البابا يسلم الراعي شارة الكاردينالية وسط حشد رسمي وشعبي غفير في روما

Read this story in English
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460

نجحت روما في جمع الافرقاء السياسيين اللبنانيين جنباً الى جنب، على الرغم من اختلافاتهم، في مناسبة تسلم البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي شارة الكاردينالية، السبت، وسط مشاركة شعبية غفيرة.

واكد البابا في كلمة القاها في مراسم تسليم الشارات الكاردينالية "ان الكرادلة مساعدون له في خدمة الكنيسة ويتمتعون بالامانة لمسؤوليتهم، وعليهم ان يكونوا مستعدين الى بذل دمائهم وسفك الدم من اجل المسيح فيشهدوا بذلك لمنح الخدمة للاخرين فيكونوا شهودا حقيقيين، وعليهم ايضا ان يكونوا من المحافظين على عقيدة الكنيسة والاخلاق ومعا".

بعد الكلمة، صلى البابا من اجل الكرادلة الجدد باللغة اللاتينية "حتى يكونوا خداما ومعاونين عن قرب لخليفة بطرس"، ثم سمى الكرادلة الجدد الستة من ضمنهم الراعي والبسهم القبعات الحمر والخواتم الذهبية.

ومن اجل هذه المناسبة تدفقت الوفود الرسمية والسياسية والدينية والشعبية الى روما.

يُذكر ان الكرادلة الجدد هم، الى جانب الراعي،المونسنيور مايكل جيمس هارفي من اميركا الشمالية، رئيس أساقفة الكنيسة المالانكارية باسيليوس كليموس في الهند، رئيس أساقفة ابوجا المونسنيور جون الدروننغومي في نجيريا، المونسنيور رومني سالازار غوفيز من بوغوتا- كولومبيا، المونسنيور لويس انطونيو تاغلي من الفيليبين.

وكان البابا قد عين الاربعاء 24 تشرين الأول، البطريرك الراعي كاردينالا في الكنيسة الجامعة. ووجه البابا رسالة التعيين الى الراعي، جاء فيها "نعلمكم في هذه الرسالة انه سينعقد مجمع لترقية كرادلة جدد في 24 تشرين الثاني المقبل. ستكون غبطتكم من بين الكرادلة المنتخبين اعضاء جددا في مجمع الكرادلة المقدس".

ومن الوفود اللبنانية المشاركة، رؤساء الكتل النيابية ونواب ووزراء من كافة التيارات والأحزاب اللبنانية، بالإضافة الى مشاركين من موارنة الانتشار في أوروبا على وجه التحديد، ليكون عدد المشاركين بتنصيب الراعي قد وصل للألف وخمسمئة شخص.

يُشار الى قداسة البابا خص رئيس الجمهورية ميشال سليمان، الجمعة، بلقاء في مكتبه دام قرابة النصف ساعة تخلله استنادا الى المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية، بحث في العلاقات التاريخية الوطيدة بين لبنان وحاضرة الفاتيكان والتي تكللت اخيرا بالزيارة التاريخية التي قام بها الحبر الاعظم للبنان في ايلول.

وشدد البابا خلال اللقاء على "دور الحوار بين اللبنانيين سبيلاً لحل مشكلاتهم"، داعياً اياهم الى "ترسيخ الاستقرار في وطنهم لإبقائه نموذج تفاعل على رغم الصعاب والآلام التي تعصف بالمنطقة ومعتبرا اياهم مسؤولين عن وديعة الرسالة التي حملها اليهم والتي كان محورها السلام واسس تعميمه".

من جهته، شكر سليمان للبابا "دعم الكرسي الرسولي الدائم للبنان وللاهتمام بالدفاع عن قضاياه بشكل ثابت ومستمر، معربا له عن عميق الأثر الذي تركته الزيارة البابوية في قلوب وعقول اللبنانيين جميعا له".

التعليقات 8
Thumb andre.jabbour 12:47 ,2012 تشرين الثاني 24

Yesterday, he did one thing... he split the Lebanese with his comment about the 4 hezbo suspects.

Congrats for your ordination but stay out of Middle Eastern politics next time.

Default-user-icon Antonio (ضيف) 14:20 ,2012 تشرين الثاني 24

The Patriarch did not split the Lebanese... The liar media did.
The following is what the Patriarch said:
"دور القضاء اللي بيتّهم (الاتهام)، دور القضاء اللي بيحقق (التحقيق)
دور القضاء اللي بيطيلع الحكم النهائي
ومش كل واحد يتّهم معناتا هوي عامل الجريمة
ما بدنا (بدنا) ننطر الحكم النهائي بالأول
The following is what the media said:
"وكان البطريرك الراعي ردّ على على مطالبة "14 آذار" بتسليم المتهمين الأربعة باغتيال الرئيس الحريري والمتهم بمحاولة اغتيال النائب حرب، بالقول: "لا يحق لاي طرف ان يطالب بتسليم المتهمين لان المتهم يبقى بريئا حتى تثبت ادانته والامر متروك كلياً للقضاء".

So, go check the facts before judging our Patriarch.

Thumb benzona 14:22 ,2012 تشرين الثاني 24

"sayedna"? Your sayyid is Hassan Nasrallah.

Thumb thefool 15:22 ,2012 تشرين الثاني 24

Finally some good news for Lebanon. The Article doesn't mention that Lebanon, for the first time, has two Cardinals, at once.

Mabrouk your Eminence.

Missing peace 17:22 ,2012 تشرين الثاني 24

so what? he became cardinal, what s the big deal? funny how unimportant matters are praised while hushing down the priorities....

Missing roger@10452 18:08 ,2012 تشرين الثاني 24

I think it is real good to see that many Lebanese attending this ceremony, but the big question is whether the government paid the travel expenses for all those "500 officials and politicians led by President Michel Suleiman"???

Travel expenses for the Presient and a "SMALL" delegation must be covered by the goevernment, but not for every Tom and Dick and Harry who is already on the government payroll and not adding any value to the Lebanese GDP. Someone might argue that the majority of those guys are actually destroying economic value in the country, but that is a different discussion.

If the government covered the travel cost for 500 politicians at an average $10,000 per person, that equals to $5,000,000 out of the treasury...hmmmm, I wonder if anyone can think of a project or two that this money could be better spent on!!! how about some roadwork, or a new bridge, or maybe upgrading an exiting water tretament plant...

In any event, Mabrouk Saydina!!!

Missing peace 21:07 ,2012 تشرين الثاني 24

i guess the church paid for it no? they make money out of lebanese for all their paperwork (marriage, divorce, renting of church rooms and so on...) so they can afford inviting officials to have a week end in rome! lol

Missing peace 21:05 ,2012 تشرين الثاني 24

you see where the real priorities are for them...bling bling that s all