إقفال طريق مطار دمشق إثر حملة واسعة للجيش والمقاتلون المعارضون استولوا على صواريخ سام 7

Read this story in English W460

تشن القوات السورية النظامية حملة عسكرية واسعة الخميس في مناطق واقعة على طريق مطار دمشق الدولي المغلقة.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان الحملة "تتركز على طريق المطار في حران العواميد وحجيرة شرق العاصمة وببيلا الى الجنوب الشرقي منها"، مشيرا الى ان الاشتباكات "هي الاعنف في المنطقة" وقد استقدمت القوات النظامية تعزيزات.

وقال المرصد "اغلق طريق مطار دمشق الدولي بسبب استمرار الاشتباكات والعمليات العسكرية في بلدات تقع على اطراف الطريق".

واكد سكان في العاصمة السورية ان سلطات المطار اكدت لهم اغلاق الطريق، مشيرة الى انها لم تحدد موعدا لاعادة فتحها.

وكان قد استولى المقاتلون المعارضون بعد سيطرتهم على قاعدة عسكرية في شمال سوريا، على عدد من صواريخ ارض جو التي تشكل خطرا على سلاح الطيران التابع للقوات النظامية.

وقال الملازم مهند الذي انشق مع 12 جنديا آخرين من الفوج 46 الذي سيطر عليه المقاتلون المعارضون في 18 تشرين الثاني "كانت العشرات من صواريخ سام 7 المضادة للطيران من طراز كوبرا، مخبأة تحت الارض في هذه القاعدة، وكشفتها قنبلة القتها مقاتلة من طراز ميغ" قصفت القاعدة مع هجوم المقاتلين عليها.

اضاف "كانت هذه القاعدة نقطة اساسية في شمال غرب سوريا وتاليا مفتاحا في الدفاع الجوي ضد تركيا او تهديدات جوية قادمة من اوروبا"، بحسب ما قال مهند الذي بات يقاتل مع المقاتلين في صفوف "كتئب الاسلام" ذات التوجه الاسلامي في غرب محافظة حلب.

كما استولى المقاتلون في هذا الهجوم على نحو 15 دبابة وعربة مدرعة سوفياتية الصنع، وعلى مدافع ثقيلة وراجمات صواريخ ومدافع هاون من عيار 120 ميلليمترا، ونقلوها الى قواعدهم الخلفية القريب من الحدود التركية، بحسب ما لاحظ صحافي في فرانس برس انتقل الى المكان بعد الهجوم.

واضاف مهند "الصواريخ لم تدمر او تعطل خلال حصار الفوج لان الضباط المسؤولين عنه لم يعتقدوا ان الهجوم قريب، وكان يظنون ان دفاعاتهم ستتصدى لاي اعتداء مماثل وان الامدادات ستصل اليهم من حلب".

وتابع "اعتقد الضباط انهم سيستفيدون من هذه الصواريخ في حال تدخل اجنبي او قصف جوي غربي".

وكان العميد المنشق احمد الفج الذي قاد الهجوم على الفوج، قال ان المقاتلين قتلوا نحو 300 عنصر من القوات النظامية واسروا 70 آخرين "سيحاكمون قريبا".

واشار الى ان "المقاتلين تمكنوا ايضا من الاستحواذ على العشرات من صواريخ سام 7"، لا سيما منهم المجموعات التي يقودها الشيخ توفيق، وهو قائد معارض ذات توجه اسلامي يحارب تحت مظلة الجيش السوري الحر، ويتخذ من معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا مقرا له.

وتحاصر هذه المجموعات حاليا كتيبة الشيخ سليمان للدفاع الجوي.

وبحسب مقاتلين معارضين في ادلب (شمال غرب)، لم يمتلك المقاتلون المعارضون قبل السيطرة على الفوج سوى خمسة صواريخ سام-7 استولوا عليها بعد سيطرتهم على محطة رادار في دارة عزة في صيف العام 2012، كانت ثلاثة منها غير صالحة للاستعمال، بينما اخطأ الاثنان هدفهما.

وكانت قد جرت مواجهات عنيفة فجر الخميس بين القوات النظامية ومقاتلي المعارضة المسلحة وبخاصة حول قاعدة وادي الضيف العسكرية في شمال غرب البلاد التي يحاصرها المقاتلون، حسبما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وذكر المرصد في بيان "تدور اشتباكات عنيفة منذ فجر اليوم بين القوات النظامية ومقاتلين من عدة كتائب مقاتلة في محيط معسكر وادي الضيف للقوات النظامية الواقع شرق مدينة معرة النعمان في ريف ادلب (شمال غرب)".

واشار المرصد الى وجود "حشد للكتائب المقاتلة في محاولة لاقتحام المعسكر" لافتا الى "ترافق الاشتباكات مع قصف متبادل".

ويعد هذا المعسكر الاكبر في منطقة معرة النعمان، المدينة الاستراتيجية التي سيطر عليها المقاتلون المعارضون في التاسع من تشرين الاول الماضي، وتحاول القوات النظامية استعادتها.

من جهة أخرى قتل 15 شخصا بينهم خمسة اطفال واصيب اكثر من عشرين شخصا آخرين في غارة جوية على احد أحياء مدينة حلب شمال سوريا، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس "سقط 15 شهيدا بينهم خمسة اطفال وسيدتان واصيب اكثر من 20 آخرين بجروح، جراء غارة جوية على حي الانصاري" الواقع في غرب حلب كبرى مدن شمال البلاد.

واظهر شريط فيديو جانبا من الدمار الذي لحق بمبنيين مجاورين يتألفان من خمس طبقات، وادى القصف الى دمار كبير في الطبقات العليا لأحدهما.

وفي الشريط، يصل المصور راكضا الى المكان الذي استهدفته الغارة، ويبدو اشخاص يهرعون قبل ان يسمع صوت يصرخ "يا عمو"، ليظهر طفل مغطى بالغبار وممدد على الارض في ما يبدو انه مدخل المبنى.

ويهرع شخص قائلا "تعوا شيلوا الولد (تعالوا احملوا الولد)" بينما يصرخ الطفل "الله يخليك يا عمو"، قبل ان يرفعه الرجل وتظهر آثار الدماء على الارض واصابة حادة في رأسه.

كما اظهر الشريط اكواما من الحجارة والدمار والسيارات المحطمة في الشارع، حيث حاول عدد كبير من الاشخاص رفع الجثث من وسط الانقاض، مستخدمين اياديهم لازاحة الدمار.

وفي مدينة ادلب، تدور اشتباكات حول حاجز الرودكو طريق ادلب-سبقين الذي انسحبت منه القوات النظامية مساء امس بعد هجوم شنه مقاتلون معارضون، بحسب ما افاد سكان وكالة فرانس برس، مشيرين الى ان الهجوم هو الاول في هذه المدينة منذ اشهر.

وقال أحد السكان أن الهجوم استهدف الحاجز المعروف باسم "حاجز معمل المخلل" على مدخل المدينة. وأضاف هذا الطالب الجامعي البالغ من العمر 27 عاما ان مدفعية القوات النظامية "حاولت مساندة عناصر الحاجز عبر قصف مناطق تمركز المهاجمين".

واسفرت اشتباكات جرت في دير الزور (شرق) الى مقتل مقاتل من المعارضة فيما سقط اخر بالقرب من مدينة الرستن في ريف حمص (وسط)، واخران في بلدة السفيرة (ريف حلب) حسبما اضاف المرصد الذي يعتمد في بياناته على شبكة من النشطاء والاطباء في عدة مناطق سورية.

وفي حلب، ثاني مدن سوريا والتي تشهد مواجهات دامية منذ اربعة اشهر، "تدور اشتباكات عند اطراف حيي العامرية وصلاح الدين، كما دارت اشتباكات عنيفة فجر اليوم بين القوات النظامية ومقاتلين من عدة كتائب مقاتلة عند اطراف حيي الصاخور وسليمان الحلبي".

وفي ريف حلب، اضاف المرصد ان "الكتائب المقاتلة التي سيطرت على سد تشرين في منبج هددت بضرب خطوط الكهرباء ان لم يتوقف النظام عن القصف".

في درعا (جنوب)، قال المرصد ان سيارة مفخخة "انفجرت امام منزل رئيس فرع حزب البعث العربي الاشتراكي في درعا، ما اسفر عن مقتل ثلاثة من عناصر الحراسة واصابة اربعة بجروح خطرة".

من جهتها، اوردت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا) ان "ارهابيين فجروا عبوة ناسفة في حي السحاري في مدينة درعا، ما أسفر عن وقوع ضحايا واضرار مادية في المكان"، من دون ان تقدم تفاصيل اضافية.

وفي العاصمة، رافق اشتباكات بعد منتصف ليل الاربعاء الخميس بين حي الحجر الاسود ومخيم اليرموك سقوط قذائف على المنطقة.

وشهدت بلدات وقرى الغوطة الشرقية في ريف العاصمة تحليقا للطيران الحربي رافقها قصف على عدة مناطق في الغوطة. كما تعرضت بلدتا بيت سحم وبيبلا بريف دمشق للقصف من قبل القوات النظامية رافقها اصوات انفجارات، بحسب المرصد الذي تحدث عن اشتباكات عنيفة في محيط بلدات عقربا وببيلا وبيت سحم تترافق مع قصف من الطائرات المروحية.

التعليقات 22
Missing mohammad_ca 16:17 ,2012 تشرين الثاني 29

Allah m7aye eljaysh el7orr

Thumb geha 16:18 ,2012 تشرين الثاني 29

hizbushaitan will soon start counting their deaths.
I pity the parents of these misguided young men sent to their death by hizbushaitan.

Thumb geha 16:40 ,2012 تشرين الثاني 29

latest news: the airport road in Damascus has benn cut due to extremely heavy fighting.
the days of assad are nearing their end and with him the days f his cronies in Lebanon.

Missing realist 01:37 ,2012 تشرين الثاني 30

it will take many more months to win damascus and even then the war would not be over and it would move back to 7ums and even to latakia. The regime will be just a smaller gang and politicaly dead. I agree that assad is doomed, i disagree it is that 'near'.

Thumb geha 10:59 ,2012 تشرين الثاني 30

kindly re-check my comment: nearing :)
but it will be sooner than you expect

Missing abraham 06:59 ,2012 تشرين الثاني 30

you forgot to mention all those paid mercenaries who are fighting for the sake of Qatari and S. Arabian monarchs.

Thumb lebanon_first 16:25 ,2012 تشرين الثاني 29

can naharnet provide us a map with colors showing who is controlling what?

Thumb lebanon_first 23:58 ,2012 تشرين الثاني 29

who could downthumb my wisdom above???

Default-user-icon Zincoshine (ضيف) 15:01 ,2012 تشرين الثاني 30

in lebanon, anything is possible.

Missing gabby9 16:25 ,2012 تشرين الثاني 29

Very true geha. This will be counted as a war loss for Hizbcocaine. Their axis is falling apart. First Hamas left, now bashar is almost done.....who will be next? Iran or the Hezz?

Default-user-icon Vendo Zoklam (ضيف) 23:14 ,2012 تشرين الثاني 29

The axis is actually falling apart, and according to your long history of predictions, Dr. Samir Gabby, it has fallen about 6,294 times and might fall again in about a month and two days, as the other doctor, Dr. Arreet 7akeh has been telling us, pending an update for 2013 and forth. Eazy on the cocaine, gabbaguybo, and keep the hallucinations since 2005 coming. Life is really, really, really boring without your well... duh... ummm... missing predictions? By the way, my friend, aren't you due for an increment? Will you start using Roman numerals? They're just more brief considering the potential number of digits before the fall of the ASSad regime.

Missing peace 18:48 ,2012 تشرين الثاني 29

15 civilians killed in their homes among which 5 children. where are mowaten and FT to denounce that act of barbarism? only chatrtin when it comes to the killings of pro bashar people?

Missing peace 20:33 ,2012 تشرين الثاني 29

by the way i cannot stick anything where the sun doesn t shine as you put it , M8 is already there....

Missing peace 21:01 ,2012 تشرين الثاني 29

poor FT... getting worse by the day. symptomatic of sick mind.

truths hurts you really worse than i thought to lower yourself that much! seems you getting in love with aoun and identify yourself to him!
your posts just say everything, nothing to add to your stupidity...

btw as your mind needs repetition as one neurone cannot handle everything: insult hariri as much as you want, tell me he s my idol as much as you want if it releases your sick mind because i don t give a SH... about him unlike you and your pimp the claoun....

Thumb bigsami 21:39 ,2012 تشرين الثاني 29

Schizo Farsi BSThrower....give it up. Every time you respond you further prove to all your stupidity! Go back to Iran where you belong and enjoy being suppressed like you heard of sheep.

Thumb bigsami 21:40 ,2012 تشرين الثاني 29

Mustool!

Thumb bigsami 19:23 ,2012 تشرين الثاني 29

"where are mowaten and FT to denounce that act of barbarism?" Probably celebrating while waving that evil yellow flag!

Missing gabby9 23:19 ,2012 تشرين الثاني 29

Looking bad for ASSad. He cut the internet to avoid images of the airport possibly falling. If the airport falls he will be partially cut from re-supply by air. Tha palace is not too far away.

Missing chouf3 23:42 ,2012 تشرين الثاني 29

What a shame Syrians killing each other and leaving Israel alone .

Missing peace 10:49 ,2012 تشرين الثاني 30

easier to bomb civilians than an enemy army, it s resistance the syrian way!

Default-user-icon zouhair (ضيف) 03:57 ,2012 تشرين الثاني 30

This is NOT gaza my friends this is syria.and for them everything is allowed wata hyppocrite ugly disgusting world !!!! the world knows to barke only when Israel open an operation and kill one palestinian kid but about what these criminals are doing, the world is keepping quiet right ? by the way i am not jewish and not christian i am human naharnet please dont censure my text.

Default-user-icon Zincoshine (ضيف) 15:19 ,2012 تشرين الثاني 30

Who remembers jabalamal?