لاريجاني من بيروت: هناك إرادات تهدف الى زعزعة الإستقرار في لبنان

Read this story in English W460

رأى رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني أن "القادة في لبنان يتمتعون بالقدرة على حل مشاكلهم"، محذرا من وجود "إرادات تهدف الى زعزعة الإستقرار" فيه، معتبرا أيضا ان "الشعب اللبناني يرفع رأسه عاليا بسبب نصر 2006".

وقال لاريجاني الذي وصل بيروت عصر اليوم الجمعة: ""لطالما رفعنا وسنرفع حاليا راية الدفاع عن مقاومة الشعب الفلسطيني والشعب اللبناني البطل".

وأشار الى أن " القادة في لبنان يتمتعون بالقدرة الكافية لحل مشاكلهم"، لافتا الى ان "هناك إرادات تريد زعزعة استقرار لبنان ولكنها لا تملك المؤهلات لهذا المبتغى".

وحول الموقف الإيراني من الازمة في سوريا، أوضح لاريجاني: " تعرفون موقف إيران تجاه الأزمة السورية ولطالما دعمنا مسألة إرساء الديمقراطية في المنطقة ".

وأضاف: "الآخرون يريدون فرض الديمقراطية بالسلاح في سوريا"، معتبرا أن "هذه المقاربة لا تؤدي إلا إلى الهلاك والدمار".

وعليه، شدد على أن "من أسوأ أنواع الظلم تجاه الشعب السوري هو تسليح الناس"، مشيرا اىل أنه "لا ينبغي على أي طرف أن يضع شروطا لحل الأزمة السورية".

وأكد أن بلاده "تدعم أي آلية لإحلال الديمقراطية".

كما أردف لاريجاني "إذا كان الشعب اللبناني يرفع رأسه عاليا فذلك بسبب نصر 2006 ، وأيضا الشعب الفلسطيني يحصد ثمرة نصر 2008 ".

والتقى لاريجاني خلال زيارته بيروت رئيس مجلس النواب نبيه بري، حيث كرر القول أن "الشعب اللبناني العزيز استطاع أن يشق هذا الطريق، طريق المقاومة والصمود خلال عدوان تموز عام 2006، وأثبت من خلال جهاده ومقاومته أن الطريق الوحيد لمواجهة العدو الصهيوني هو طريق الجهاد والصمود والعطاء".

وتابع:"نحن نفتخر ونعتز بأننا ندعم ونؤازر هذه الحركات التحررية المقاومة في هذه المنطقة. والأساس الذي تستند عليه هذه القوى هو مقارعة ومقاومة الروح التوسعية والعدوانية للكيان الصهيوني".

بدوره، رحب بري بلاريجاني وقال: "عودني دائما في كل عمل وفي كل نقطة تحول في المنطقة، على المبادرة بالاتصالات والتحرك على مستوى برلماني وعلى مستوى شعبي في سبيل دعم هذا الخط المقاوم الذي يتجلى في ما حصل غي غزة، وما يحصل دائما في ارجاء الوطن العربي والاسلامي كله".

وأسف بري من "محاولة التفرقة بين مكونات الطائفة الواحدة"، مشيرا الى أن "هذا الامر هدفه زعزعة الاستقرار ليس في لبنان وحسب انما في اكثر من بلد عربي في هذه المنطقة".

وعليه، أكد بري أهمية "تعزيز الوحدة".

وكان لاريجاني أكد من مطار رفيق الحريري الدولي ان "انتصار الشعب الفلسطيني في غزة اظهر للجميع ان المقاومة اللبنانية والفلسطينية صامدة في وجه الاحتلال".

وكان قد وصل لاريجاني بيروت عصر الجمعة قادما من دمشق مترئسا وفدا على متن طائرة خاصة في اطار زيارة الى لبنان يلتقي فيها مسؤولين عدة.

وغادر لاريجاني الجمعة طهران متوجها الى سوريا ثم لى لبنان وتركيا في جولة اقليمية سيبحث خلالها عن سبل تسوية للنزاع في سوريا، وفق ما افادت "وكالة مهر" الجمعة.

وزار لاريجاني سوريا صباح الجمعة، حيث التقى الرئيس السوري بشار الاسد وأكد هناك على دعم "المقاومة".

ومن المتوقع ان يلتقي الفصائل الفلسطينية ورئيس مجلس النواب نبيه بري على ان يعقد مؤتمراً صحافياً قرابة السابعة من مساء الجمعة.

وقال لاريجاني لوسائل الاعلام الايرانية انه يزور سوريا "لمحاولة ايجاد حل للمشكلة السورية".

وقال قبل مغادرته طهران "ان بعض المجموعات (المعارضة) تقوم باسم الاصلاح بشن عمليات متهورة وتسعى لبلبلة الوضع السياسي في سوريا لكنها لم تتمكن من تحقيق ذلك".

وتابع بحسب وكالة مهر "اننا ندعم الديموقراطية والاصلاح في سوريا لكننا نعارض اي عمل متهور".

وتتهم دمشق وحليفتاها الاساسيتان ايران وروسيا بعض الدول الغربية والعربية وكذلك تركيا بتسليح مجموعات المعارضة التي تقاتل نظام الرئيس بشار الاسد.

وحذر وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي الاحد من تكثيف تزويد قوات المعارضة السورية بالاسلحة مؤكدا انها ستزيد في "انعدام الامن وخطر الارهاب والعنف المنظم" في المنطقة.

واعلنت فرنسا الخميس انها ستطرح على شركائها الاوروبيين مسالة رفع الحظر عن "الاسلحة الدفاعية" لمساعدة المعارضة.

وندد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الاربعاء بايران وحملها "مسؤولية كبرى جدا" في نزاعات الشرق الاوسط وخصوصا في قطاع غزة.

التعليقات 17
Thumb benzona 10:44 ,2012 تشرين الثاني 23

He should worry bout his own county which is about to get hit by some international coalition.

Missing mohammad_ca 17:52 ,2012 تشرين الثاني 23

I thought Lebanon was staying out of the Syrian crisis, why is this guy here?

Default-user-icon accountability (ضيف) 18:00 ,2012 تشرين الثاني 23

Dear Mohammad, this guy is here to instruct hassoun/hizb on what 's next...iran thinks/acts as if they owned Lebanon...They will not go home, unless WE FORCE THEM TO! Mark my words...

Thumb Elemental 10:52 ,2012 تشرين الثاني 23

He came to check on the ayatollah's minions, routine.

Thumb geha 11:04 ,2012 تشرين الثاني 23

larijani:
you not welcome in Lebanon. go home and never come back.

Thumb Elemental 11:44 ,2012 تشرين الثاني 23

Neither of them are welcome.

Missing realist 23:14 ,2012 تشرين الثاني 23

Lol, feltman also meets with berri. We both know itis a sectarian war for influence, bala israel bala bateekh, the US took out saddam and gave you iraq, and now maliki who came on US tanks is a muqawim, mumani3 etc. for once say things as they are and quit distributing certificates in patriotism: southern lebanese threw rice on israeli tanks in 82, they were happy to get rid of suni PLO, there is no wataniye, there sectarianyee and assasinations/terrorism to obtain power. Iran took weapons from israel to fight saddam (read iran gate). Fayez karam released from jail after 1 lousy year, alhassan, who helped catch israeli spies got killed instead of being rewarded, he was a suni obstacle in the fac of she3a domination of leb, soon the tide will turn and sunis supported by the new reality in syria will shoot back, possibly also using terrorist tactics like hizbustan

Missing realist 23:19 ,2012 تشرين الثاني 23

I just hope we can make peace, no one can control leb forever and we need to share, sadly it is a bit too late and the policies/bets of hizbustan will backfire. Nasrala was wrong in his predictions that syria wont leave leb in 2003, wrong about the consequences in 2006 (law kuntu a3lam), wrong in predicting electoral victory in 2009, but the worse predictions of all is that bashar/syrian regime will not fall and acting accordingly, that by far is the worse one of all, im sure even you by now is starting tobe onvinced that bashar became irrelevant. He is human and he errs, you have to rethink mowaten thats all.

Default-user-icon MUSTAPHA O. GHALAYINI (ضيف) 12:01 ,2012 تشرين الثاني 23

larijani is coming to check on the lebanese farsi finger after cutting the gaza finger.

Missing peace 13:13 ,2012 تشرين الثاني 23

coming to give iranian orders....

Thumb benzona 17:09 ,2012 تشرين الثاني 23

Wonder what's in his diplomatic suitcase. Probably more C4 to blow some M14 MPs.

Missing gabby9 16:57 ,2012 تشرين الثاني 23

Hey Larijani....I could have saved you the trouble. Your guy just lost the north, and now all of the east in the country. He is collapsing and you are screwed. Now go home.

Missing gabby9 17:02 ,2012 تشرين الثاني 23

Hey Larijani....I could have saved you the trouble. Your guy just lost the north, and now all of the east in the country. He is collapsing and you are screwed. Now go home.

Missing helicopter 19:32 ,2012 تشرين الثاني 23

You are welcome as a public official, but please spare us the B.S. of divine victory and save the stoking of divisive emotions we do not need you or it ...... we wish your country secular democracy so your people can enjoy life.

Thumb shab 23:18 ,2012 تشرين الثاني 23

Oh we know already. The Majous are

Default-user-icon Hammer Head (ضيف) 06:44 ,2012 تشرين الثاني 24

After the Syrian opposition united under one banner, Iran is in panic.
2008 divine victory my foot!

Default-user-icon Hammer Head (ضيف) 06:52 ,2012 تشرين الثاني 24

If you call HA's aid to Israel in securing its Northern border with Lebanon a Divine Victory than you are most probably working for Israel.
Cut the bullshit propaganda and examine reality on the ground, HA is safeguarding the Israeli State. After Iran gate I am not surprised.