائيل تتوعد بالرد على اي هجوم

Read this story in English W460

تتجه انظار الطبقة السياسية الاسرائيلية للانتخابات التشريعية المرتقبة في 22 من كانون الثاني، غداة التوصل الى اتفاق تهدئة مع حماس في غزة ترك شعورا بالمرارة لدى كثير من الاسرائيليين بينما يحتفل فلسطينيو القطاع ب"انتصار المقاومة".

وسادت التهدئة صباح الخميس في قطاع غزة بعد اتفاق وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه مساء الاربعاء بين اسرائيل وحماس بعد اسبوع من المواجهة المسلحة التي اوقعت اكثر من 160 قتيلا فلسطينيا وخمسة اسرائيليين.

وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في زيارة لمقر الشرطة الاسرائيلية "نعطي فرصة لوقف اطلاق النار، ولكننا مستعدون ايضا لاحتماليه خرقه وسنرد حينئذ وفق الحاجة".

اما رئيس الاركان الجنرال بني غانتز فاكد بان الجيش "حقق كل اهداف عملية +عمود السحاب+ وحين لا يكون هناك اطلاق نار من قطاع غزة فسيسود السلام في المنطقة".

واثار وزير الدفاع ايهود باراك الخميس احتمال استئناف اسرائيل هجماتها في حال لم تحترم حماس وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه مساء الاربعاء بعد اسبوع من المواجهات.

وقال باراك للاذاعة العامة ان وقف اطلاق النار "يمكن ان يستمر تسعة ايام، تسعة اسابيع او اكثر لكنه اذا لم يصمد فسنعرف كيف نتصرف وسننظر بالتاكيد حينئذ باحتمال استئناف انشطتنا (العسكرية) في حال اطلاق النار او القيام باستفزازات".

وميدانيا سادت التهدئة صباح الخميس في قطاع غزة بعد اسبوع من المواجهات المسلحة التي اسفرت عن مقتل اكثر من 160 فلسطينيا وستة اسرائيليين.

وبعد جهود دبلوماسية مكثفة لا سيما من جانب مصر والولايات المتحدة دخلت الهدنة حيز التنفيذ عند الساعة 19,00 تغ. بموجب نص الاتفاق الذي اعلنه في القاهرة وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو الى جانب وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون.

وبرر باراك قرار الحكومة الاسرائيلية العدول عن شن عملية برية واسعة النطاق في قطاع غزة رغم تعبئة عشرات الاف الجنود الاحتياطيين.

وقال "مثل هذه العملية كانت لتخلق وضعا كنا لنبقى فيه لسنوات في قطاع غزة. لا احن الى غزة، وانا اكيد ان حماس ايضا لا تحن الى ما حصل لها في الايام الماضية".

واضاف الوزير الاسرائيلي "النقطة الاكثر اهمية تتناول التزام كل الفصائل الفلسطينية بوقف كل انشطتها المناهضة لاسرائيل بما يشمل اطلاق صواريخ او الهجمات ضد الجيش الاسرائيلي على طول الحدود بين غزة والاراضي الاسرائيلية".

وعلى الرغم من دعمها لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو عند بدء عملية "عمود السحاب" انتقدت المعارضة الاسرائيلية التوصل الى اتفاق مع حماس قائلة بان اهداف العملية العسكرية لم تتحقق.

وتجري الانتخابات التمهيدية الاحد لاختيار مرشحي الانتخابات من حزبي الليكود اليميني بزعامة "بيبي" نتانياهو. بينما يختار حزب العمل (يسار وسط) مرشحيه الاسبوع القادم.

وقال شاؤول موفاز زعيم حزب المعارضة الرئيسي كاديما "لم يتحقق الامن لسكان جنوب اسرائيل او حتى قوة الردع الخاصة بنا".

وبحسب موفاز الذي شغل في السابق منصب وزير الدفاع ورئيس هيئة الاركان في الجيش فان "وقف اطلاق النار كان خطأ. وهذه ليست الطريقة التي نشن فيها حربا على الارهاب".

من جهتها قالت رئيسة حزب العمل شيلي يحيموفيتش "امل ان تشكل هذه العملية نجاحا استراتيجيا لاسرائيل. ولكنني لست متأكدة".

وقامت اذاعة الجيش الاسرائيلي باعادة بث تصريحات لنتانياهو في اوائل عام 2009 عندما كان في المعارضة وانتقد حكومة ايهود اولمرت عندما قامت بعملية "الرصاص المصبوب" في قطاع غزة التي اوقعت اكثر من 1400 قتيل فلسطيني.

وتراجع نتانياهو هذا الاسبوع عن شن عملية برية ضد قطاع غزة.

ولم تتبن وسائل الاعلام الاسرائيلية لهجة المنتصر ايضا الخميس.

وكتب المعلق العسكري يواف ليمور "بعض الانجازات ولكن بعض الاسئلة".

واضاف ان "المصلحة الوحيدة التي تتشارك بها حماس واسرائيل هي الرغبة في التهدئة لكنهما تدركان ان العد التنازلي للمواجهة القادمة قد بدأ بالفعل".

وكتب المعلق مازال موالم في صحيفة معاريف ان "الاثر الحقيقي للعملية سيجري اختباره في الانتخابات. اذا عاد الهدوء خلال الشهرين الباقين قبل الانتخابات فان نتانياهو وليبرمان (وزير الخارجية) سيكونان المنتصرين الكبيرين".

التعليقات 5
Missing phillipo 14:53 ,2012 تشرين الثاني 22

"we shall consider the possibility of resuming our (military) activity in case of shooting or provocation".
As far as I understand, a resumption of activities by Israel will only be in RESPONSE to action from the other side of the border.

Thumb KiLLeR_313_InStiNcT 16:21 ,2012 تشرين الثاني 22

The devils among the jews (unfortunatly most of them) have been promised in the quran that Allah (swt) will continue to send against them people who will humiliate them, as a punishment for their evil. Their last major punishment was the holocaust. Are they ready for the next one? Of course not, because now their crimes are millions of times worse than what they were 100 years ago. They will be punishmed severly in this world and after they die, the hell fire awaits them. The jews even deny that there is a hell, that is a lie they tell themselves in order to not
feel scared when comitting these evil actions.

Missing arturo 16:33 ,2012 تشرين الثاني 22

You need help.

Default-user-icon bennie (ضيف) 18:04 ,2012 تشرين الثاني 22

thus spoke the primitive man. go back to your hookah and worry beads.

Missing phillipo 19:09 ,2012 تشرين الثاني 22

If I remember reading my Koran correctly if was Islam which called for the annihaltion of all Jews (and members of othwer religions) and not the other way round.
Christianity and Judaism preach "love thy neighbour", presumably in Islam this reads "love thy neighbour as long as he is a Moslem.
If you are talking about the time of the holocaust, it was the Mufti of Jerualem and Rashid Ali in Iraq who sided with the Nazis, whilst the Jews from the area of the British Mandate joined the British Army and formed the Jewish Brigade in order to fight the Axis.