ميقاتي ينوه بدور ايطاليا لإحلال السلام في لبنان والشرق الأوسط: العلاقة بين بلدين بتطور مستمر إقتصادياً

Read this story in English W460

شدد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي على "حجم التفاعل بين القوات الدولية، والكتيبة الايطالية خصوصاً ، والمواطنين اللبنانيين، ومدى الاستقرار الذي يؤمنه وجود اليونيفيل في الجنوب"، منوهاً بـ"الدور الايطالي لإحلال السلام الدائم والشامل في الشرق الاوسط ، وخصوصاً القضية الفسطينية وحق الشعب الفلسطيني في أرضه ودولته، لا سيما أخيراً في الجمعية العمومية للامم المتحدة".

وأكد ميقاتي في لقاء مع الصحافة الايطالية عقده في ختام زيارته الرسمية الى ايطاليا على متانة العلاقات اللبنانية- الايطالية والاستمرار في تنميتها على الصعد كافة لا سيما الاقتصادية منها".

وشدد على "حجم التفاعل بين القوات الدولية، والكتيبة الايطالية خصوصاً ، والمواطنين اللبنانيين، ومدى الاستقرار الذي يؤمنه وجود اليونيفيل في الجنوب"، مؤكداُ أن وقوف ايطاليا الى جانب لبنان في كل المراحل والظروف التي مر بها والتضحيات التي بذلتها من اجل وطننا ، ستبقى علامة مضيئة في سجل العلاقات بين البلدين".

كذلك، نوه ميقاتي" بالدور الايطالي لإحلال السلام الدائم والشامل في الشرق الاوسط ، وخصوصاً القضية الفسطينية وحق الشعب الفلسطيني في أرضه ودولته، لا سيما أخيراً في الجمعية العمومية للامم المتحدة".

ورأى " أن دفع جهود السلام في الشرق الاوسط يعزز التلاقي بين الحضارات والأديان ويرسي خصوصاً أسساً جديدة للتعاون بين المسيحية والاسلام وتلاقيهما في نشر القيم الانسانية والدينية ".

وأشار ميقاتي الى أنه"لقد اجرينا في خلال هذا اللقاء محادثات بناءة تناولت الاوضاع في منطقة الشرق الأوسط ومختلف اوجه التعاون السياسي والديبلوماسي والاقتصادي والثقافي بين لبنان وايطاليا،خصوصا وان ايطاليا هي شريك إقتصادي مهم للبنان وكذلك فهي القوة الكبرى المشاركة في إطار قوات اليونيفيل في جنوب لبنان، وتتولى رئاستها للمرة الثانية".

وأعرب ميقاتي عن تقديره لـ" وقوف ايطاليا الى جانب لبنان في كل المحافل الدولية ودعمها المستمر للاستقرار في جنوب لبنان عبر مشاركتها الاساسية في القوات الدولية"، شاكراً "الكتيبة الايطالية على ما تبذله من جهود من اجل الامن والاستقرار ، وخاصة لجهة تقديم المساعدات الانسانية والانمائية لسكان الجنوب، اضافة الى جهودها الكبيرة في عملية نزع الالغام التي خلّفها الاحتلال الاسرائيلي، وهذا الدعم يقدره جدا أهل الجنوب واللبنانيون عموما" .

الى ذلك، إستقبل ميقاتي قبل مغادرته ايطاليا وزير الخارجية الإيطالي غويليو تريتزي قبل ظهر الخميس في مقر إقامته وبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين.

وعقب اللقاء، لفت تريتزي الى أنه "تم البحث مع ميقاتي بشأن علاقاتنا الثنائية الممتازة ، وبحثنا في السبل الكفيلة بتفعيل التعاون بين المؤسسات التجارية والايطالية، واقامة منتدى اقتصادي مشترك مطلع العام في ميلانو"، مضيفاً ان "الشركات والمؤسسات الايطالية موجودة بقوة في لبنان، وتمهد الأرضية المناسبة لتعزيز التعاون، لأننا متجذرون بقوة في بلدكم، وهناك ضرورة لتعزيز الوجود الاقتصادي اللبناني في إيطاليا".

وفي سياق منفصل، أعرب تريتزي عن "تقديره لـ"سياسة الحكومة اللبنانية في العمل على إبقاء لبنان بمنأى عن الازمة في المنطقة، لا سيما المأساة السورية التي تشكل مأساة مشتركة للشعب السوري وللمجتمع الدولي".

يشار الى أن رئيس الوزراء الإيطالي ماريو مونتي أعرب خلال استقباله ميقاتي الأربعاء عن أمله " في أن تنجح القوى السياسية اللبنانية في المشاركة بشكل بناء في جهود الرئيس اللبناني ميشال سليمان لوضع حد للأزمة السياسية الراهنة وتجاوز المواجهة الحالية بين الأكثرية والمعارضة".

وكان قد اغتيل رئيس فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي اللواء وسام الحسن في التاسع عشر من شهر تشرين الأول الفائت ما دفع المعارضة إلى مقاطعة كل أعمال الحكومة وجلسات الحوار حتى تشكيل أخرى.

وأعرب مونتي "عن تقديره لسياسة الحكومة اللبنانية تجاه الازمة السورية ولروح المسؤولية التي تعّبر عنها القوى السياسية اللبنانية لرد تداعيات الأزمة السورية عن لبنان".

وإذ لفت إلى أن "لبنان سيبقى دعامة أساسية للاستقرار في المنطقة، ونحن نعتبر بلدكم نموذجاً للتعايش، حيث يسود دائماً الحوار السياسي" ذكر أن قوات اليونيفيل والتي تتولى إيطاليا رئاستها تمثل "أداة لحفظ السلام والأمن في جنوب لبنان وهي تساهم بشكل ملموس في دعم جهود المسؤولين اللبنانيين".

من جهته قال ميقاتي إنه تطرق مع مونتي "للخطة التي أعدها الجيش اللبناني لمدة خمس سنوات وضرورة مساعدة الدول الصديقة للجيش اللبناني، لكي يقوم بواجبه كاملاً على كل الاراضي اللبنانية".

وتابع قائلا "طلبنا مساعدة للمصدرين اللبنانيين لمعرفة متطلبات السوق الاوروبية. كما طلبنا ايضاً استكمال تطبيق الاتفاقات والبروتوكولات الموقعة بين بلدينا، خصوصاً ما التزمت به ايطاليا في "مؤتمر باريس 3".

هذا وختم ميقاتي أن "لبنان على مفترق أزمات اقليمية عدة ،ونحن بأشد الحاجة الى دعم المجتمع الدولي للجيش اللبناني في مهامه على الحدود أو في داخل لبنان".

التعليقات 2
Default-user-icon accountability (ضيف) 15:18 ,2012 كانون الأول 06

Giulio, por favore! Viettato interefere in libano affairi...
I just wish they (US, EU, Arabs, and especially Farsis) stopped interefering and meddling in Lebanon...Move on, go to another nacione, prego, por favore Giulio; Grazie...

Thumb Elemental 20:58 ,2012 كانون الأول 06

Good luck.