كوريا الشمالية انجزت نصب الصاروخ في موقع الاطلاق

Read this story in English W460

افادت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للانباء الاربعاء ان كوريا الشمالية انجزت نصب الصاروخ الذي سيطلق خلال الشهر الجاري قمرا صناعيا مدنيا يشتبه الغربيون وجزء من الاسرة الدولية بانه صاروخ بالستي.

وتابعت الوكالة نقلا عن مصدر في الحكومة الكورية الجنوبية انه تم نصب الطبقات الثلاث من الصاروخ اونها-1 في موقع الاطلاق في محطة سوهاي (شمال غرب) التي جرت منها عملية فاشلة لاطلاق صاروخ في نيسان 2012.

وقال المصدر ان "قسما من العمال غادروا الموقع".

وبحسب يونهاب، يترتب على بيونغ يانغ الان تثبيت تجهيزات مثل الرادارات والكاميرات قبل ملء الخزانات بالوقود.

واثارت كوريا الشمالية ادانات من كوريا الجنوبية وحلفائها وبينهم الولايات المتحدة وكذلك من الامم المتحدة وروسيا باعلانها الاسبوع الماضي عزمها على اطلاق صاروخ لوضع قمر صناعي للمراقبة الارضية في المدار بين 10 و22 كانون الاول.

وتعتبر هذه الهيئات والدول انه اختبار جديد لاطلاق صاروخ بالستي بعيد المدى بينما يخضع النظام الشيوعي لمجموعة من العقوبات الدولية بعد تجربتين نوويتين اجراهما في 2006 و2009 في اعقاب عمليتي اطلاق صاروخ.

ودعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الثلاثاء الحلف الاطلسي وروسيا الى الضغط على كوريا الشمالية لمنعها من القيام باطلاق الصاروخ.

وقالت كلينتون خلال اجتماع لمجلس الحلف الاطلسي وروسيا في بروكسل ان "الولايات المتحدة تشعر بقلق بالغ بشان اعلان كوريا الشمالية مؤخرا بانها تعتزم اطلاق صاروخ اخر".

واضافت بحسب ما نقل عنها مسؤول اميركي "ندعو الجميع هنا الى دعوة كوريا الشمالية علنا للالتزام بشكل تام بواجباتها تجاه مجلس الامن الدولي".

واعلنت الصين الاحد انها "قلقة" من المشروع الكوري الشمالي وتأمل ان "تبذل الاطراف المعنية جهودا لتشجيع الاستقرار في شبه الجزيرة الكورية".

من جهتها تؤكد كوريا الشمالية ان عملية الاطلاق ذات اهداف "سلمية" وان هدفها وضع قمر صناعي مدني في المدار.

التعليقات 0