ميقاتي لممثلي الدول المانحة: وضع النازحين السوريين أصبح ملحا ولا يمكن تحمله

Read this story in English W460

أكد رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي وجود "حاجة ملحة لتعاون المجتمع الدولي مع لبنان في شأن قضية النازحين السوريين" مشيرا الى "أن الحكومة وضعت خطة عمل واضحة تفند حاجات مختلف الوزارات والهيئات المعنية بمساعدة هؤلاء النازحين السوريين".

وقال ميقاتي في مستهل اجتماع لممثلي الدول المانحة للنازحين السوريين الى لبنان ظهر الإثنين أن عددهم بلغ "ما بين 130 او 140 الف نازح، نحو ستين في المئة منهم من الأطفال والأولاد".

ومنذ اندلاع الإحتجاجات السورية ضد النظام في منتصف آذار 2011 تدفق النازحون إلى لبنان وتركيا والأردن والعراق وبلغ عددهم في هذه البلدان أكثر من 700 ألف حسب الأمم المتحدة.

وترفض الحكومة إقامة مخيمات للنازحين بسبب غياب القرار السياسي لإقامتها في ظل وضع سيء جدا للنازحين وخطابات سياسية تطالب بمعرفة أسماءهم وتعدادهم مع اختلاط الظرف الإنساني بالظرف الأمني.

وتابع ميقاتي "أقول بصراحة مطلقة إن الوضع بات ملحا جدا، ولا يمكننا تحمله وحدنا، بل علينا أن نواجهه معا، وأنا متأكد أننا قادرون على تحقيق تقدم جيد على مستوى حل كل جوانب هذه القضية".

بدوره أعلن وزير الشؤون الاجتماعية وائل ابو فاعور بعد الإجتماع عن اتفاق يقضي بـ"التعامل مع قضية النازحين السوريين كقضية انسانية غير سياسية".

وكشف أبو فاعور أن "كلفة الموازنة للوزارات اللبنانية وهي وزارات الشؤون الاجتماعية والتربية والصحة العامة والهيئة العليا للاغاثة هي 179 مليونا و 276 الفا و 320 دولارا اميركيا

كما شرح أن "الهيئة العليا للاغاثة فستتولى اولا الاهتمام باللبنانيين العائدين من سوريا، كما ستتولى اي اضرار يمكن ان تحصل على المناطق الحدودية بين لبنان وسوريا، نتيجة ما يحصل دائما من احداث امنية".

وعاد أبو فاعور وشدد على أن "الحكومة اللبنانية حزمت وحسمت امرها اخيرا في الاهتمام بقضية النازحين، اصبحت لدينا خطة وقرار سياسي للاهتمام بهذا الامر".

إلا أنه استدرك قائلا "لا يمكنني القول ان الدعم قد بدأ، لكننا سمعنا مداخلات من اكثر من سفير وممثل عن الهيئات، أكدت ان هذه الخطة جيدة، وتحتاج الى نقاش تفصيلي".

بدورها أشارت الممثلة الاقليمية للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة نينت كيلي إلى أن "الحكومة قدمت خطة عمل تنسق بين أعمال الاستجابة والخطط وتساعدنا على التحضير للمستقبل، لكي نتمكن من العمل ضمن تنسيق وثيق".

وبعد الإجتماع أصدر سفراء الدول المانحة بيانا تلقى "نهار نت" نسخة منه أشادوا فيه بدور المجتمعات المحلية المُضيفة التي لعبت "دوراً أساسياً في توفير الحماية والمساعدة إلى السوريّين، الأمر الذي أثقل أحياناً كاهل هذه المجتمعات وشكّل عبئاً على الخدمات والإقتصاد المحلي".

وتعهد السفراء "بمراجعة خطة الحكومة واستعراضها ومواصلة النقاشات حول تفاصيل الإستجابة التي خطّطت لها الحكومة في الأسابيع القادمة بغية تعزيز الدعم المُقدَّم إلى لبنان".

التعليقات 9
Missing rami 16:10 ,2012 كانون الأول 03

Lebanon = recycle bin of the Middle East :(

Default-user-icon ImpressedWithM8 (ضيف) 16:24 ,2012 كانون الأول 03

send them all to rabieh, 3end jame3et el claaass

Thumb jcamerican 19:18 ,2012 كانون الأول 03

Are you sure you can handle more refugees?

Missing phillipo 20:49 ,2012 كانون الأول 03

They don't need to.
Send all the Palestinian refugees to Palestine and then you'll be able to put the Syrians in their camps.
However I have a feeling that you would have a great problem as many would refuse to go.

Missing lebanona 02:51 ,2012 كانون الأول 04

Phillipo, stop posting stupid comments. You know very well that your beloved israel wont allow them to move home. Secondly, neither the palestinian refugees nor the syrian refugees are any of your business. Your attempt to pit the two against eachother is pathetic and typical satanic zionism. And FYI the palestinian refugees in lebanon all want to go home as hundreds of polls have shown so stop talking out of your a$$. Your either really stupid or deliberatly trying to create provocations in typical zionist fashion. Or both.

Missing gabby10 20:17 ,2012 كانون الأول 03

The Hezz are over there creating more refugees. Make them pay for it.

Thumb benzona 02:57 ,2012 كانون الأول 04

Mikati made his billion dollars in Syria with Syrian money. Shouldn't he return the favour by helping those who made him rich? Just a question....

Default-user-icon Sae Kubo iin Tokyo (ضيف) 07:20 ,2012 كانون الأول 04

Dear Sir,
I am always impressed by the strong and valiant aptitude of press of lebanon filled with justice, virtue, righteous. Last I wrote I was so surprised by the fact FSA cased sever accident to lead wounded invloved persons, kidnapping, or conflicts persistently continue. I myself personally am impressed by admant efforts by the Miqati Cabinet honestly at heart. The heart of cabinet may have moved to help refugee as already accept so many Syrian from their land. To see Lebanese write to help syrian people even at this moment, I am so impressed.

Missing omar12 13:50 ,2012 كانون الأول 04

hek badoun hezballah wl sayid 7asan...