نتانياهو ياسف لخيار المانيا الامتناع عن التصويت للفلسطينيين في الامم المتحدة

Read this story in English W460

اعرب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو عن خيبة امله من امتناع المانيا عن التصويت على منح فلسطين صفة دولة مراقب غير عضو في الامم المتحدة، وذلك في مقابلة مع صحيفة داي فيلت نشرت قبيل زيارته الى برلين اعتبارا من مساء الاربعاء.

وقال نتانياهو "لن اكون صريحا ان لم اقل اني اصبت بخيبة امل بسبب خيار تصويت المانيا في الامم المتحدة، على غرار الكثيرين في اسرائيل".

واضاف رئيس الوزراء الاسرائيلي الذي يصل مساء الاربعاء الى برلين بعد زيارة الى الجمهورية التشيكية، الدولة الوحيدة في الاتحاد الاوروبي التي صوتت ضد منح فلسطين صفة دولة مراقب غير عضو في المنظمة الدولية، "اعتقد ان المستشارة (انغيلا) ميركل اعتبرت ان هذا الخيار سيخدم السلام بطريقة او باخرى، لكن العكس هو الذي حصل بالفعل".

وهذا القرار لم يؤد الا الى "تشجيع الفلسطينيين على تشديد موقفهم والى عدم الالتزام بمفاوضات" كما قال.

وقال ايضا "بالتالي على الرغم من النوايا الحسنة وراء هذا الامتناع، فانه اثار عكس (ما كان ينبغي)، فقد رفض السلام ولهذا السبب يسعدني ان تكون سنحت لي الفرصة للتباحث مع المستشارة ميركل لنرى كيف يمكننا التقدم الان".

والخميس الماضي، صوتت الجمعية العامة للامم المتحدة على قرار منح فلسطين صفة "دولة مراقب غير عضو" في الامم المتحدة بغالبية كبيرة من 138 دولة عضوا.

وكانت المانيا قررت الامتناع عن التصويت على القرار لانها تخشى ان يؤدي هذا القرار الى "اشتداد" النزاع بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية، بحسب وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي.

لكن فسترفيلي لفت مع ذلك الى ان النص يدعو "بوضوح الى حل الدولتين ويعترف انطلاقا من ذلك بحق اسرائيل في الوجود".

التعليقات 2
Thumb chrisrushlau 19:57 ,2012 كانون الأول 05

"I will not crush a bruised reed nor quench a smoldering wick."
Israel's shame is not in the prospect but in the present.
Or, as Franz Kafka might have said, when lawyers talk about some line of argument violating the straight-faced test--that you can't say that with a straight face--they are adverting to some basic constitution of the human being, and that laughter is like a volcano of righteousness inside you, bubbling up when you least want it to; so be glad for it, for the smirk which you wanted to look like a frown.

Thumb ghada12 09:20 ,2012 كانون الأول 06

this is a little bit too heady for me but I think I know what you mean and I like it.