اغلاق جامعة قرب الخرطوم بعد مقتل اربعة طلاب من دارفور

Read this story in English W460

اغلقت السلطات السودانية موقتا السبت جامعة الجزيرة في جنوب الخرطوم بعد مقتل اربعة طلاب يتحدرون من اقليم دارفور اثر القمع المفترض لاعتصام تم تنظيمه احتجاجا على رفع الرسوم الجامعية.

في الوقت نفسه، اعتقلت الشرطة عشرين طالبا حاولوا التظاهر في العاصمة بعد مؤتمر صحافي ل"جمعية طلاب دارفور" حملت فيه السلطات و"ميليشياتها" مسؤولية مقتل الطلاب الاربعة.

وذكرت وكالة الانباء السودانية الرسمية انه تم تعليق الدروس في جامعة الجزيرة بعد "غرق اربعة طلاب".

ومساء الجمعة، قال طلاب ان اثنين من رفاقهم توفيا واكدت الشرطة العثور على جثتين داخل قناة قرب الجامعة. والسبت، افاد الطلاب انه تم العثور على جثتين اخريين.

واوضحت جمعية طلاب دارفور ان الطلاب الاربعة الضحايا فقدوا بعد اعتصام سلمي نظم الجمعة اثر اجتماعات مع مسؤولين في الحكومة والجامعة.

واكدت الجمعية في بيان ان الطلاب قتلوا "وهم يناضلون من اجل الحق في تعليم مجاني في الجامعة".

ويطالب الطلاب المتحدرون من دارفور في غرب السودان بتطبيق اتفاق سلام وقع العام 2011 بين الحكومة وتحالف من الفصائل المتمردة في الاقليم المذكور يلحظ اعفاء ابناء العائلات التي نزحت جراء النزاع في دارفور من رسوم التسجيل في الجامعات العامة لخمس سنوات.

والجمعة، قام اعضاء في نقابة الطلاب الموالية للحكومة بتفريق الاعتصام الذي نظمه الطلاب. وقالت جمعية طلاب دارفور ان نحو ثمانين طالبا اعتقلوا واصيب عشرات اخرون، داعية السودانيين الى المشاركة الاحد في تشييع الطلاب الاربعة القتلى.

التعليقات 0