كلينتون تدعو كافة الاطراف في مصر الى "حوار شفاف": لدستور يحمي الجميع

Read this story in English W460

دعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاربعاء كافة الاطراف في مصر الى حوار "شفاف" ضروري "بصورة عاجلة" بهدف ايجاد حل للازمة السياسية.

وقالت كلينتون امام الصحافيين في ختام اجتماع وزراء خارجية دول الحلف الاطلسي ان "الاضطرابات التي نشهدها حاليا (...) تدل على الضرورة العاجلة لحوار. ينبغي ان يجري في الاتجاهين".

واضافت "ندعو كل الاطراف في مصر الى ايجاد حل لخلافاتهم عبر حوار ديموقراطي وعادل وشفاف، وندعو القادة المصريين الى الحرص على ان تؤدي النتائج الى حماية الوعد الديموقراطي للثورة لكل المواطنين".

وكانت كلينتون تتحدث فيما يبقى التوتر على اشده الاربعاء في محيط القصر الرئاسي في القاهرة الذي يطوقه الاف المتظاهرين ضد الرئيس محمد مرسي.

وتطالب المعارضة بالغاء الاعلان الدستوري الذي اصدره مرسي ويمنحه سلطات شبه مطلقة محصنا قراراته السابقة واللاحقة من اي احكام قضائية، معتبرة انه يجعل منه "فرعونا جديدا".

كما تحتج قوى المعارضة على مسودة الدستور الجديد التي دعا مرسي الى الاستفتاء عليها في 15 من الشهر الجاري معتبرين انها لا تضمن حقوقا وحريات اساسية مثل حرية التعبير كما تفتح الباب لتطبيق صارم للشريعة الاسلامية.

وقالت كلينتون في هذا الصدد ان المصريين يستحقون "دستورا يحمي حقوق كل المصريين، الرجال والنساء والمسلمين والمسيحيين على حد سواء".

وعبرت ايضا عن رغبتها في ان يكون القضاء المصري "قادرا على العمل خلال هذه الفترة".

التعليقات 0