اطلاق أكبر منطقة لريادة الأعمال في دبي

Read this story in English W460

أطلق حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مشروع إنشاء مدينة جديدة داخل إمارة دبي تحمل إسم”مدينة محمد بن راشد” وتتكون من أربعة قطاعات رئيسية.

يركز القطاع الأول على السياحة العائلية ويضم حديقة مجهزة لاستقبال 35 مليون زائر وأكبر مركز ترفيهي عائلي في الشرق الأوسط وإفريقيا وشبه القارة الهندية بالتعاون مع استوديوهات يونيفرسال ومئات المنشآت الفندقية التي تلبي احتياجات الزوار من المنطقة.

ويركز القطاع الثاني على التسوق ويضم أكبر مركز تجاري في العالم.

أما القطاع الثالث فيشمل تطوير منطقة فريدة من نوعها تركز بشكل أساسي على توفير بيئة جديدة ومتكاملة لريادة الأعمال والابتكار في المنطقة.

ويشمل القطاع الرابع بناء منطقة متكاملة للمعارض وصالات العرض ستكون الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال إطلاقه للمدينة الجديدة أن “مرافق دبي الحالية لن تلبي طموحاتنا خلال السنوات القادمة .. مما يحتم علينا البدء في المرحلة الثالثة من بناء إمارة دبي .. وتعزيز اقتصاد دولة الإمارات ليدخل مرحلة جديدة نكون فيها عاصمة في ريادة الأعمال والابتكار والسياحة العائلية لمنطقة تحيط بنا على بعد أربع ساعات فقط وتضم أكثر من ملياري نسمة.”

وقال “إن نسب النمو الحالية المتسارعة تحتم علينا الاستعداد مبكرا .. فخلال 6 سنوات فقط سيصل عدد المسافرين عبر مطار دبي أكثر من 90 مليون نسمة .. وزوارنا حاليا يجدون صعوبة لأن الفنادق بها أعلى نسبة إشغال في العالم .. ومبيعات التجزئة تتضاعف كل أربع سنوات تقريبا.. وصناعة المعارض تتضاعف كل خمس سنوات.. إذا لم نبادر بصنع المستقبل الآن .. فستصنعه لنا الظروف المحيطة بنا .. ولدينا إصرار على الوصول للمراكز الأولى عالميا” .

وتضم المدينة الواقعة بين شارع الإمارات وشارع الخيل مع شارع الشيخ زايد مشروع حدائق محمد بن راشد وتتصل مع دوان تاون دبي والخليج التجاري عبر معبر سيطلق عليه المعبر الثقافي ويضم عشرات المعارض الثقافية وصالات العرض.

وتتوسط المدينة التي أعلن عنها وتحمل إسم “مدينة محمد بن راشد” .. حديقة ضخمة تتجاوز مساحتها مساحة حديقة الهايد بارك بلندن بـ 30% ومجهزة لاستقبال 35 مليون زائر يحيط بها أكبر مركز تجاري في العالم قادر على استيعاب أكثر من (80) مليون متسوق سنويا.

وستضم المنطقة المحيطة بالمركز مجموعة كبيرة من المشآت الفندقية تصل عند الانتهاء من تطوير المدينة أكثر من 100 منشأة فندقية روعي فيها أن تتناسب مع احتياجات زوار المدينة من كافة أنحاء المنطقة والعالم، والذين يتوقع أن يكون غالبيتهم من قطاع السياحة العائلية التي اشتهرت دبي باستقطابها بقوة خلال الفترة الماضية.

كما يتصل المركز التجاري الأكبر عالميا والذي يحمل إسم مول أوف ذا وورلد بمركز ترفيهي عائلي بالتعاون مع شركة يونيفيرسال استوديوز العالمية والمركز الترفيهي هو الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وشبه القارة الهندية ويتوقع أن يستقطب 10 ملايين زائر سنويا.

وستضم المدينة التي روعي في تصميمها أهم المعايير البيئية العالمية مدينة متخصصة بالإبداع والابتكار وريادة الأعمال، حيث توفر بيئة متكاملة لدعم رواد الأعمال واستقطاب المبدعين وتوفير منصة متكاملة لدعم مشاريعهم وابتكاراتهم.

كما ستضم المدينة الجديدة مناطق سكنية راقية وفللا سكنية تأخذ في الاعتبار الاحتياجات المستقبلية للتوسعات وتراعي معايير البناء الخضراء من حيث استهلاك الطاقة ومعالجة النفايات والحفاظ على البيئة الطبيعية، وتضم المدينة الجديدة أيضا العديد من ملاعب الجولف التي ستحمل أسماء عالمية معروفة.

ويقوم بتطوير المدينة الجديدة كل من مجموعة دبي القابضة وشركة إعمار العقارية في شراكة هي الأكبر من نوعها في القطاع العقاري بالمنطقة وتهدف للاستفادة من خبرات الشركتين في التطوير العقاري لبناء المدينة الجديدة.

وقد تم توقيع اتفاقية بين الشركتين للبدء في أعمال تطوير المدينة التي ستكون أيضا مفتوحة لاستثمارات القطاع الخاص عبر الشراكات الإستراتيجية في هذا المجال.

التعليقات 1
Default-user-icon anthony (ضيف) 16:16 ,2012 تشرين الثاني 25

And we in Lebanon don't even have electricity, but still dare look down at the rest of the Arabs...we are a no good bunch of losers.