قضاة مصر يعلنون التوقف عن العمل في كافة انحاء مصر ضد "الإعتداء" على الدستور

Read this story in English W460

اعلن قضاة مصر مساء السبت التوقف عن العمل في كافة الاراضي المصرية احتجاجا على الاعلان الدستوري الذي اصدره الخميس الرئيس المصري محمد مرسي واعطى نفسه فيه صلاحيات واسعة محصنة.

وقال احد القضاة لوكالة فرانس برس في اعقاب اجتماع للجمعية العامة لنادي قضاة مصر ان القضاة "اوصوا بتعليق العمل في كافة محاكم ونيابات مصر".

وكان نادي قضاة الاسكندرية اعلن السبت تعليق العمل بجميع المحاكم والنيابات في ثاني اكبر المدن المصرية، احتجاجا على اعلان مرسي الدستوري.

وقال المستشار محمد عزت عجوة، رئيس نادي قضاة الاسكندرية بعد اجتماع مغلق عقد صباح السبت ان "القضاة لن يرضوا باقل من الغاء هذا الاعلان لما سيتسبب فيه من اهدار للسلطة القضائية، والقضاء على مبدأ الفصل بين السلطات".

كما جاء في بيان اصدره مجلس القضاء الاعلى، وهو اعلى سلطة قضائية في مصر، عقب اجتماع طارىء عقده صباح السبت في القاهرة ان "المجلس هو المعني بكافة شؤون القضاء والقضاة" مبديا "اسفه" لصدور هذا الاعلان.

وطالب المجلس مرسي ب"البعد بهذا الاعلان عن كل ما يمس السلطة القضائية واختصاصاتها او التدخل في شؤون اعضائها او ينال من جلال احكامها".

من جهته اعتبر المجلس الأعلى للقضاء في مصر السبت ان الاعلان الدستوري الذي اصدره الرئيس المصري محمد مرسي الخميس يتضمن "اعتداء غير مسبوق" على استقلال القضاء واحكامه، حسبما قال التلفزيون المصري السبت.

وفي بيان اعلن المجلس، وهو اعلى سلطة قضائية في مصر، عقب اجتماع طاريء عقده صباح اليوم ان "المجلس هو المعني بكافة شؤون القضاء والقضاة" مبديا "اسفه" لصدور هذا الاعلان.

وطالب المجلس الرئيس المصري ب"البعد بهذا الاعلان عن كل ما يمس السلطة القضائية واختصاصتها او التدخل في شؤون اعضائها او ينال من جلال احكامها".

وكان الرئيس المصري اصدر الخميس اعلانا دستوريا حصن به الإعلانات الدستورية والقوانين والقرارات التي اصدرها وجعلها غير قابلة للطعن عليها بأى طريق وأمام أية جهة.

كما نص على انه لا يجوز لأية جهة قضائية حل مجلس الشورى أو الجمعية التأسيسية لوضع مشروع الدستور، وهو ما انهى جميع الدعاوى المتعلقة بقرارات الجمعية والمجلس المنظورة أمام القضاء.

كما تتضمن قرارات مرسي اقالة النائب العام المستشار عبد المجيد محمود وتعيين المستشار طلعت عبد الله بدلا منه.

ونددت القوى المدنية والثورية بهذا الاعلان معتبرة انه يجعل منه "فرعون اله" بسبب الصلاحيات غير المسبوقة التي يمنحها له.

التعليقات 4
Thumb thefool 15:43 ,2012 تشرين الثاني 24

Ghassan Salémeh called him Moubarak+.

I wouldn't be surprised if he's getting paid to migrate Gazians into Egypt.... Shhhh! Lets Keep it quiet.

Thumb Lebfrcan 16:38 ,2012 تشرين الثاني 24

Enough ink wasted on this damascus bastard...

Default-user-icon accountability (ضيف) 18:17 ,2012 تشرين الثاني 24

Lebfrcan said it all,except that fadi_damascus is a fellatio adept. We can also assure him that the Lebanese Forces are at least Lebanese, not iranians, algerians, somalis, libyans...

Missing youssefhaddad 13:48 ,2012 تشرين الثاني 25

Transition to a true democratic system from a full dictatorship is never easy or quick. The majority rule that came after the revolution is the product of a lose coalition of all the opponents of the old regime. Once in power the differences between their views emerge and their will to compromise fades.
Morsi today is trying to grab as much powers as he could because he knows that the forces who brought his party to power after the revolution might not support him again once he fails to deliver what he promised.