مقتل صحافي ينتقد حكومة جنوب السودان

Read this story in English W460

قتل صحافي من جنوب السودان اشتهر بانتقاده لحكومة جوبا بعد اطلاق النار عليه في منزله في عاصمة جنوب السودان، بحسب ما افاد الخميس زملاؤه الذين اضافوا انه تلقى تهديدات بالقتل مؤخرا لدفعه للتوقف عن الكتابة.

وقالت الشرطة ان الصحافي دينغ تشان اوول الذي كان يكتب لحساب مواقع الكترونية اخبارية من بينها "السودان تريبيون" و"غورتونغ" تحت اسم مستعار هو اسياه ابراهام، قتل بنيران مسلحين مجهولين في منزله فجر الاربعاء.

وقال المتحدث باسم الشرطة جيمس مونداي انوكا ان "الشرطة تحقق وستكتشف ما حدث .. وتشتبه الشرطة في انه تم اغتياله لان منزله لم يتعرض للسرقة".

وكان اوول دعا الحكومة في اخر مقالاته الى تحسين علاقاتها مع اعدائها السابقين في الحرب الاهلية في الخرطوم والتوقف عن دعم الجماعات السودانية المتمردة.

وذكرت لجنة حماية الصحافيين التي مقرها في الولايات المتحدة ان "الصحافيين قالوا ان تشان تعرض للتهديد عدة مرات في الماضي وتلقى مكالمات هاتفية من مجهولين تحذره وتطلب منه التوقف عن الكتابة"، داعيا الى "اجراء تحقيق دقيق" في مقتله.

وقال احد اصدقاء اوول طالبا عدم كشف هويته "لقد تم اكتشاف اسم اوول الحقيقي، واخبرني كصديق له ان عناصر الامن يلاحقونه .. ونصحته بالتوقف عن استخدام اسم اسياه ابراهام واختيار اسم وهمي جديد، ولكن كان الاوان قد فات".

وقال الصحافي الجنوب سوداني ايون بانشول ان مقتل اوول يعد تحذيرا لجميع الصحافيين.

ويسعى جنوب السودان الذي استقل عن السودان في تموز 2011 بعد عقود من الحرب، الى اعادة بناء المؤسسات الاساسية للدولة.

وكان اوول وهو متزوج واب لخمسة اطفال، قاتل الى جانب متمردي جنوب السودان ضد الخرطوم بين العامين 1983 و2005، والذين تحولوا الان الى الجيش الرسمي للدولة. وعمل مؤخرا في مفوضية العدالة القومية.

وقالت منظمة "مراسلون بلا حدود" في تقرير اصدرته في وقت سابق من هذا العام ان الصحافيين يواجهون "العنف والمضايقة" بما في ذلك الاعتقال والضرب مع قمع قوات الامن والرقابة الذاتية وغياب الحماية القانونية.

التعليقات 0